حصاد 2018 .. تعرف على أبرز من صعدوا للحكم حول العالم - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حصاد 2018 .. تعرف على أبرز من صعدوا للحكم حول العالم

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى
غادة عادل
نشر في: الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 11:06 ص | آخر تحديث: الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 12:18 م

شهد عام 2018 انتخابات رئاسية أو برلمانية في كثير من بلدان العالم المختلفة، ساهمت في وصول العديد من الوجوه الجديدة للسلطة، أو استمرار آخرين في مناصبهم، وفي هذا التقرير تستعرض "الشروق" أبرز من صعدوا أو استمروا في سدة الحكم حول العالم خلال هذا العام:

- روسيا "بوتين":
في 19 مارس فاز الرئيس فلاديمير بوتين بالانتخابات الرئاسية لقترة رابعة بعد حصوله على حوالي 76% من الأصوات، ويحكم بوتين روسيا منذ 18 عامًا سواء كرئيس حكومة أو كرئيس للبلاد.

- الصين "شي جين بينغ":
أعاد البرلمان الصيني في 17 مارس انتخاب الرئيس "شي جين بينغ" لفترة رئاسية ثانية مدتها 5 سنوات، وبموجب التعديل الدستوري الذي أقره البرلمان الصيني -في 11 مارس الجاري- أصبح من الممكن أن يترشّح بينغ لعدد غير محدود من الولايات الرئاسية.

- اليابان "شينزو آبى":
فاز رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى في 20 سبتمبر بولاية ثالثة خلال اقتراع على زعامة الحزب الحاكم، وكان من المفترض أن يتخلى عن رئاسة الحزب خلال هذا العام، إلا أنه اقترح نظامًا جديدًا داخل الحزب يسمح بولاية للمرة الثانية، مما يمهد الطريق ليكون آبي أطول رؤساء وزراء اليابان بقاء في هذا المنصب، حيث تتبع اليابان النظام البرلماني.

- إيطاليا "جوزيبي كونتي":

في 1 يونيو أصبح جوزيبي كونتي رئيس وزراء إيطاليا، وهو أستاذ في القانون اختارته حركة "خمس نجوم" هناك لرئاسة الوزراء، ولكن الكثير من المخاوف أثيرت حوله بشأن خبرته السياسية الضئيلة التي لا تؤهله للنهوض بحالة التعثر الاقتصادي التي تشهدها ايطاليا حاليًا، وتتبع إيطاليا النظام البرلماني.

- إثيوبيا "آبي أحمد":
انتخب الائتلاف الحاكم في إثيوبيا في 27 مارس الدكتور "آبي أحمد" رئيسًا للوزراء، والذي يعد أول رئيس وزراء مسلم، كما أن أصوله العرقية من "أورومو"، وهي أكبر مجموعة عرقية في البلاد التي تتبع الحكم البرلماني.

- البرازيل "جايير بولسونارو":

فاز جايير بولسونارو، ضابط الجيش السابق، في 28 أكتوبر بانتخابات الرئاسة، ذلك بعد حصوله على 56% من الأصوات، وأثار فوزه الكثير من القلق لدى المراقبين من دول العالم المختلفة؛ نظرا لمواقفه وتصريحاته التي توصف بالتطرف والعنف في بعض الآحيان.

ويشبهه البعض بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بل يرونه أشد خطورة من ترامب؛ وذلك لتصريحاته العدائية تجاه السود والنساء إلى جانب مساندته لعمليات القتل خارج القضاء، وغيرها من المواقف والتصريحات اليمينية المتطرفة.

-المكسيك "اندريس مانويل لوبيز أوبرادور":

تولى المرشح اليساري اندريس أوبرادور، رئاسة المكسيك في 1 ديسمبر، الذي وعد بتحول تاريخي في المكسيك، وحقق اندريس، 65 عامًا، أكبر فوز يسجله رئيس في الانتخابات منذ الإقرار بنظام التعددية فى المكسيك في عام 2000.

حقق أوبرادور أكبر فوز يسجله رئيس فى الانتخابات منذ إحلال التعددية فى المكسيك فى العام 2000، كما أنه يعد أول مرشح رئاسي من اليسار.

-جورجيا "سالومي زورابيشفيلي":

أدت سالومي زورابيشفيلي اليمين الدستورية لرئاسة جورجيا في 16 ديسمبر، وسط الكثير من الاحتجاجات في البلاد، لتصبح بذلك أول إمرأة تتولى منصب الرئاسة في البلاد.

-تشيلي "سيباستيان بينيرا":

في 11 مارس تم تنصيب سيباستيان بينيرا رئيسًا للمرة الثانية لدولة تشيلي، وخلال ولايته التي ستنتهي في 2022، سيكون عليه التركيز في تسريع النمو الاقتصادي للبلاد، بالإضافة إلى إدارة الإصلاحات الاجتماعية التي بدأتها الرئيسة السابقة ميشال باشليه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك