بدء موسم حصاد العنب في جنوب سيناء.. عناقيد العنب الأورجانيك تُزين الصحراء - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 1:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء موسم حصاد العنب في جنوب سيناء.. عناقيد العنب الأورجانيك تُزين الصحراء

رضا الحصري
نشر في: الأحد 26 مايو 2024 - 11:52 ص | آخر تحديث: الأحد 26 مايو 2024 - 11:52 ص

زينت عناقيد العنب الأحمر صحراء جنوب سيناء، بعد نضوج العنب في المزارع وبدء موسم الحصاد وسط فرحة المزارعين بزيادة الإنتاجية وتحسن جودتها مقارنة بالعام الماضي، حيث ارتفعت نسبة الإنتاج وانخفضت الأسعار بالمزارع بنحو 15 جنيهًا عن الأسواق.

وقال الدكتور محمد شطا، وكيل وزارة الزراعة بجنوب سيناء، إن التربة الخصبة بالمنطقة أثبتت نجاح زراعة العنب، خاصة أنواع "الفليم والكرميسون"، حيث توسع المزارعون في زراعتهم لتصل مساحة المزروعات هذا العام إلى 837 فدانًا و17 قراطًا، مع تحسن مستمر في الإنتاجية بفضل زيادة الوعي الزراعي والدعم الإرشادي من المديرية.

وأشار شطا إلى أن جني العنب "الفليم" بدأ بنهاية مايو، مع تميزه باللون الأحمر وعدم وجود بذور، فيما يتأخر جني "الكرميسون" في المناطق الصحراوية، مع بداية جنيه بجنوب سيناء في أغسطس، مشيرًا إلى أنه يتم تكثيف القوافل الإرشادية لدعم المزارعين قبل موسم التزهير.

ومن جانبه، أكد المهندس جمال النجار، مسئول أحد المزارع بمدينة طور سيناء، أن جودة التربة والمناخ المناسب يسهمان في جودة وإنتاجية العنب بالمحافظة، حيث يتم جني المحصول مبكرًا دون الحاجة للأسمدة الكيماوية، مع تأكيده على صلاحية المحصول للتصدير بسبب عدم استخدام هرمونات التحسين.

وختم النجار بالتأكيد على أهمية العناية بأشجار العنب بعد الحصاد من خلال الري والتسميد والتقليم، لزيادة الإنتاجية ونسبة الخصوبة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك