دراسة: الصداع الشديد غير المبرر من علامات السكتة الدماغية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: الصداع الشديد غير المبرر من علامات السكتة الدماغية

سمر سمير
نشر في: الخميس 26 يناير 2023 - 6:26 م | آخر تحديث: الخميس 26 يناير 2023 - 6:30 م

السكتة الدماغية هي حالة طارئة تهدد الحياة وتحدث عندما ينقطع إمداد الدم عن جزء من الدماغ، ويعد ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي للسكتة الدماغية.

ولكن إذا تعرضت أنت أو أي شخص من حولك لسكتة دماغية فهذا يتطلب عناية طبية فورية، لذلك من المهم أن تكون على دراية بالعلامات المصاحبة للسكتة الدماغية.

وفيما يلي مجموعة من المعلومات حول أهم أعراض السكتة الدماغية، كما نشرها موقع "تايمز أوف إنديا".

أنواع السكتة الدماغية
هناك نوعان رئيسيان من السكتة الدماغية، وهما الإقفارية والنزفية، حيث تحدث السكتة الدماغية الإقفارية بسبب جلطة دموية تمنع وصول الدم إلى الدماغ، ومن ناحية أخرى تحدث السكتات الدماغية النزفية بسبب انفجار الأوعية الدموية، ولكن تعتبر السكتات الدماغية الإقفارية أكثر شيوعًا مقارنة بالسكتات الدماغية النزفية.

علامات التحذير من السكتة الدماغية؟

- الصداع علامة تحذير مهمة
في كلا النوعين من السكتات الدماغية يمكن أن يشير الصداع إلى أن هذا الشخص على وشك التعرض لسكتة دماغية، لأن من أهم العلامات التحذيرية الشائعة للسكتة الدماغية النزفية الصداع الشديد الذي يحدث بدون سبب.

ووفقًا لخبراء الصحة يمكن أن تبدأ السكتة الدماغية من الشريان السباتي الموجود في منطقة الرقبة، والذي يسمح بتدفق الدم إلى الدماغ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى صداع حاد في الجبهة، ووفقًا لمركز "بريمر نيورولوجي" بالولايات المتحدة يمكن أن يعاني ما يصل إلى 65% من المرضى من الصداع قبل الإصابة بسكتة دماغية.

كيف يختلف الصداع؟
يصف الأشخاص الصداع المرتبط بالسكتة الدماغية بأنه صداع شديد جدًا يحدث في غضون ثوانٍ أو دقائق بدون سبب، وكثيرا ما يفقد الأشخاص حاسة اللمس أو الرؤية أو كليهما.

هل الصداع قد يشير إلى موقع السكتة الدماغية؟
في كثير من الأحيان ترتبط المنطقة المصابة بالصداع ارتباطًا مباشرًا بمكان حدوث السكتة الدماغية، على سبيل المثال يمكن أن يتسبب الشريان السباتي المسدود في حدوث صداع على الجبهة، كما يشير مركز "بريمر نيورولوجي"، مضيفًا أن انسداد الجزء الخلفي من الدماغ يمكن أن يتسبب في حدوث صداع في مؤخرة الرأس.

أعراض السكتة الدماغية:
- الوجه: قد يكون وجه الشخص قد سقط على جانب واحد أو قد تكون عينه قد سقطت، وقد يعاني أيضا من ضعف أو تنميل في الحواس مثل الشفاة أو اللسان.

- الأطراف: كثيرا ما يعاني مصابي السكتة الدماغية من صعوبة في رفع أو خفض الذراعين معا.

- الكلام: قد يكون كلامهم غير واضح أو مشوه أو قد لا يتمكنون من الكلام، قد يواجهون أيضًا مشاكل في فهم ما يقوله الآخرون لهم.

- الوقت: يجب طلب سيارة إسعاف على الفور إذا رأيت أيًا من هذه العلامات السابقة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك