التنمية متعددة الأبعاد.. محاضرة في المجمع العلمي بالتحرير - بوابة الشروق
الخميس 2 فبراير 2023 11:51 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

التنمية متعددة الأبعاد.. محاضرة في المجمع العلمي بالتحرير

سامح فوزي
سامح فوزي

نشر في: الأربعاء 25 يناير 2023 - 2:26 م | آخر تحديث: الأربعاء 25 يناير 2023 - 2:26 م

يلقي الدكتور سامح فوزي، كبير باحثين بمكتبة الإسكندرية، وعضو المجمع العلمي محاضرة بعنوان "التنمية متعددة الأبعاد.. خبرات في الاستيعاب" في الخامسة والنصف مساء السبت ٢٨ يناير الجاري بمقر المجمع العلمي بميدان التحرير. 

تتناول المحاضرة الاتجاهات الحديثة في مجال التنمية التي تتسم بالسعي الي استيعاب مختلف مكونات المجتمع، ولاسيما المهمشين الذين يتعرضون الي الاستبعاد علي اساس النوع او الوضع الاجتماعي او التعليم. ويقول دكتور سامح فوزي ان التنمية في اتجاهاتها الحديثة تنشغل بقضية الاستيعاب، كما يهمها تعدد أبعاد التجربة التنموية، وتعبر التنمية المستدامة عن هذا الاتجاه فيما يعرف بالتنمية متعدد الأبعاد. واضاف: ان التنمية تختلف عن النمو الاقتصادي رغم ان هناك خلطات شديدا بين الاثنين، رغم ان الفرق بينهما كبيرا، لأن التنمية في تطورها المعاصر خرجت من عباءة الاقتصاد الي فضاء الاحتياجات الاجتماعية والثقافية والإنسانية. 

يذكر ان د. سامح فوزي حصل علي درجتي الماجستير والدكتوراه في الإدارة العامة من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ودرجة الماجستير من جامعة ساسكس في بريطانيا في التنمية السياسية، وله العديد من المؤلفات والدراسات باللغتين العربية والانجليزية في مجالات رأس المال الاجتماعي، والبيروقراطية والديمقراطية والمواطنة، والتنمية، وغيرها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك