إلى متى تستطيع المرأة تأجيل الحمل؟.. أطباء يجيبون - بوابة الشروق
الأحد 11 أبريل 2021 3:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار تدريس اللغة الهيروغليفية بالمدارس؟

إلى متى تستطيع المرأة تأجيل الحمل؟.. أطباء يجيبون

منار محمد
نشر في: السبت 27 فبراير 2021 - 12:09 م | آخر تحديث: السبت 27 فبراير 2021 - 12:09 م

يقرر بعض الرجال والنساء تأجيل الإنجاب في بداية الزواج، حتى يستطيع الزوج توفير حياة جيدة للأطفال، لكن يجب خلال اتخاذ هذا القرار، معرفة أن المرأة يمكنها تأجيل الحمل لفترة معينة فقط، وعمرها هو ما يحدد ذلك.

 

قالت إنديرا جانيشان، مديرة وكبيرة أطباء أمراض النساء في مركز "إيرين" لأطفال الأنابيب بالهند، إن خصوبة المرأة ترتفع في فترة العشرينيات، وبمجرد أن تصل لعمر الـ35 عامًا، فإن الخصوبة تنخفض؛ لهذا يجب أن تتجنب المرأة وسائل منع الحمل بعد هذا السن.

 

وأضافت أن قدرة الرجل على الإنجاب معرضة للانخفاض أيضًا مع التقدم بالعمر؛ لهذا يجب عند وضع خطة لتأجيل الحمل، معرفة المدة التي لن تؤثر على الرجل أو المرأة، حسبما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إنديا" الهندية.

 

وأوضح راجيني أجراوال، طبيب أمراض النساء في مستشفى "براتيكشا" الهندية، أن المرأة عليها أن تستخدم وسائل منع الحمل الآمنة، لأن هناك بعض الوسائل التي تتسبب في نزيف وتأخر الحمل وإجهاض متكرر، وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالعقم.

 

وأكد أن المرأة عليها أيضًا زيارة طبيبة النساء بشكل منتظم خلال فترة تأجيل الحمل؛ لمتابعة حالة الرحم ومدى تأثير وسائل منع الإنجاب وانتظام الدورة الشهرية.

 

ونصح الرجل والمرأة خلال تأجيل الحمل، بتناول الطعام الصحي قدر الإمكان وممارسة الرياضة بانتظام والابتعاد عن التوتر، والخضوع للكشف الطبي من فترة لأخرى للتأكد من سلامة الجسم، لأن بعض المشكلات الصحية، مثل الخراجات والأورام الليفية وعدم التوازن الهرموني والتهاب بطانة الرحم، تؤدي إلى انخفاض القدرة على الإنجاب.

 

ونصح الزوجين بضرورة زيارة الأطباء في حالة عدم النجاح في الإنجاب خلال 6 أشهر من التوقف عن استخدام المرأة لوسائل منع الحمل.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك