خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يلقي بظلاله على قمة التكتل مع الشركاء الشرقيين في بروكسل اليوم - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 12:04 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يلقي بظلاله على قمة التكتل مع الشركاء الشرقيين في بروكسل اليوم

بروكسل - د ب أ
نشر في: الجمعة 24 نوفمبر 2017 - 11:23 ص | آخر تحديث: الجمعة 24 نوفمبر 2017 - 11:23 ص

يلتقي زعماء الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، مع نظرائهم من 6 دول شرق التكتل، لكن من المحتمل أن يلقي خروج بريطانيا من التكتل بظلاله على القمة التي تعقد في بروكسل.

وستكون هذه هي خامس قمة منذ عام 2009، والتي يجتمع فيها الاتحاد الأوروبي مع زعماء «أرمينيا، وأذربيجان، وبيلاروس، وجورجيا، وملدوفا، وأوكرانيا»، التي كانت تخضع للنفوذ الروسي الثقيل؛ لدفعها للتقارب مع أوروبا سياسيا واقتصاديا.

لكن من المتوقع أن تلقى المفاوضات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بظلالها على الحدث، حيث ستشارك فيه رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي.

ويحاول الاتحاد الأوروبي، الإبقاء على توازن بين تعزيز التعاون مع دول، فيما تسمى بالشراكة الشرقية، بينما يؤكد على أن إطار العمل يهدف إلى عدم المواجهة تجاه روسيا، التي ربما تنظر إلى تلك الجهود بوصفها انتهاك لسلطتها على المنطقة.

وسيجري الزعماء تقييما للانجازات الأخيرة، مثل رفع القيود للحصول على التأشيرات لمواطني أوكرانيا وجورجيا، عندما يتوجهون إلى الاتحاد الأوروبي.

وسيبحثون أيضا كيفية تحقيق مزيد من التعاون؛ لإقامة اقتصاديات وحوكمة واتصال ومجتمعات أقوى في الدول الست المشاركة.

وبينما سيتم تمثيل «أرمينيا، وأذربيجان، وجورجيا، ومولدوفا، وأوكرانيا» من قبل رؤساء ورؤساء وزراء، سترسل بيلاروس وزير الخارجية فلاديمير ماكي، على الرغم من تقديم دعوة إلى الرئيس الكسندر لوكاشينكو.

وهذه هي المرة الأولى، التي يدعو فيها الاتحاد الأوروبي «لوكاشينكو»، الذي كان اسمه مدرجًا على قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي خلال قمم «الشراكة الشرقية» السابقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك