ميس مارفل.. أول بطلة خارقة مسلمة متهمة بالإساءة للإسلام - بوابة الشروق
السبت 13 أغسطس 2022 3:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد سلسلة انتصارات الفارس الأبيض.. برأيك من بطل الدوري العام ؟

ميس مارفل.. أول بطلة خارقة مسلمة متهمة بالإساءة للإسلام

نوران عرفة
نشر في: الأحد 26 يونيو 2022 - 3:25 م | آخر تحديث: الأحد 26 يونيو 2022 - 3:25 م

بعض مشاهد المسلسل تصدر صورة سلبية عن المسلمين.. وحملة على مواقع التواصل تطالب بمقاطعة حلقاته

تعرض مسلسل مارفل الجديد «ميس مارفل ــ Ms. Marvel»، الذى تم طرحه أخيرا على منصة «ديزنى بلس»، للعديد من الانتقادات والهجوم بعد عرض الحلقة الأولى والثانية منه، ولاحظ البعض من المشاهدين أنه يحمل مشاهد مسيئة للإسلام والمسلمين.

المسلسل يعد أول أعمال مارفل من بطولة فتاة مسلمة، وهو مأخوذ عن قصة «السيدة مارفل» التى تحمل الاسم نفسه، والفائزة بجائزة أفضل قصة مصورة لعام 2015، ويحكى المسلسل المكون من 6 حلقات عن أول بطلة خارقة مسلمة أمريكية من أصل باكستانى، تدعى «كامالا خان»، وهى فتاة مراهقة تعيش فى ولاية «نيو جيرسى» الأمريكية، وهى أشد المعجبين بكابتن مارفل، واكتشفت بمحض الصدفة قواها الخارقة فى عمر الـ 16.

وانتقد عدد من المشاهدين الحلقة الأولى والثانية من المسلسل بعد تضمنهما مشاهد مسيئة للإسلام والمسلمين، حيث ظهر فى أحد المشاهد صديقة بطلة المسلسل وهى تتحدث عن أن كل زوار المسجد يدخلون المساجد فقط لتناول الطعام ليس أكثر، وكان حديثها أثناء وجودها فى المسجد لأداء فريضة الصلاة.

وفى مشهد آخر، يرصد حالات سرقة الأحذية من المساجد، كما كانت هناك إشارة إلى أن المسجد يكون دائما غير نظيف ومليئا بالأتربة، كما ركز العمل على أن ارتداء الحجاب إرضاء للآباء فقط، فى إشارة من صناع المسلسل إلى أن الحجاب ليس فريضة على الفتاة ويكبل حريتها بقيوده.

وفور انتهاء الحلقة الأولى والثانية، شن البعض حملة هجوم كبيرة تدين تلك المشاهد بأنها تحمل إساءة وإهانة كبيرة للمسلمين والمصلين، إلى جانب ظهور بطلة العمل تشرب الخمر، بالرغم من أن تناول الخمر محرم فى الإسلام.

وطالب رواد مواقع التواصل الاجتماعى بمقاطعة المسلسل ووقف دعمه ومشاهدته؛ اعتراضا على إهانة كيان مارفل للمسلمين وللإسلام بهذا العمل الأول الذى يبرز النساء المحجبات لأول مرة فى تاريخها.

وعلى الرغم من الهجوم والانتقادات الكثيرة إلا أن المسلسل حاز على تقييمات عالية حيث وصلت نسبته على موقع التقييمات الشهير «rotten tomatoes» إلى 95%، وحصلت الحلقة الأولى والثانية من المسلسل على تقييم 6.7 وفقا لموقع «IMBd».

وكان العرض الخاص الأول للمسلسل أقيم فى ولاية لوس أنجلوس الأمريكية، بحضور جميع أبطال العمل، وأكدت ستديوهات مارفل على أنها لا تريد أن يتغيب سكان دولة باكستان عن مشاهدة المسلسل، خاصة أن أول بطلة خارقة مسلمة هى باكستانية، ولذلك تم عرضه فى دور السينما الباكستانية، بسبب عدم توافر منصة البث الرقمى «ديزنى بلس» فى باكستان.

وكانت شركة مارفل الأمريكية قد كشفت عن المسلسل من خلال بوسترات رسمية لأبطال العمل، وظهر من ضمنها بطلتان محجبتان؛ ويرجع ذلك إلى كونه أول عمل لبطلة خارقة مسلمة، ويستعرض حياة فتاة أمريكية من أصول باكستانية، تواجه متنمرين فى مدرسة ثانوية، وتذهب إلى مسجد للصلاة مع أسرتها، وتنقلب حياتها فى مدينة نيوجيرسى رأسا على عقب، عندما تكتسب قدرات خارقة للطبيعة.

جدير بالذكر أن المسلسل من تأليف بيشا على ومن إخراج الثنائى المغربى عادل العربى وبلال فلاح، ويشارك فى بطولة المسلسل مجموعة نخبة من الوجوه الشابة مثل إيمان فيلانى الممثلة الكندية ذات الأصول الباكستانية، ورامس نات، وموهانى كابور، مات لينتز، ياسمين فليتشر، ريش شاه، ساجار شيخ وآخرين، وتعرض حلقاته الأربعاء من كل أسبوع على منصة «ديزنى بلس» التى تم إطلاقها أخيرا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك