إعلان القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2022 - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:38 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إعلان القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2022

أسماء سعد
نشر في: الأربعاء 26 يناير 2022 - 1:26 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 يناير 2022 - 1:26 م

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2022، والتي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، حيث تتضمن القائمة 16 رواية صدرت خلال الفترة بين أول يوليو 2020 وحتى آخر يونيو 2021، وجرى اختيارها من بين 122 رواية تقدمت للجائزة.

تشتمل القائمة الطويلة للجائزة على كتّاب من 9 بلدان، تتراوح أعمارهم بين 30 و65 عاماً، وتعالج الروايات قضايا متنوعة، من صراع الفنانين من أجل البقاء على قيد الحياة، وهم يواجهون الحروب والسلطات القمعية، إلى علاقة الشرق بالغرب، وقضايا الحرية، والأمومة ومفاهيم الجندر. تؤكد روايات القائمة الطويلة تنوع المجتمعات العربية الاجتماعي والعرقي والديني، بينما تدين استغلال أزمات المنطقة لتكديس الثروات غير المشروعة. وتمنح الروايات صوتاً للمرأة العربية والأفريقية، إذ تحكي روايتان من ضمن القائمة قصتي امرأتين عاشتا في ظل كاتبين غربيين مشهورين.

جرى اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الناقد والروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، الذي فاز بالجائزة عام 2015 عن روايته "الطلياني"، وعضوية كل من إيمان حميدان، كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي؛ وبيان ريحانوفا، أستاذة الأدب العربي بجامعة صوفيا، بلغاريا؛ وعاشور الطويبي، طبيب، شاعر، ومترجم من ليبيا؛ وسعدية مفرح، شاعرة وناقدة من الكويت.

شهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كاتبَين إلى القائمة الطويلة سبق وأن وصلا إلى المراحل الأخيرة للجائزة، وهما عز الدين شكري فشير (المرشح للقائمة الطويلة عام 2009 عن رواية "غرفة العناية المركّزة" وللقائمة القصيرة عام 2012 عن رواية "عناق عند جسر بروكلين")، وحجي جابر (المرشح للقائمة الطويلة عام 2017 عن رواية "رغوة سوداء")، وثمة كاتبان شاركا في ندوة الجائزة (ورشة للكتابة الإبداعية) وهما طارق إمام وريم الكمالي.

وشهدت الدورة الحالية من الجائزة وصول كتّاب للمرة الأولى إلى القائمة الطويلة وهم، نزار أغري، طارق إمام، بودين بلكبير، محمد طوفيق، بشرى خلفان، رشدي رضوان، ديمة الشكر، منى الشمري، يعرب العيسى، بلال فضل، ريم الكمالي، خالد النصرالله، محمد النعّاس ومحسن الوكيلي.

وفيما يلي عناوين الروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2022: رواية حكاية فرح للكاتب عز الدين شكرى فشير، عن دار الشروق، رواية أين اسمى للكاتبة ديمة الشكر، عن دار الآداب، رواية خامات المقام للكاتبة منى الشمرى عن دار الساقى، رواية المئذنة البيضاء للكاتب يعرب العيسى، عن منشورات المتوسط، رواية الخط الأبيض من الليل، للكاتب خالد النصرالله، عن دار الساقى، رواية خبز على طاولة الخال ميلاد للكاتب محمد النعاس، عن دار الرشم، رواية أسير البرتغاليين للكاتب محسن الوكيلى، عن دار ميم.

رواية البحث عن عازار، للكاتب السورى نزار أغرى، والصادرة عن دار الكتب خان، رواية ماكيت القاهرة للكاتب المصرى طارق إمام، والصادرة عن منشورات المتوسط، رواية زنقة الطليان للكاتب الجزائرى بومدين بلكبير، والصادرة عن منشورات الاختلاف، رواية همس العقرب، للكاتب محمد طوفيق، الصادرة عن دار العين، رواية رامبو الحبشى، للكاتب حجى جابر، والصادرة عن منشورات تكوين، رواية دلشاد للكاتب بشرى خلفان عن منشورات تكوين، رواية الهنغارى للكاتب رشدى رضوان عن دار العين.

جدير بالذكر أن الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي في اللغة العربية، ويرعى الجائزة مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بينما تحظى الجائزة بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك