«أوباما» يدعو من أثيوبيا إلى إبقاء «الضغط» على حركة الشباب الصومالية - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 9:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أوباما» يدعو من أثيوبيا إلى إبقاء «الضغط» على حركة الشباب الصومالية

أديس ابابا - الفرنسية
نشر في: الإثنين 27 يوليه 2015 - 9:50 م | آخر تحديث: الإثنين 27 يوليه 2015 - 9:50 م

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما، الاثنين، دول شرق أفريقيا التي تحارب حركة الشباب المجاهدين الصومالية المتطرفة إلى "إبقاء الضغط" على هؤلاء المتمردين، ودعا في الوقت نفسه أثيوبيا حليفته الأساسية في مجال الأمن الإقليمي إلى مزيد من الجهود في مجال حقوق الإنسان.

ومن العاصمة الأثيوبية أديس ابابا؛ حيث يقوك بزيارة لا سابق لها لرئيس أميركي، أشاد باراك أوباما، بجهود قوات الدول المشاركة في قوة الاتحاد الأفريقي بالصومال في مكافحة حركة الشباب الإسلامية إلى جانب نواة الجيش الصومالي.

وتضم قوة الاتحاد الأفريقي نحو عشرين ألف رجل من أثيوبيا وكينيا وأوغندا وجيبوتي وبورندي.

وقال "أوباما"، في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي مريم ديسيلين، إن "جزءا من أسباب التراجع الذي نشهده لحركة الشباب في شرق أفريقيا هو أننا نشرنا فرقنا الإقليمية مع قوات محلية".

وأضاف الرئيس الأميركي، "لسنا بحاجة لإرسال مشاة بحريتنا (المارينز) لخوض القتال، فالاثيوبيون مقاتلون أشداء والكينيون والأوغنديون كانوا جديين في ما يفعلون". لكنه أكد أنه "ما زال هناك مزيد من العمل الذي يجب القيام به، وعلينا الآن أن نواصل الضغط".

وبينما كان اوباما يغادر كينيا متوجها إلى أثيوبيا، هاجمت حركة الشباب فندقا يضم بعثات دبلوماسية في مقديشو مما أدى إلى مقتل 13 شخصا على الأقل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك