تجديد حبس 22 محتجزًا بالقاهرة والجيزة بتهمة التحريض على التظاهر - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 11:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تجديد حبس 22 محتجزًا بالقاهرة والجيزة بتهمة التحريض على التظاهر

شريف الروبي
شريف الروبي
كتب ــ مصطفى المنشاوى ومحمد مجدى:
نشر في: الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 9:30 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 9:30 ص

- قائمة الاتهامات تضم اللجوء إلى استخدام العنف والتهديد لحمل رئيس الجمهورية على الامتناع عن عمل من اختصاصه

قررت نيابة شرق القاهرة الكلية، حبس 7 شباب، مساء أمس الأول، 15 يوما على ذمة التحقيقات، لاتهامهم بالتحريض على التظاهر بدون ترخيص فى ذكرى تحرير سيناء، كما قررت نيابة الأحداث الطارئة، التابعة لنيابات جنوب الجيزة الكلية، بإشراف المستشار أحمد البقلى المحامى العام للنيابات، حبس شريف الروبى المتحدث باسم حركة ٦ أبريل، وثلاثة آخرين 4 أيام على ذمة التحقيقات فى التهم ذاتها.

ووجهت النيابة للمجموعة الأولى، اتهامات التحريض على استخدام القوة لقلب نظام الحكم وتغيير دستور الدولة ونظامها الجمهورى، والتحريض على مهاجمة أقسام الشرطة تنفيذا لغرض إرهابى، واللجوء إلى استخدام العنف والتهديد «لحمل رئيس الجمهورية على الامتناع عن عمل من اختصاصه ومهامه طبقا للدستور»، والانضمام إلى جماعة إرهابية الغرض منها الدعوى لتعطيل القوانين ومنع السلطات من ممارسة أعمالها والإضرار بالسلام الاجتماعى.

وكذلك الترويج بالقول والفعل لأهداف تلك الجماعة وكانت الوسيلة فى ذلك القوة والعنف تنفيذا لمشروع إجرامى وتعريض سلامة المجتمع إلى الخدر لغرض إرهابى، والترويج بطريق غير مباشر باستخدام شبكة المعلومات الدولية لارتكاب جرائم إرهابية والترويج باستعمال أحد مواقع شبكة المواقع الدولية للترويج لأفكار تدعو لأعمال إرهابية تهدف لتضليل السلطات الأمنية، والتحريض على التجمهر والذى من شأنه تعريض الأمن والسلم العام للخطر بهدف التأثير على السلطات وإتلاف المال العام تنفيذا لغرض إرهابى، والتحريض على التظاهر بغرض الإخلال بالنظام العام والتأثير على سير المرافق العامة وقطع الطريق والاعتداء على الأرواح، وإذاعة أخبار وبيانات وشائعات كاذبة من شأنها إلحاق الضرر بين الناس وبالمصلحة العامة.

والمتهمون المحبوسون هم: سيد إمام نصر سيد، محمد سامى إبراهيم عبدالعال، محمد ممدوح سيد شعبان، عبدالرحمن حمزة محمد حمزة، محمد السيد محمد إبراهيم، إبراهيم تامر إبراهيم أحمد إبراهيم، على محمد أحمد خليفة.

وانضم هؤلاء إلى المتهمين المحبوسين سابقا على ذمة القضية ذاتها وتأييد حبسهم بقرار محكمة جنح الظاهر، وعددهم 11، وهم: محمد محمود زايد، محمد عادل سلطان، محمد مصطفى محمد، عمرو صلاح عبدالسلام، عمر ياسر هاشم، شريف أشرف سيد، محمود هشام حسنين، محمد نبيل عبدالسلام، أحمد نبيل عبدالسلام، عمر عبداللطيف عبدالخالق، وعبدالرحمن أحمد محمود. والمتهمان الحدث اللذان تم إخلاء سبيلهما، هما: أنس فاروق عادل، أحمد رضا عبدالقادر.

وفى الجيزة، قررت نيابة الأحداث الطارئة، التابعة لنيابات جنوب الجيزة الكلية، بإشراف المستشار أحمد البقلى المحامى العام للنيابات، حبس شريف الروبى المتحدث باسم حركة ٦ ابريل، وأحمد رمضان عبدالسلام، وعمرو عز، وعدلى محمد أحمد، 4 أيام على ذمة التحقيقات فى اتهامهم بالإنضمام لجماعة إيثارية غرضها الدعوة للتظاهر فى يوم 25 أبريل.

ونسبت النيابة لشريف الروبى التنسيق مع قوى وحركات وجماعة الإخوان للتظاهر فى 25 أبريل، وهو ما نفاه أمام المستشار أحمد هشام عضو النيابة، مؤكدا أنه «ضد التنازل عن جزيرتى تيران وصنافير للسعودية، وتوقيع الحكومة لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية باعتبار أنها تحت السيادة المصرية».

وأضاف الروبى، أنه «تم القبض عليه برفقة آخرون لا علاقة له بهم، فى مقهى بمنطقة «فيصل» عصر الجمعة، وتم اقتيادهم إلى قسم الهرم، ثم إلى معسكر الأمن المركزى بالكيلو ١٠ ونصف على طريق مصر ــ إسكندرية الصحراوى».

وقال عمرو عز فى أقواله أمام النيابة: إنه «كان يجلس فى قهوة فى فيصل، هو وبعض أصحابه، ودخلت قوة أمنية، وألقت القبض عليه بعد تفتيشه، عصر الجمعة، واقتيد إلى قسم الهرم لعدة ساعات، وتم كلبشته والذهاب به إلى مقر احتجاز سرى تابع وزارة الداخلية، بمعسكر قوات الأمن فى الكيلو ١٠ ونصف، حتى عرضه على نيابة الأحداث الطارئة».

ويواجه المتهمون فى القضية ٥٨ حصر أحداث طارئة، الانضمام لجماعة اسست على خلاف أحكام الدستور والقانون، الغرض منها تحريض ضد النظام القائم وإثارة الرأى العام عن طريق التحالف بين جماعة الإخوان وتلك الجماعة الايثارية، وعقد اجتماعات ولقاءات عقب ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية بين الإخوان فى مقهى «الدار» أمام محطة سكة حديد الجيزة».

كما نسبت النيابة للمتهمين، الدعوة التجمهر والتظاهر والمشاركة فى ذكرى تحرير سيناء، ونشر أخبار كاذبة عبر مواقع التواصل الاجتماعى الغرض منها زعزعة الاستقرار والأمن العام فى البلاد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك