باليه كسارة البندق يعود مع أجواء الشتاء على المسرح الكبير بالأوبرا - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 12:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باليه كسارة البندق يعود مع أجواء الشتاء على المسرح الكبير بالأوبرا

تقرير ــ أمجد مصطفى
نشر في: الأحد 24 ديسمبر 2023 - 6:54 م | آخر تحديث: الأحد 24 ديسمبر 2023 - 6:54 م

العمل الكلاسيكي أصبح تقليدا سنويا لأكبر دور الأوبرا فى العالم
تقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة باليه كسارة البندق فى الفترة من 26 إلى 30 ديسمبر على خشبة المسرح الكبير، بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة، قيـادة نادر عباسى، موسيقى بيتر إيليتش تشايكوفسكى، تصميم رقصات إيفانوف ــ فايونين، عبدالمنعم كامل
تصميم الديكور سولودوفنيكوف، محمد الغرباوى، تصميم الإضاءة ياسر شعلان..
مابينج وجرافيك محمد عبدالرازق، المدير الفنى إرمينيا كامل إخراج عبدالمنعم كامل.
باليه «كسارة البندق» كتب موسيقاه المؤلف الموسيقى الروسى تشايكوفسكى عام 1891 مستلهما إحدى قصص الكاتب الفرنسى، ألكسندر دوما الذى اقتبسها بدوره من رواية «كسارة البندق وملك الفئران»، لأرنست هوفمان.
كسارة البندق عرض لأول مرة عام 1892 على مسرح دار الأوبرا الإمبراطورية بسان بطرسبورج، ويعد أحد أهم العروض الكلاسيكية لفرقة باليه «البولشوى» الذى قدمته من إخراج يورى جريجوروفيتش فى 12 مارس عام 1966، ومنذ ذلك الوقت يعرض سنويا فى ديسمبر ويناير احتفالا بالعام الجديد بنفس تصميمات عناصره الفنية من ديكورات وملابس وأزياء وموسيقى حفاظا على طابعه، وينتظره كل الفئات العمرية من الكبار والصغار فى العواصم العالمية؛ فهو أكثر عروض الباليه شعبية فى التاريخ، وتداوم كبرى دور الاوبرا فى العالم، نيويورك ولندن وباريس وميلانو على تقديمها، بنسختها المعروفة منذ تأليفها عام 1892 قبل وفاة تشايكوفسكى.
ومن أهم المسارح التى تقدمها ضمن برنامجها السنوى، مسرح «البولشوى» الحكومى الروسى بموسكو، من إخراج فنان الشعب السوفيتى يورى جريجوروفيتش، فى سلسلة حفلات تتزامن مع رأس السنة وأجوائها التى عرفناها حتى تغطى الثلوج كثيرا من البلدان الأوروبية.
وفى مصر أعاد الراحل دكتور عبدالمنعم كامل تقديم هذا العمل بإخراج جديد محتفظا بروح العمل الأصلية، مضيفا بعض اللمسات التى تعبر عن رؤيته، وظلت دار الاوبرا المصرية حريصة على تقديمه وفق رؤية «كامل» على غرار المسارح العالمية التى أعادت تقديم العمل وفق رؤية بعض المخرجين الذين ينتمون لجنسيات مختلفة، كما قام كامل بإعادة تصميم الرقصات مستعينا بإيفانوف ــ فايونين.
وهو أكثر الأعمال الكلاسيكية التى تحقق متعة بصريـة مـن خـلال المشاهد البراقة والأجـواء الخيالية والرقصات المتنوعة وكذلك متعة سمعية من خلال موسيقى تشايكوفسكى المتدفقة التى تنفذ إلى الوجدان بغنائيتها المعهودة وسلاستها. ويعتبر هذا الباليـه مـن أواخـر أعمال تشايكوفسكى، بدأ تأليفـه عـام 1891 بتكليف مـن ناشـره بعـد أن قـدم لـه التصميم المبدئى للرقصـات الـذى وضعـه أحـد أشهر مصممى الباليه ماريوس بتيبـا واسـتكمله بعد ذلك تلميذه ليـف إيفانوف. لم تجذب قصة الباليه تشايكوفسكى فى البداية لأجوائها الخيالية الطفولية وافتقارها للشاعرية والحبكة الدرامية التى ميزت عمليـه السابقين (بحيرة البجـع والجمال النائم) إلا أن حماسـه بـدأ يـزداد تدريجيا حتى عاد العمـل عـام ١٨٩٢، مقدما العرض الأول فى ديسمبر مـن نفـس العـام بمدينة سان بطرسبورج على مسرح مارينسكى، ولكنه لاقى استقبالا فاترا حيث لم يعتد الجمهور على الموضوع وكذلك على التنوع الأوركسترالى الذى كان يعتبره البعض غريبا فى ذلك الوقت. لكن فى الستينيات من القرن الماضى أصبح هذا الباليـه إحـدى الركائز الأساسية فى ريبرتوار أی فرقة باليه وتلقى عروضه إقبالا جماهيريا رائعا. قدم تشايكوفسكى قبل العرض الأول للباليه بعدة أشهر متتابعـة أوركسترالية بنفس الاسم، اختار فيهـا ثمانيـة أجـزاء مـن موسيقى هـذا الباليه لتعـزف فـى حـفـل كونسير.
يبدأ الباليه بافتتاحية موسيقية صغيرة تتميز بموسيقاها سريعة الايقاع، الخفيفة تهيئ لأجواء الاحتفال بعيد الميلاد رغم لحنها الكلاسيكى. وأرجع بعض المتخصصين انتشار هذا العمل موسيقيا إلى أن تشايكوفسكى استغنى فى هذه الافتتاحيـة عـن الآلات الوترية الغليظة (التشيللو والكونتراباص) وكذلك عن أغلب آلات النفخ النحاسية.
يلى الافتتاحية الفصل الأول والذى يتكون من تابلوهين: الأول من سبعة مشاهد (تزيين شجرة الميلاد ــ مارش ــ تجمهر الأطفال ورقصة الأباء ــ دخـول دروسـلماير وتوزيع الهدايا ــ رقصة الأجـداد ــ انصراف المدعوين، كلارا وكسارة البندق ــ معركة كسارة البندق ضد ملك الفئران وانتصاره، التابلوه الثانى: ويتكون من مشهدين (رحلة إلى مملكة الحلوى ــ فالس «الجليد» أو فالس «الثلج المتساقط»).
يبدأ الفصل الأول باحتفال كبير فى منزل والد كلارا، بمناسبة أعياد الميلاد حيث يقدم صديق العائلة دروسـلماير ألعابا سحرية تجذب انتباه جميع الموجودين بالحفـل أطفـالا وكبـارا. يقـوم دروسـلماير بإهـداء كلارا دميـة علـى شـكل كسارة البندق، وتبـدى كلارا إعجابها الشديد بالدمية ولكن أخاها فريتز، الذى يشعر بالغيرة يأخذها بقـوة من بين يديها فتنكسر، وتنحنى كلارا لتجمع أجزاء الدمية ويتولى دروسـلماير إصلاحهـا ويعيدهـا مـرة أخـرى إلى كلارا. ينتهى الحفل ويخلد الجميع إلى النوم، تذهب كلارا لتلقى نظرة على دميتها كسارة البندق، ولكنها فجـأة تـرى وجـه دروسـلماير ثـم تشعر بأن الحجـرة بكل محتوياتهـا تـزداد اتساعا، يتضاعف حجـم شجرة عيد الميلاد وتكبر أيضـا الهدايا الموضوعـة أمـام الشجرة وتدب فيهـا الحياة، وفجأة يظهـر جيـش مـن الفئران الذى يهاجم كلارا وتدور معركة بين الدمى بقيادة كسارة البندق وبين جيش الفئران بقيادة ملكهم حتى تنتصر الدمى، وتقوم دميـة كسارة البندق بإهداء هذا الانتصار إلى كلارا، تتحول الحجرة إلى غابة جليدية ساحرة وسرعان ما تتحول دميـة كسارة البندق إلى أمير شـاب ويصطحب كلارا التى تحولت بدورها إلى فتـاة جميلة فى «رحلة الأحلام»، ويرقصان فى سعادة مع المجموعة.
ثم يتكون الفصل الثانى من خمسة مشاهد (مملكة الحلوى السحرية ــ وصول كلارا والأمير الفاتـن ــ فاصل موسيقى من مجموعة رقصات هى: الشيكولاتة (الرقصة الإسبانية)، القهـوة (الرقصة العربية)، الشاى (الرقصة الصينية)، الترباك (الرقصة الروسية) فالس الزهور الرقصة الثنائية ثم ينتهى الباليه بختام كبير تستيقظ فيه كلارا من حلمها).
ويبدأ الفصل الثانى، بظهور دروسـلماير متابعا رحلة كلارا مع الأمير «كسارة البندق» وهما يركبان قاربا جميلا مسحورا فى طريقهما إلى مدينة الحلوى، وللحظات يتراءى لكلارا حلما مزعجا يختفى خلاله الأمير لكن يبدده ظهور الأمير مرة أخرى، ويواصلان رحلتهما حتى يصلا إلى مدينة الحلوى، ونـرى فيهـا مختلف أنواع الحلوى المحببة للأطفال حيث نجـد «الشيكولاتة» وتمثلها الرقصة الإسبانية، «البن» وتمثله الرقصة الشرقية، «الشاى» وتمثله الرقصة الصينية و«الماتروشكا» (مجموعة العرائس الروسية) وتمثلهـا الرقصة الروسية. ثم يعقب ذلـك لحـن فالس جميل، وتشارك كلارا والأمير المجموعة فى رقصة فالس الزهور ورقصاتهـا الثنائية تدق أجراس الساعة معلنة الصباح فيختفى الأمير، وتبذل كلارا قصارى جهدها فى البحث عنه دون جدوى وتجد أمامها «دروسـلماير» أما الأمير فقد تحـول مـرة أخرى إلى دمية «كسارة البندق»، وفى هذه اللحظة تكتشف كلارا أنها عاشت حلما جميلا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك