سؤال برلماني يطالب الحكومة بإعلان خطتها بعد تراجع إثيوبيا عن مفاوضات سد النهضة - بوابة الشروق
الأحد 12 يوليه 2020 7:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

سؤال برلماني يطالب الحكومة بإعلان خطتها بعد تراجع إثيوبيا عن مفاوضات سد النهضة

أرشيفية
أرشيفية
أحمد عويس
نشر في: الخميس 27 فبراير 2020 - 12:31 م | آخر تحديث: الخميس 27 فبراير 2020 - 12:31 م

أعلنت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب النائبة داليا يوسف، عن تقدمها صباح اليوم بسؤال موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيري الخارجية والري، بشأن خطة مصر البديلة بعد إعلان أثيوبيا عدم المشاركة في مفاوضات سد النهضة.

وأوردت النائبة في طلبها: "بعدما ماطلت دولة أثيوبيا في المفاوضات بشأن سد النهضة، أعلنت عدم مشاركتها في مفاوضات سد النهضة، المزمع بواشنطن، بعد فترة طويلة من المفاوضات التي ترعاها واشنطن".

وأكدت أن "ما صدر الجانب الأثيوبي تملص واضح من إتفاق المبادئ، وتعمد واضح في استمرار الأزمة دول حل حتى تفرض الأمر الواقع على الدولة المصرية".

وأشارت يوسف، إلى أن إعلان عدم المشاركة في المفاوضات، جاء بعدما وصلت عملية التفاوض إلى المرحلة الأخيرة، برعاية وزير الخزانة الأمريكية، وبمشاركة البنك الدولي، بخصوص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

وواصلت: "الجانب الأمريكي كان قد أعلن أنه سيقوم بالمشاركة مع البنك الدولي ببلورة الاتفاق في صورته النهائية وعرضه على الدول الثلاث، وذلك للانتهاء من الاتفاق وتوقيعه قبل نهاية شهر فبراير الجاري، إلا أن أثيوبيا تمصلت من الاتفاق في تطور خطير".

واختتمت: "بالطبع يجب أن تكون للدولة المصرية موقف حاسم من هذا الأمر، ورفض سياسة فرض الأمر الواقع والمماطلة في المفاوضات، خاصة وأنها لم تتوقف يوما عن بناء السد".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك