معرض الكتاب 2024.. أبرز ما قدمه القومي لثقافة الطفل في اليوم الأول: جائزة المبدع الصغير وحكايات الانتصار - بوابة الشروق
الأربعاء 29 مايو 2024 9:11 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

معرض الكتاب 2024.. أبرز ما قدمه القومي لثقافة الطفل في اليوم الأول: جائزة المبدع الصغير وحكايات الانتصار

أسماء سعد ومحمد حسين
نشر في: الخميس 25 يناير 2024 - 9:38 م | آخر تحديث: الخميس 25 يناير 2024 - 9:38 م

شارك المركز القومي لثقافة الطفل برئاسة الكاتب محمد ناصف بتقديم برنامجه في أول أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب الدورة 55، اليوم الخميس، في جناح الطفل، وتضمنت الفعاليات مجموعة من الأنشطة الثقافية والورش الفنية المتنوعة منها: حفل توقيع كتاب "آدم وأجنحة العصفور" تأليف الكاتب محمد الفقي، ورسوم الفنان محسن عبد الحفيظ.

* المبدع الصغير
كما ضم البرنامج "حكايات الانتصار" مع الكاتب أحمد قرني، والكاتب أحمد طوسون، وجرى لقاء مع الأطفال الفائزين بجائزة الدولة للمبدع الصغير- قصة "وكانت حبيبة" تأليف المبدعة الصغيرة ساندرا إيميل، ورسوم المبدع الصغير بلال أحمد، أدار اللقاء الكاتبة صفاء عبد المنعم.

وعُقد لقاء مع رئيس تحرير مجلة "سمير" الدكتورة شهيرة خليل، والذي أعقبه لقاء عن "الثقافة الرقمية للأطفال" مقدم من وزارة الاتصالات، فضلا عن تكريم مسيرة الكاتب شوقي حجاب.

وتستضيف الدورة الـ55 لمعرض القاهرة للكتاب 1200 ناشر و5250 عارضا من 70 دولة، وسيقام على مساحة 80 ألف متر مربع، متضمنة 5 قاعات عرض، حيث يستقبل المعرض جمهوره يوميا في تمام الـ10 صباحا وحتى الـ8 مساء يوميا، ما عدا يومي الخميس والجمعة، إذ يتم استقبال الجمهور في تمام الساعة الـ10 صباحا وحتى الـ9 مساء.

يتضمن المعرض برنامجا ثقافيا يضم 550 فعالية، تشمل ندوات ومؤتمرات بمشاركة مؤلفين وناشرين وشعراء ومثقفين وشخصيات أخرى.

وفيما يتعلق بتسهيل الانتقال على الجمهور من زائري معرض الكتاب 2024، خصصت وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة النقل والمواصلات، ممثلة في هيئة النقل العام، 11 خط أتوبيس من وإلى مقر المعرض، وتنطلق من مختلف مناطق القاهرة، وتعمل عليها 115 سيارة بمتوسط زمن تقاطر 20 دقيقة، وذلك تيسيرًا على الزوار.

كما يتضمن المعرض مجموعة من الخدمات يقدمها لزائريه منها: "خدمة توصيل الكتاب عبر البريد المصري، مسارات خاصة لكبار السن وذوي القدرات الخاصة، استراحات للجمهور، أماكن للخدمات"، الأمر الذي يعكس قيمة معرض الكتاب وما يتمتع به من تاريخ حافل ورحلة عطاء، تؤكد اهتمام الدولة بالثقافة ودعمها، ومساندة مبدعيها باعتبارهم "القوة الناعمة"، وتتسق مع رؤية الجمهورية الجديدة في بناء الإنسان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك