القاهرة المسمومة..سرطان التلوث يلتهم «رئة العاصمة» - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 1:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القاهرة المسمومة..سرطان التلوث يلتهم «رئة العاصمة»

القاهرة المسمومة..سرطان التلوث يلتهم «رئة العاصمة»
القاهرة المسمومة..سرطان التلوث يلتهم «رئة العاصمة»
الشروق
نشر في: السبت 25 أكتوبر 2014 - 1:13 م | آخر تحديث: السبت 25 أكتوبر 2014 - 1:13 م

فى هذا الموسم من كل عام، تمتزج نسائم الخريف بالسحابة السوداء الداكنة، آتية بلا هوادة من الأراضى الزراعية المحيطة بالقاهرة الكبرى ومحافظات الدلتا التى تزرع الأرز بنسب أكبر، فى مقدمتها كفر الشيخ والدقهلية والمنوفية، تليها محافظات أخرى تلفح نسائمها المحترقة المدن والمحافظات لتصب فى القاهرة ثانى أكبر العواصم تلوثا بالهواء على مستوى العالم، بعد العاصمة مكسيكو سيتى بالمكسيك.

«رئة القاهرة لم تعد تحتمل ملوثات جديدة».. هذا ما يقول خبراء فى شئون البيئة عن ظاهرة «السحابة السوداء» أن تضرب عددا من المحافظات بينها القاهرة فى الأيام المقبلة، لتمتزج نسائم الخريف بالسحابة الناتجة من حرق قش الأرز فى الأراضى الزراعية المحيطة بالقاهرة الكبرى ومحافظات الدلتا، وفى مقدمتها كفر الشيخ والدقهلية والمنوفية، ما يتسبب فى مشكلات بيئية ومخاطر صحية وتكرار لحوادث الطرق، إضافة إلى ما تعنيه العاصمة مع تلوث بسبب عودام السيارات ومخلفات المصانع وغيرها.

وعلى الرغم من أن «السحابة السوداء» انخفضت حدتها خلال السنوات الثلاث الأخيرة، إلا أن الإجراءات الحكومية المتبعة «لا تهدف إلى القضاء على المشكلة من جذورها، وتفتقر إلى التخطيط والمتابعة مع الفلاح»، بحسب خبراء متخصصين.

«الشروق» تفتح ملف تلوث هواء العاصمة، وتعرض أسباب الأزمة، وخطورتها على الصحة العامة الإنسان، وخطة الحكومة للتعامل مع موسم «السحابة السوداء» الناجم عن حرق قش الأرز، وتعرض آراء الخبراء المهتمين بشئون الصحة والبيئة فى هذا الشأن، وأخيرا تضع بين يدى صاحب القرار تجارب ناجحة لعدة دول فى مواجهة تلوث الهواء.

الموسم هو موسم حرق قش الأرز، يضاف إليه ما تحتكره القاهرة من نصيب هو الأكبر بين محافظات مصر من التلوث، يصيب رئات القاهريين بعنف حتى إنه يؤدى أحيانا لالتهابات رؤية حادة واضطرابات الجهاز العصبى.

اقرا ايضاً:

طوق السموم يحاصر القاهرة الكبرى

خبراء: القاهرة لم تحتمل ملوثات جديدة

منظمة الصحة العالمية: مصر سادس الدول الأكثر تلوثًا فى العالم

البيئة: ربنا يعدّى السحابة السوداءعلى خير



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك