وزير الخارجية: قبرص تستمر في توصيل صوت مصر للاتحاد الأوروبي - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 7:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الخارجية: قبرص تستمر في توصيل صوت مصر للاتحاد الأوروبي

أ ش أ
نشر في: الخميس 26 مايو 2022 - 3:14 م | آخر تحديث: الخميس 26 مايو 2022 - 3:14 م

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، متانة العلاقات المتنوعة التي تجميع بين مصر وقبرص على المستوى الثنائي والثلاثي (بين مصر وقبرص اليونان)، مضيفا أن تفهم قبرص للأوضاع في مصر والمنطقة جعل من نيقوسيا داعما للعلاقات المصرية الأوروبية.

وقال شكري، خلال المؤتمر الصحفي المشترك، الذي عقده مع نظيره القبرصي يوانيس كاسوليدس، اليوم الخميس، بمقر وزارة الخارجية، في ختام مباحثاتهما، إن قبرص تستمر في توصيل صوت مصر والتعريف بالقضايا المرتبطة بالأمن القومي المصري.

وأضاف أنه عقد مباحثات ثنائية مع نظيره القبرصي تبعتها اجتماعات موسعة، حيث تم تناول العلاقات الثنائية وسبل الارتقاء بها لاسيما في مجالات التجارة والطاقة والاستثمار، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، والإعداد لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة، وما تم إنجازه في هذا الإطار.

وأوضح وزير الخارجية أن المباحثات تطرقت إلى القضايا الإقليمية، ومن بينها القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا وتفعيل منتدى غاز شرق المتوسط، مؤكدا استمرار التشاور الكثيف بين الجانبين.

من جانبه، أعرب وزير خارجية قبرص يوانيس كاسوليدس، عن سعادته لزيارة مصر مجددا ولقائه اليوم الوزير شكري "الصديق العزيز"، مشيرا إلى التقدم المحرز على مستوى العلاقات بين البلدين.

ووصف العلاقات بين البلدين بأنها "راسخة واستراتيجية"، مؤكدا أن مصر تلعب دورا جوهريا في ليبيا، وتبذل كافة الجهود؛ لتحقيق الاستقرار في المنطقة، بما في ذلك في قطاع غزة.

وشدد الوزير القبرصي، على أن التعاون بين البلدين يعد أمرا حاسما في ظل التحديات الراهنة.

وحول استضافة مصر لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "كوب 27" المقرر عقده في نوفمبر المقبل بشرم الشيخ، قال الوزير القبرصي إن مصر تعد نموذجا رائعا في المنطقة في هذا الإطار.

وأكد أن المباحثات التي عقدها اليوم مع الوزير شكري تشكل فرصة رائعة؛ لتحقيق الاستقرار في المنطقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك