واشنطن تسلم إسرائيل مقاتلات «إفــ35» العام المقبل - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 12:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

واشنطن تسلم إسرائيل مقاتلات «إفــ35» العام المقبل

جوزيف بايدن، نائب الرئيس الأمريكى
جوزيف بايدن، نائب الرئيس الأمريكى
الشروق
نشر في: السبت 25 أبريل 2015 - 8:28 ص | آخر تحديث: السبت 25 أبريل 2015 - 8:28 ص
قال جوزيف بايدن، نائب الرئيس الأمريكى، أمس الأول، إن بلاده ستسلم مقاتلات «إفــ35» الجديدة لإسرائيل خلال العام المقبل، من أجل مساعدتها على الحفاظ على تفوقها العسكرى فى الشرق الأوسط.

وجاء تصريح بايدن أثناء احتفال أقيم فى واشنطن بمناسبة ذكرى إعلان قيام دولة إسرائيل، وفق التقويم العبرى، حيث تعهد بايدن بأن الولايات المتحدة ستعمل على ضمان احتفاظ تل أبيب «بتفوقها النوعى»، وقال أمام الحضور المؤيد لإسرائيل: «سنسلم إسرائيل مقاتلات إفــ35 فى العام المقبل».

ومضى قائلا إن المقاتلات «أفضل ما لدينا، وستجعل إسرائيل الدولة الوحيدة فى الشرق الأوسط التى تمتلك هذه الطائرات من الجيل الخامس»، حسب ما نقله موقع «الجزيرة نت» الإخبارى.

وكانت وزارة الدفاع الإسرائيلية قد أكدت بداية فبراير الماضى توقيع عقد مع واشنطن لشراء 14 مقاتلة إضافية من المقاتلة التى تعرف أيضا باسم «جوينت سترايك فايتر»، من الولايات المتحدة مقابل ثلاثة مليارات دولار.

وتأتى هذه الصفقة التى وافقت عليها لجنة حكومية إسرائيلية فى نوفمبر الماضى، بعد شراء إسرائيل 19 مقاتلة أمريكية من الطراز عينه عام 2010 بمتوسط سعر 110 ملايين دولار لكل مقاتلة.

وتعتزم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إنفاق قرابة 400 مليار دولار على تطوير وبناء 2457 طائرة من هذه المقاتلة فى العقدين المقبلين لصالح الجيش الأمريكى وحلفائه. وقد صُممت فى ثلاثة نماذج: الأول «عادى»، وآخر للقيام بعمليات هبوط على مسافات قصيرة والإقلاع العمودى، وأخيرا نموذج مخصص لحاملات الطائرات.

وتعد «إفــ35» من أحدث طائرات الجيل الخامس، ولها القدرة على التخفى والإفلات من الرادار، وقد صممت للمحافظة على السيطرة الأمريكية على الأجواء، وهى تأتى ضمن مشروع يرمى إلى إبدال أكثر من عشرة أنواع مختلفة من الطائرات الحربية يستخدمها حاليا الجيش الأمريكى وجيوش دول حليفة للولايات المتحدة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك