محلب: مصر وإثيوبيا تربطهما علاقات تاريخية.. وحقنا في مياه النيل محفوظ - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 1:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محلب: مصر وإثيوبيا تربطهما علاقات تاريخية.. وحقنا في مياه النيل محفوظ

المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
نجامينا - أ ش أ
نشر في: الجمعة 25 أبريل 2014 - 1:34 ص | آخر تحديث: الجمعة 25 أبريل 2014 - 1:59 ص

قال المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة مصممة على الاستمرار فى تنفيذ بنود خارطة الطريق وفق ارادة الشعب المصرى حيث تم انجاز الدستور ، ونتجه الي الخطوة الثانية بالانتخابات الرئاسية التى سيشهد لها العالم بالشفافية والنزاهة ، مشيرا الى ان الحكومة مصممة على الحيادية فى الانتخابات وتحقيق الامن والعمل على حل المشاكل اليومية وربط التخطيط بعمليات التنمية.

وطمأن محلب ابناء الجالية المصرية في تشاد ـ خلال لقائه بهم في اطار زيارته الحالية لإنجامينا ـ بأن هناك تصميما واخلاصا على تصحيح المسار وإحداث تقدم الي الامام ، مؤكدا أنه لا عودة أبدا الى الخلف.

واكد رئيس الوزراء ان الهدف من الزيارة الى تشاد هو العودة بقوة لافريقيا ، مشيرا الى أن مصر بالنسبة لافريقيا هى القلب النابض وبينهما مصالح مشتركة.

وردا على سؤال ، أكد رئيس الوزراء ابراهيم محلب اهمية اقامة علاقات مميزة مع اثيوبيا ، وقال أنه مع اقامة خط طيران مباشر بين مصر واثيوبيا ، وأضاف أن العلاقات بين مصر واثيوبيا علاقات تاريخية ، ونحن لسنا ضد الشعب الاثيوبى ولكن مع مصالحنا ، وبمساندة العالم والشعوب الافريقية أولا وجهد مصرى فإن حق مصر في مياه النيل محفوظ وسنحافظ على حقوقنا وسنعمل على ذلك بالحلول الودية ، وهذا الملف فى أياد مصرية أمينة.

وعلي صعيد العلاقات بين مصر وتشاد ، قال محلب «إن علاقات ابناء تشاد بالمصريين علاقات على مستوى عال ، وإن دور ابناء الجالية المصرية في تشاد يتعدى دور الوظيفة ، ونحن فى حاجة الى تعاليم الاسلام الحنيف ، وهذا ما يقوم به مبعوثو الازهر الشريف فى تشاد لمواجهة الهجمة الشرسة على الاسلام الوسطى الذى نعتنقه فى مصر ، ويهمنا أيضا أن يشعر التشاديون بأن مصر بلدهم
فقد كنت فى احتفالية بالكنيسة للتهنئة بعيد القيامة ، وإننا فى اشد الحاجة الى الامانة والاخلاص».

وأضاف أن مصر تواجه تحديات كبيرة فرضت علينا سواء من ارهاب غاشم وخسيس يريد ان يجر مصر الى الضياع ، ونمر بظروف اقتصادية صعبة ايضا وتأثر في قطاع السياحة وتوقف بعض عناصر الانتاج فى الوقت الذى تزيد فيه المطالبات فى ظل نقص الدخل القومى.

وتابع: «إننا مصممون على الاستمرار فى خارطة الطريق وفق ارادة الشعب المصرى حيث تم انجاز الدستور ونتجه نحو الخطوة الثانية بالانتخابات الرئاسية التى سيشهد لها العالم بالشفافية والنزاهة ، وأؤكد علي أن الحكومة مصممة على الحيادية فى الانتخابات وتحقيق الامن والعمل على حل المشاكل اليومية وربط التخطيط بعمليات التنمية».

واشار الى ان تحقيق الامن في مصر من الامور الهامة التي لها الاولوية لدي الحكومة ، وهناك مواجهة للارهاب والبؤر الارهابية ، مؤكدا ان الوضع الامنى يتقدم ، وفى نفس الوقت فإن الوضع الاقتصادى يضع فى اعتباره الطبقة الاكثر احتياجا ، وقال " إننا عندما نقترب من الدعم تعلو الاصوات ، ولكن الحكومة مصممة على حماية الفقراء وتم بالفعل رفع سعر غاز المنازل لصالح الفقراء والاكثر احتياجا ، وهذه الخطوة ستوفر مليار جنيه ستوجه الى انشاء خطوط غاز للمناطق المحرومة.

وأوضح أن ٢٧ بالمائة من الموازنة العامة للدولة يذهب الي الدعم الموجه للطبقة الفقيرة ، والربع الي الأجور ، والربع الثالث لتسديد الديون وفوائدها ، ويتبقى فقط الربع الي كافة الخدمات ، وأشار الى ان سياسة الحكومة هى مصارحة المواطنين بالحقائق ، مشيرا الى ان مصر غنية بالكثير من الموارد ، وهناك موارد لم تكتشف بعد إلا أنها تحتاج الى التخطيط وتغيير الثقافات ليكون العمل هو السيد وليس الاحتجاج وكذلك ربط الاجر بالانتاج.

وقال : «اننا فى احتياج لتطوير مصانعنا وتدريب العمالة للحفاظ على تلك الاصول الضخمة لصالح مصر»، واوضح ان الحكومة تحترم القانون وكل ما اتخذ ليس ضد حرية الابداع الذى يعتبر جزء من ثقافة المصريين ، مشيرا الى ان هناك فرقا بين القيم والاسفاف وانه يجب ان يكون هناك توازن اجتماعى فى مختلف الامور ، وأضاف: «إن حدا ادنى دون عمل هو أمر غير مجد».

وقال : «الانتاج وقوة العمل في غاية الاهمية للنهوض بالمجتمع واقتصاده ، وإن رؤيتنا واضحة ، وعلى الحاكم ان يعى انه خادم للشعب ولابد ان يكون لديه ايمان انه يخدم الشعب صاحب البلاد الفعلى ، وانه لا مجال للتعالى او الانفصال عن الشارع وملامسة مشاكله».

اقرأ أيضًا:

رويترز: تمويل سد النهضة قرار إثيوبي «جريء» يحبط مصر.. والقاهرة لا تملك وسيلة لوقف بنائه



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك