«الرى»: فيضان النيل العام الماضى الأقل خلال 100 عام - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 4:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الرى»: فيضان النيل العام الماضى الأقل خلال 100 عام

نهر النيل
نهر النيل
كتب ــ محمد علاء:
نشر في: الخميس 26 مايو 2016 - 3:58 م | آخر تحديث: الخميس 26 مايو 2016 - 4:03 م
- حل أزمة نقص المياه الأسبوع المقبل.. وزراعة الأرز بالمخالفة سبب المشكلة

استعرضت لجنة إيراد النهر وإدارة المياه، موقف الأمطار على حوض النيل خلال العام الماضى والحالى؛ وكشفت أن فيضان العام الماضى كان الأقل خلال 100 عام، بينما رأت أنه من المبكر الحكم على حجم فيضان العام الحالى.

وعرضت اللجنة، خلال اجتماعها مع وزير الموارد المائية والرى، محمد عبدالعاطى، الجهود التى بذلتها لجنة الأزمات بالوزارة خلال الأيام القليلة الماضية؛ لمواجهة بداية موسم الزراعة الصيفى، وما صاحبه من أزمات نتيجة الطلب الكبير على المياه للزراعة فى هذه الفترة.

وأكدت اللجنة أن أسباب الأزمة الحالية وخاصة فى نهايات «الترع»، هو تزايد مساحات الأرز المزروعة بالمخالفة، بسبب ارتفاع سعر الأرز فى الأسواق، مشيرة إلى أن إجمالى مساحة الأرز المزروعة بالمخالفة حتى الآن تبلغ نحو مليون فدان، بينما بلغت تلك المساحات العام الماضى نحو 400 ألف فدان.

وأشارت إلى تأخر صرف بذور القطن؛ ما أدى إلى بداية زراعة جميع المحاصيل فى وقت واحد تقريبا؛ مما سبب طلبا كبيرا على المياه فى نفس الفترة، وأنها عملت على توفير المياه المطلوبة، للوفاء بكافة الاحتياجات، وأنه تم توصيل المياه لمعظم المناطق المتضررة، وسيتم حل الأزمة نهائيا خلال الأسبوع القادم.

وطالبت اللجنة بإعلان وقف تصدير الأرز بشكل دائم كأحد الإجراءات الضرورية، لخفض زراعات الأرز المخالفة.

من جانبه، دعا وزير الرى، إلى تطبيق غرامات مخالفات الأرز بكل حسم، كما ناشد أعضاء مجلس النواب وكافة الجهات المعنية، بالوقوف صفا واحدا، للحد من زراعات الأرز المخالف.

ووجه عبدالعاطى، باستمرار عمل لجنة إيراد النهر وإدارة المياه بشكل دائم طوال العام، مع التأكيد على أهمية استمرار الوزارة فى التنبؤ بالأمطار والسيول ومشاركة تلك التنبؤات مع جميع الجهات المعنية، لسرعة التعامل مع أى مخاطر يمكن أن تنجم عنها.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك