أحمد حداد: ديوان استراتيجية القهوة به مزيج من النوستالجيا والمعاصرة - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 10:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أحمد حداد: ديوان استراتيجية القهوة به مزيج من النوستالجيا والمعاصرة

تصوير هبة الخولي
تصوير هبة الخولي
أسماء سعد ومحمود عماد
نشر في: الأحد 25 فبراير 2024 - 12:19 م | آخر تحديث: الأحد 25 فبراير 2024 - 7:24 م

نظمت دار الشروق أمس السبت حفل إطلاق وتوقيع ديوان "استراتيجية القهوة" للشاعر أحمد حداد، في ليلة شعرية غنائية، وذلك بساحة روابط للفنون بوسط البلد.

وحضر الحفل أميرة أبو المجد العضو المنتدب بدار الشروق، والشاعر الكبير أمين حداد، والكاتب والمترجم حسام فخر، والكاتب الدكتور محمد عفيفي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة، والكاتب محمد السرساوي، ونانسي حبيب مسؤول النشر بدار الشروق، وعمرو عز الدين مسؤول التسويق بدار الشروق.

وتتتضمن برنامج الحفل، إلقاء قصيدة استراتيجية القهوة، من ألحان وجيه عزيز وغناء داليا الجندي، وشارك في الحفل كل من: مريم عامر، ومنة منصور ، ومحمد مصطفى جدو، فيما عزف العود: مروان خاطر - الإيقاع: وليد جلال، وضيفة الحفل الفنانة فاطمة عادل.

ومن جانبه، قال الشاعر أحمد حداد، إن الديوان مرتبط بالعديد من الذكريات التي تشعرني بالنوستالجيا والبيت الخاص بجدتي، وقد فكرت في عنوانه منذ أن كنت في معهد السينما وأردت اختيار العنوان لمشروع التخرج ولكن فضلت أن يكون عنوانا لعمل إبداعي في المستقبل.

وأضاف حداد، حينما ذهبت إلى فرنسا في العام ٢٠١١ كتبت قصيدة طويلة بعنوان استراتيجية القهوة، ثم تركتها دون نشر لفترة طويلة، وخلال فترة كورونا عدت مرة أخرى لكتاباتي فوجدت استراتيجية القهوة وأدخلت عليها تعديلات كثيرة لدرجة أنني احتفظت بـ ١٠٪ فقط من أول نسخة منها.

وعما تغير بالنسبة إليه في استراتيجية القهوة عما قبلها من دواوين شعرية، قال إنه هو في حد ذاته وخبراته هي التي شهدت التغيير، وأنه قصد من خلال الديوان تذكر بعض الشخصيات وكتابة رثاء بعد رحيلهم فكما ذكرت فان هذا الجزء يتعلق بالنوستالجيا ولكن هناك قصائد اخرى ترتبط مباشرة بالواقع المعاصر وجاء الديوان خليطا بين هذا وذاك.

ولفت إلى أن ديوان استراتيجية القهوة يناسب الأجواء الشتوية، مضيفا: "الديوان يضم حكايات ورسائل وقصص إلى شخصيات وشخصيات محبوبة إلى أنفسنا جميعا، ومنهم الفنانه سعاد حسني والمطرب الكبير عبد الحليم حافظ وغيرهم، واحتفظ بعلاقه جيدة للغاية مع الملحن وجيه عزيز، فهو أول من قام بالتلحين لي، ثم له دور الآن في تلحين الديوان الأحدث في مسيرتي".

واختتم حداد بتأكيده على أن الديوان الصادر عن دار الشروق، له مكانة كبرى بالنسبة إليه، وأن قراءه سوف يصل إليهم الحالة الشعرية والإبداعية التي قصد أن يضعها في سطور هذا الديوان، مضيفا أنهفي الإجمال ومن واقع عنوان الديوان، أنا أؤمن تماما بأن هناك استراتيجية للقهوة.

وفي نهاية الحفل، قام الشاعر أحمد حداد بتوقيع عدد من النسخ لديوان استراتيجية القهوة وسط حالة تفاعل كبرى من جانب الحضور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك