الأقصر تتزين للاحتفال العالمي.. مراحل استعدادات المحافظة لافتتاح طريق الكباش - بوابة الشروق
السبت 4 ديسمبر 2021 6:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

الأقصر تتزين للاحتفال العالمي.. مراحل استعدادات المحافظة لافتتاح طريق الكباش

منال الوراقي
نشر في: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 12:53 م | آخر تحديث: الخميس 25 نوفمبر 2021 - 12:53 م

تتوجه عيون العالم أجمع، اليوم الخميس، نحو محافظة الأقصر بصعيد مصر، تزامنًا مع انطلاق الاحتفال العالمي؛ لافتتاح طريق الكباش، أو ما يُسمى بـ"طريق المواكب الكبرى"، والرابط بين معبدي الأقصر والكرنك، في مدينة طيبة عاصمة مصر القديمة.

فخلال الاحتفالية، يعيد المصريون إحياء "عيد الأوبت"، أحد أقدم أعياد المصريين القدماء، الذي كان يُمارس قبل 5 آلاف سنة، والذي كان أشبه بكرنفال مميز يتم بصورة سنوية على أرض الأقصر، ويتم خلاله تنصيب الملوك والاحتفال بالمناسبات والذكريات السعيدة.

شاهد هنا

ولكن.. كيف تزينت الأقصر للاحتفالية العالمية.. وإلى أين وصلت الاستعدادات بطريق الكباش؟

- تطوير مدينة الأقصر استعدادًا للاحتفال

محافظة الأقصر شهدت حملة تطوير واسعة من تجهيز الطريق وإزالة التعديات منه، ومرورًا بمراحل التجديد وتجميل المكان وطلاء الواجهات بطول طريق الكباش، فقد أعلنت المحافظة أنها مرت بعدة مراحل منها مراحل تأهيل الطريق ليكون بعيدًا عن التعديات الخاصة بالمباني، ومن ثم مواجهة البناء في الأماكن غير المخصصة.

والمحافظة أعلنت عن انتهائها من تطوير المرسى النيلي الموجود بمحافظة الأقصر، والانتهاء من جميع أعمال الزراعات والنخيل، كما تزينت الجداريات بالكثير من الأعمال الفنية، وإضاءة جميع البازارات، وتزيين ساحة معبد الأقصر والبر الغربي بالكامل وبمعابده وإضافة الإضاءة لها.

- رصف طرق كورنيش النيل

مجلس مدينة الأقصر أجرى بعض أعمال الرصف بالطرق المارة حول طريق الكباش على واجهة كورنيش النيل مرور بمعبد الأقصر، وحتى ميدان مرحبا ثم شارع خالد بن الوليد، مع فتح الطريق أمام بعض السيارات الخاصة والسياحية.

- ترميم طريق الكباش

طريق الكباش، الذي شهد رحلة تطوير انطلقت قبل 72 عامًا مع اكتشافه على أيدي علماء الآثار المصريين، تم تكثيف الجهود خلال السنوات الثلاث الأخيرة، ليتم الانتهاء من عمليات تطويره وترميمه وتطوير المدينة نفسها، لتوضع اللمسات الأخيرة، وتصبح الأقصر جاهزة لاحتضان أحد أعظم الأحداث العالمية في قلب عاصمة الحضارة المصرية القديمة.

- تزيين طريق المواكب الكبرى

فيما أعلنت وزارة الآثار، عن الانتهاء من إضافة إضاءات ليلية مبهرة على جانبي طريق الكباش، بحيث يستطيع السائح الأجنبي والمصري مشاهدة الآثار في جو يدخله في عبق التاريخ والماضي، مع رصف الطريق ببلاطات من الحجر الرملي وترميم بعض أجزائه لتظل على نفس الحالة الأثرية التي كان عليها منذ فجر التاريخ حتى الآن.

- الاستعدادات الأخيرة وإغلاق الطرق

محافظة الأقصر، قد أعلنت عن الانتهاء من استعداداتها لحفل افتتاح "طريق المواكب الكبرى"، الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك، بشمال المحافظة الجنوبية، على امتداد 2700 متر.

الاستعدادات تضمنت غلق بعض الشوارع على طريق الكباش، تزامنًا مع قرب موعد الاحتفال الذي سيحضره عدد كبير من السياسيين والتنفيذيين على المستويين المحلي والدولي.

كما أن المحافظة أغلقت بعض الطرق على امتداد طريق الكباش الأثري، بداية من ميدان الملك عبدالله أو ميدان التجارية سابقًا حتى طريق الكورنيش، وبداية من الممشى السياحي على امتداد طريق الكباش ومعبد الأقصر، مرورا بميدان مرحبا بوسط مدينة الأقصر، فضلا عن شارع خالد بن الوليد أمام السيارات المارة بهذا الطريق حتى يوم الاحتفالية.

- تحويلات مرورية بديلة

وأجرت المحافظة، تحويلات مرورية بديلة عن الشوارع التي أُغلقت بشارع خالد بن الوليد بمنطقة العوامية على امتداد كورنيش النيل، لتمر السيارات من منطقة شارع قسم شرطة بندر الأقصر، ثم يسارًا من إحدى الشوارع الجانبية بدلا من المرور من ناحية مبنى مديرية الأمن.

- استعدادات طبية

فيما وضعت وزارة الصحة خطة التأمين الطبي لفعاليات الحدث التاريخي وتوفير الخدمات الطبية والوقائية والإسعافية لجميع المشاركين في فعاليات الافتتاح، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية في ظل مواجهة فيروس كورونا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك