دراسة: الغربان يمكنها التخطيط لعدد نواعقها مسبقا - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 2:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: الغربان يمكنها التخطيط لعدد نواعقها مسبقا

د ب أ
نشر في: الأحد 26 مايو 2024 - 10:38 ص | آخر تحديث: الأحد 26 مايو 2024 - 10:38 ص

كشفت دراسة حديثة أن الغربان تستطيع التخطيط عمدا لعدد نواعقها (صيحاتها) قبل إطلاقها.

أظهرت تجارب سلوكية أجراها باحثون بقيادة أندرياس نيدر من معهد علم الأعصاب بجامعة توبينجن الألمانية، أن الغربان يمكنها أن تتعلم عدد المرات التي من المفترض أن تنعق فيها.

وقال نيدر: "يمكنها التحكم بالضبط فيما إذا كانت ستصدر نعيق أم لا". ونشرت الدراسة في دورية "ساينس".

قام الباحثون بتدريب ثلاثة غربان من فصيلة (زاغ الجيف) على التفاعل مع محفزات بصرية وصوتية: كان من المفترض أن تصدر الطيور من واحد إلى أربعة نواعق بعد عرض رموز مصورة مختلفة أو عند سماع نغمات معينة. ومن المفترض بعد ذلك أن تختتم الغربان كل تسلسل من النواعق من خلال النقر على زر تأكيد.

وقال نيدر، في بيان صادر عن جامعته: "لقد نجحت الطيور الثلاثة في إتمام المهمة، وتمكنت من حساب نواعقها في كل تسلسل"، ذاكرا أنه كانت هناك أيضا أخطاء عندما فقدت الطيور القدرة على تتبع عدد مرات نعيقها في إجمالي التسلسلات.

وبحسب الدراسة، كان زمن رد الفعل بين المحفزات والنواعق طويلا، وكلما كان مطلوب منها أداء عدد كبير من النواعق، كلما طالت المدة؛ أي استغرقت وقتا أطول في البدء.

وأشار نيدر إلى أن الخصائص الصوتية للنعيق الأول كانت تكشف عدد المرات التي تريد فيها الغربان النعيق، وقال: "هذا يشير إلى أن الغربان تستخدم المعلومات المقدمة لها لتشكل مفهوما مجردا للعد، والذي تستخدمه للتخطيط لنواعقها قبل إطلاقها".

وقد وثقت دراسات سابقة القدرة التعليمية "الفائقة" لدى الغربان وأظهرت أنها تتمتع بقدرة على فهم العد. وتتطلب القدرة على إنتاج متعمد لعدد معين من الأصوات مزيجا متطورا للغاية من المهارات العددية والتحكم الصوتي. وقال نيدر: "تظهر نتائجنا أن هذه القدرة لا تقتصر على البشر فقط".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك