اليوم.. لقاء مفتوح لمحمد أبو الغار في صالون الجزويت - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. لقاء مفتوح لمحمد أبو الغار في صالون الجزويت

محمد أبو الغار
محمد أبو الغار
شيماء شناوي
نشر في: الأربعاء 26 فبراير 2020 - 2:19 ص | آخر تحديث: الأربعاء 26 فبراير 2020 - 2:19 ص

ينظم صالون الجزويت الثقافى الشهرى، لقاء مفتوحا مع الكاتب الدكتور محمد أبو الغار، رائد أطفال الأنابيب فى مصر والشرق والأوسط، يديره الكاتب الصحفى هشام أصلان، مدير تحرير مجلة «إبداع» الثقافية، وذلك فى تمام الساعة 7 من مساء اليوم الأربعاء، بمقر الجمعية فى 15 شارع المهرانى بالفجالة فى رمسيس.

ويحتفى الصالون بصدور كتابيه الجديدين «رحلتنا مع الفن.. مقتنيات عائلة أبو الغار»، الصادر عن دار الكرمة، و«أمريكا وثورة 1919»، الصادر عن دار الشروق الذى يدور حول علاقة الولايات المتحدة الأمريكية بثورة 1919 أثناء اندلاعها، وتصرف أمريكا حيال تداعياتها، ومراحل تطور العلاقة مع مصر فى هذه الفترة، وعن موقف الرئيس الأمريكى ويلسون، وهى الأمور الغامضة فى تاريخنا المعاصر على الرغم من أهميتها.

والكتاب يضم 10 فصول تحتوى على عدد من وثائق مكتبة الكونجرس الأمريكية، تنشر لأول مرة فى العالم، وهى الوثائق المنتقاة من بين عشرات الآلاف من الصفحات الموجودة فى ملفات عام 1919 بالمكتبة، كما يضم مناقشات لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ نفسه فيما يخص المسألة المصرية، وهى الوثائق التى ترجمها الدكتور محمد أبو الغار بنفسه، بعدما اكتشف أنها لم تترجم من قبل إلى أى لغة.

أما كتاب «رحلتنا مع الفن.. مقتنيات عائلة أبو الغار»، فيعد تأريخا للفن المصرى الحديث فى القرن العشرين، يحكى فيه رائد أطفال الأنابيب فى مصر والشرق الأوسط، الظروف التى صاحبت تعلقه بالفن التشكيلى وزيارته للمعارض والمتاحف المصرية والعالمية، وبدء اقتنائه للوحات خلال ستينيات القرن الـ 20 حتى وصلت الآن إلى نحو 350 عملا.

والدكتور أبو الغار إحدى الشخصيات الثقافية والسياسية البارزة على الساحة العامة المصرية، وأحد أبرز الأطباء العرب فى فرع «أمراض النساء»، وهو من مواليد شبين الكوم، يكتب فى الصحف المصرية بصورة منتظمة انشغالا بالشأن العام والثقافى والدفاع عن الحريات فى صورها المتعددة، وهو أيضا رئيس مجلس أمناء جوائز ساويرس الثقافية، وأحد أبرز مؤسسى الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى وأول رئيس له، ونشر أكثر من 120 بحثا طبيا فى كبرى المجلات الطبية العالمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك