«الصحة»: تراجع نواقص الأدوية إلى 25 صنفا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 7:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: تراجع نواقص الأدوية إلى 25 صنفا

كتبت ــ أسماء سرور وهدير الحضرى:
نشر في: الأربعاء 26 يوليه 2017 - 10:12 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 يوليه 2017 - 10:19 م
- «الحق فى الدواء»: عدد النواقص تجاوز 1650 نوعا.. و«الصيادلة»: أوقفوا تضارب الأسعار
تضارب تصريحات مسئولى وزارة الصحة والمركز المصرى للحق فى الدواء بشأن حجم نواقص الأدوية خلال الأسابيع الماضية، ففيما رصد المركز تزايدها، أكدت الوزارة تراجعها إلى 25 صنفا فقط، بعد تطبيق التسعيرة الجديدة.


وقال رئيس المركز المصرى للحق فى الدواء محمود فؤاد، إن عدد النواقص تجاوز 1650 صنفا، مشيرا إلى تخزين عدد من الأدوية داخل شركات التوزيع، تحسبا لصدور قرار بزيادة جديدة فى الأسعار أول أغسطس المقبل.

وأضاف فؤاد لـ«الشروق»، اليوم، أن المركز تواصل مع مسئولى عدد من المصانع، وأكدوا استمرارهم فى الإنتاج بالطاقة الإنتاجية نفسها، إلا أن هناك أدوية ما تزال تعانى من نقص، ربما بسبب شركات التوزيع، حسب تأكيده.

ومن جانبه قال مصدر مسئول فى وزارة الصحة إن عدد نواقص الأدوية التى ليست لها بدائل أو مثائل انخفض إلى 25 صنفا خلال الشهور الماضية، مشيرا إلى أن الوزارة شكلت لجنة مختصة لمتابعة هذه النواقص، والتأكد من توفير الدواء للمريض، خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة.

فى سياق آخر، أرسل نقيب الصيادلة الدكتور محيى عبيد، خطابين للرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس الوزراء شريف إسماعيل، اليوم، للمطالبة بتصحيح القرار الوزارى رقم 23 لسنة 2017، بشأن تحريك أسعار بعض أصناف الأدوية، والمتضمن فى بنوده بيع الأدوية بسعرين.

وقال عبيد فى الخطاب إن النقابة تلقت من الصيادلة مشاكل ومحاضر حررت ضدهم، بسبب اللغط الذى صاحب تنفيذ القرار، الذى تحمل تبعاته الصيدلى الذى لا ناقة له ولا جمل فى إصداره.

على الجانب الآخر، أكد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة د.خالد مجاهد، فى تصريحات لـ«الشروق»، استمرار التفتيش الصيدلى فى مراقبة الأسواق لضمان البيع بالسعر المدون على العلبة قبل إقرار الزيادة ومنع الشطب أو الكشط أو تغييره، مؤكدا أن تطبيق البيع بالأسعار الجديدة على التشغيلات التى يتم إنتاجها أو دخولها البلاد بعد تاريخ 12 يناير الماضى، فى صالح المرضى، خاصة أن هذه الأدوية تم إنتاجها قبل زيادة سعر الصرف.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك