قبل أسبوع من بدء الماراثون.. «الشروق» تنشر خريطة الحركات الطلابية فى انتخابات الاتحادات المقبلة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

قبل أسبوع من بدء الماراثون.. «الشروق» تنشر خريطة الحركات الطلابية فى انتخابات الاتحادات المقبلة

تعليم جامعة عين شمس انتخابات اتحاد الطلاب 2013 صموئيل محسن
تعليم جامعة عين شمس انتخابات اتحاد الطلاب 2013 صموئيل محسن
تحقيق- وفاء فايز:
نشر في: الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 9:45 ص | آخر تحديث: الإثنين 26 أكتوبر 2015 - 12:40 م

طلاب مصر الحرية والتيار الشعبى يرفضون المشاركة.. وانقسام بين طلاب جبهتى 6 أبريل.. وموقف الاشتراكيين الثوريين فى انتظار الحسم

اتهامات لـ«طلاب مصر» بتلقى دعما من الدولة لضرب الحركات السياسية.. ومنسقه: لسنا لسان النظام الحاكم

انشقاقات فى صفوف طلاب الإخوان.. واتجاه للتنسيق مع السلفيين والمشاركة بقوائم جديدة

يبدأ ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية 2 نوفمبر المقبل، وسط صراع شديد بين طلاب التيارات السياسية و«صوت طلاب مصر»، حيث يتنافس الجميع على الفوز بأكبر نسبة من مقاعد الاتحادات فى الكليات والجامعات.

ويتبادل المتنافسون الاتهامات فيما بينهم، ففى الوقت الذى يقول فيه ممثلو طلاب الحركات السياسية إن «صوت طلاب مصر» كيان «موازٍ» ليس له شرعية، وإنهم الذراع السياسية لحزب "مستقبل وطن" المؤيد للإدارة الجامعية، حيث كان مؤسس الاتئلاف عضوا به، موضحين أنه يتلقى دعما كبيرا من المسؤولين بوزارة التعليم العالى، لمساعدته فى الفوز بتشكيل اتحادات تكون لسان حال النظام ومناصرة لقرارات الوزارة، ينفي المنسق العام للائتلاف ذلك.

ويؤكد منسق الائتلاف عدم وجود علاقة لهم بحزب «مستقبل وطن»، لافتا إلى أن جميع الطلاب المرشحين على قوائمهم مستقلون، وبعضهم ينتمون للاتحادات السابقة، وشدد على أن «صوت طلاب مصر» ليس صوت النظام الحاكم، بل هو كيان شرعى يعبر عن آراء الطلاب فى الجامعات، حسب قوله.

«الشروق» حاورت ممثلين للحركات الطلابية لمعرفة خططهم الانتخابية واستعداداتهم الفترة المقبلة، حيث أكد طلاب الكيانات السياسية مشاركتهم بشكل لا مركزى، والنزول بقوائم وأسر بأسماء مستعارة تختلف من جامعة لأخرى، تخوفا من تعرضهم لمضايقات أمنية تشطب القوائم والأسر الخاصة بهم، حسب قولهم.

وأعلن طلاب «التيار الشعبى» وطلاب حزب «مصر الحرية» مقاطعتهم الانتخابات، بسبب اعتراضهم على التعديلات التى أجريت باللائحة المالية والإدارية، منها منع ترشح طلاب ما تسمى «الكيانات الإرهابية» من الترشح فى الانتخابات، وإلغاء نظام الانتخاب الحر المباشر واستبداله بالتصعيد، وأن يكون الطالب المرشح مسددا رسوم الدراسة، وإلا وقع عليه جزاء تأديبى، فيما لم يحسم حتى الآن طلاب 6 أبريل جبهة «أحمد ماهر» رأيهم النهائى حول مشاركتهم فى الانتخابات من عدمه.

وكشفت مصادر لـ«الشروق» عن وجود انشقاقات فى صفوف طلاب الإخوان المسلمين، حيث كان يفضل بعضهم المشاركة والدفع بأسماء طلابية جديدة خاصة طلاب الفرق الأولى لتجنب تعرضهم لأى مضايقات، واستقبلت بعض الأسر الإخوانية بالفعل طلابا جددا هذا العام لجذبهم وتعريفهم بأنشطتها، فى محاولة منهم لخوض الانتخابات، خاصة فى جامعتى كفرالشيخ وبنها.

وأَضافت المصادر أن أسرة «المهندس» الإخوانية فى كلية هندسة شبرا بجامعة بنها استقبلت الطلاب الجدد فى أول الدراسة على غير عادتها، لرغبتها فى نزول الانتخابات من خلال التنسيق مع طلاب أسرة «الفجر» السلفية فى قوائم مشتركة، وحاولت «الشروق» التواصل مع طلاب سلفيين ومع مسئولى حزب «النور» أكثر من مرة، لكن لم تتلق ردا.

وبعد تعديل اللائحة الطلابية واستحداث مادة «منع ترشح طلاب المنتمين لأى كيانات إرهابية»، أصدر طلاب الإخوان بيانا أعلنوا فيه بشكل صريح مقاطعة انتخابات الاتحادات التى وصفوها بـ«المسرحية الهزلية».

• طلاب حزب الدستور

يقول الطالب بكلية العلوم جامعة عين شمس، والمتحدث باسم طلاب الدستور فى الجامعة، هلال سمير، إنهم سيشاركون فى انتخابات الاتحادات الطلابية المقبلة فى الجامعات كافة، مضيفا أن طلاب الدستور يجرون مشاورات فى الوقت الحالى مع تنسيقية «طلاب جامعة عين شمس»، التى تضم طلاب «مصر القوية» و«6 أبريل»، وطلاب «الشباب التقدمى» للنزول على قوائم موحدة.

وأضاف سمير لـ«الشروق» أن طلاب حزبه يسعون لتكوين تحالف انتخابى يرتكز على عدة نقاط، وهى عدم التحالف مع طلاب الإخوان المسلمين، وعدم التحالف مع الطلاب الموالين للإدارات الجامعية.

ولفت سمير إلى أن تنسيقية «طلاب جامعة عين شمس» ستجتمع الأسبوع المقبل للإعلان عن تفاصيل وخريطة الانتخابات، وأسماء الأسر والقوائم التى ستدخل بها فى الكليات والجامعات.

• طلاب مصر القوية

أكد الأمين العام لحركة طلاب مصر القوية، محمود شلبى، مشاركة طلاب الحزب فى انتخابات الاتحادات فى جميع الجامعات، مضيفا أنهم ليس لديهم موانع فى النزول بقوائم مشتركة مع التيارات السياسية الأخرى طالما توحدت الأهداف والمطالب، عدا طلاب الإخوان المسلمين والطلاب المنتسبين للإدارات الجامعية.

وأضاف شلبى أن المكتب المركزى للحركة انتهى من إعداد قوائم الطلاب المرشحين، ولكن بعد إدخال تعديلات على اللائحة، وإلغاء نظام الانتخاب الحر المباشر واستبداله بالتصعيد، أعيد ترتيب القوائم مرة أخرى، وتابع «اجتماعاتنا مستمرة لبحث وسائل الدعاية للطلاب المرشحين، التى ستكون فى شكل منشورات للتعريف بالأسرة الخاصة بطلاب الحركة وأهدافها».

وفيما يتعلق بأسماء القوائم، قال شلبى: «لن نطلق عليها أسماء حزبية أو سياسية، ولن نطلق على أى قائمة خاصة بنا اسم مصر القوية، خوفا من تعرضنا لمضايقات من الإدارات الجامعية تؤدى إلى شطب قوائمنا، لكننا نتخوف من التدخلات الأمنية فى الانتخابات المقبلة، وتقييد حق الطلاب فى ممارسة الأنشطة داخل الجامعات».

وفيما يتعلق بقرار عدم استغلال الحرم الجامعى فى الدعاية لمرشحى مجلس النواب، أكد شلبى التزامهم بالقرار، مضيفا أن حركة «مصر القوية» منفصلة إداريا وماليا عن الحزب، وأنها كيان طلابى فقط.

ودعا أمين طلاب «مصر القوية» جميع الطلاب للمشاركة فى انتخابات الاتحادات، لمواجهة أى محاولات للتضييق عليهم، وأردف: «لست مع قرار مقاطعة الانتخابات، فلو نجحنا فى السيطرة على مقاعد الاتحاد والوصول إلى اتحاد طلاب مصر، ستكون لنا فرصة كبيرة فى تغيير اللائحة والدفاع عن قضايا الطلاب باعتبارنا ممثلين شرعيين»، بحسب قوله.

• طلاب الحزب المصرى الديمقراطى

أعلن عضو طلاب المكتب المركزى بالحزب، خالد نعيم، مشاركتهم فى انتخابات الاتحادات بـ١٠٠٠ طالب كحد أقصى، مضيفا أنه تم عقد اجتماعات الفترة الماضية مع طلاب القوى المدنية للتنسيق معهم والنزول بقوائم مشتركة لمواجهة «صوت طلاب مصر»، باعتباره منافسهم الرئيسى.

ولفت نعيم إلى أنه فى الانتخابات السابقة كان طلاب الإخوان هم المنافس لطلاب القوى المدنية، أما الآن يتوحد طلاب التيارات السياسية لمواجهة الطلاب الموالين للإدارات الجامعية و«صوت طلاب مصر»، موضحا أن طلاب حزبه يسعون بقوة للفوز بأكبر نسبة مقاعد فى اتحادات الكليات والجامعات المختفلة، وصولا إلى اتحاد طلاب مصر.

وأوضح أنهم سينظمون ندوات تثقيفة لزملائهم عن أهمية المشاركة السياسية فى الانتخابات البرلمانية، والأوجه المختلفة للبرلمانات، كنوع من التثقيف فقط، وليس الترويج لمرشح تابع للحزب، قائلا «العمل الحزبى مرفوض داخل الجامعات».

• طلاب «التيار الشعبى»

يرى عضو بالمكتب المركزى لطلاب التيار الشعبى، محمد الحاوى، ضرورة مقاطعة الانتخابات، قائلا«هناك ضبابية وعدم شفافية تحكم عملية الانتخابات، ولا نعرف أيا من اللوائح التنفيذية ستجرى بها، خاصة بعد التعديلات التى أجريت باللائحة، والتى وصفها بـ«التعسفية».

• طلاب 6 أبريل

كشف أحد أعضاء مكتب طلاب الحركة ــ من جبهة أحمد ماهرــ عن عدم حسم موقفهم من المشاركة حتى الآن، مضيفا أن أغلب القيادات الطلابية للحركة مقبوض عليهم فى قضايا مختلفة، وأنهم مشغولون الآن بالدفاع عن زملائهم بشكل أكبر، فيما فيما قرر طلاب 6 أبريل ــ الجبهة الديمقراطية ــ المشاركة والتنسيق مع طلاب التيارات الأخرى.

• الاشتراكيون الثوريون

لم يحسمون موقفهم من الانتخابات سواء المشاركة أو عدمها، وإن كان القرار الغالب لهم هو خوض الانتخابات، بالتنسيق مع الكيانات الطلابية المدنية.

• طلاب مصر الحرية

أكد عضو طلاب مصر الحرية، الطالب بجامعة القاهرة، كريم السمان، مقاطعة كيانه انتخابات الاتحادات باعتبارها «غير دستورية» وتجرى على لائحة «باطلة»، حسب تعبيره، لافتا إلى أن اللائحة المعتمدة تخدم فصيلا طلابيا معينا داخل الجامعات، وتسعى للقضاء على الحراك الطلابى، مؤكدا أنه فى حالة ترشح عدد منهم سيكون ذلك بشكل فردى مستقل.

• «صوت طلاب مصر»

أوضح المنسق العام للائتلاف، سعد نديم، نزولهم فى قوائم موحدة باسم «صوت طلاب مصر» بشكل مركزى فى جميع الجامعات الحكومية والخاصة، مضيفا أنهم انتهوا من إعداد 90% من قوائمهم.

وأَضاف نديم لـ«الشروق» أنه تم اختيار الطلاب المرشحين بدقة، حيث اشترطت القائمة أن يكونوا ممارسين للأنشطة الطلابية، وليس لهم انتماءات وتوجهات سياسية، مشيرا إلى أن «صوت طلاب مصر» لن ينسق مع طلاب التيارات والأحزاب السياسية مطلقا، باعتبار أن الجامعات ليست مكانا للصراع السياسى، وأن هؤلاء الطلاب لديهم أجندات وأفكار أحزابهم السياسية التى ينقلونها داخل الجامعات، حسب قوله.

وأكد منسق الائتلاف أن الأسماء المرشحة على قوائم «طلاب مصر» مستقلة، وتضم طلابا أعضاء فى اتحادات سابقة، مشددا على أنهم يسعون وبقوة للفوز بأكبر نسبة من مقاعد الاتحاد فى الكليات والجامعات.

وواصل: «نهدف فى حالة فوزه للاهتمام بالأنشطة الخدمية الطلابية، وتأهيل الطلاب لسوق العمل، وتشغيل الخريجين.

وحول ما يردده البعض أن «صوت طلاب مصر» سيكون لسان النظام الحاكم داخل الجامعات، رد نديم«نحن صوت الطلاب وليس صوت السلطة، وندافع فقط عن القضايا التعليمية، وما يردد شائعات ضدنا يهدف لعرقلتنا فى الانتخابات».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك