خلال تفقده تطوير معهد القلب.. محلب: نموذج ناجح.. وسنبدأ قصص نجاح أخرى بـ«الكبد والأورام» - بوابة الشروق
السبت 1 يونيو 2024 5:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خلال تفقده تطوير معهد القلب.. محلب: نموذج ناجح.. وسنبدأ قصص نجاح أخرى بـ«الكبد والأورام»

آية أمان
نشر في: الخميس 27 أغسطس 2015 - 1:17 م | آخر تحديث: الخميس 27 أغسطس 2015 - 1:17 م

- توسيع خدمات التأمين الصحي بعد انضمام 7.2 مليون مواطن من أصحاب المعاشات والفلاحين

تفقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، مبنى معهد القلب القومي والمنطقة المحيطة له بعد انتهاء أعمال التطوير في المبنى لتقديم خدمات علاجيه وتعليمية وبحثية جيدة.

وقال رئيس الوزراء، في تصريحات صحفية له، اليوم الخميس، إن "ما تم في معهد القلب كان نموذجًا نجاحًا، وهذا هو المستوى الذى نريده وسنبدأ قصص نجاح أخرى فى معهد الكبد والأورام وغيرها لنعمل على تقديم خدمة متخصصة عالية لمرضانا".

وأضاف محلب، أن "الحكومة تعمل حاليًا على التوسع فى خدمات التأمين الصحى كإحدى آليات الرعاية الصحية للمواطنين، حيث انضم حوالى 7.2 مليون مواطن لمظلة التأمين الصحي من أصحاب معاش الضمان الاجتماعى، هذا بخلاف ما تمت الموافقة عليه مؤخرا من تطبيق نظام التأمين الصحى على الفلاحين"، لافتا إلى أن "المشوار لا يزال طويل ولكن المهم هو البداية والإصرار على النجاح وعلى تقديم خدمة أفضل للمرضى".

من جانبه، قال عادل عدوي، وزير الصحة، إن "التطوير في المعهد يتم على مرحلتين تسيران بالتوازي، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى التي تولتها الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، وتضمنت التطوير الشامل لكل من أقسام الاستقبال والطوارئ، والعيادات الخارجية، وتوسعة وتطوير قسم رعاية الأطفال، وتطوير شبكات الإنذار والنظم والصوتيات والتكييف المركزي بجناح العمليات، وكذا تطوير نظام انتظار المرضى، بالإضافة إلى رفع كفاءة غرف المرضى، وتطوير بنك الدم، ومدخل المعهد الإداري، ومدرسة التمريض التي من المقرر أن تستوعب 100 طالبة بدلا من 35 طالبة حاليًا".

وأضاف العدوي، أن "المرحلة الأولى شملت أيضًا تحديث نظم المعلومات بالمعهد، من خلال تفعيل نظام الميكنة الحالي للمرضى الذي يشمل دخول وخروج المرضى والصيدليات والمعامل والأشعة واستخراج فواتير المرضى، وكذا تشغيل نظام الميكنة الجديد بالعيادات والاستقبال لمرضى القسم الخارجي، بالإضافة إلى استحداث نظام جديد لكاميرات المراقبة، حيث تم تركيب 40 كاميرا في الأماكن الهامة بالمعهد".

وأشار إلى أنه "تم الاتفاق على الانتهاء من دراسة وتعديل وميكنة نظام قوائم الانتظار للقسطرة والجراحة، وكذا الاتفاق على تفعيل عملية الربط بين معهد القلب و4 مستشفيات، هي السلام والشيخ زايد وناصر العام والقاهرة الجديدة، بواسطة برنامج متقدم كمرحلة أولى، كما سيتم الربط الكامل عن طريق مشروع التعليم والعلاج عن بعد".

وبلغت التكلفة الإستثمارية لأعمال التطوير نحو 151 مليون جنيه، غير شاملة مبلغ 2 مليون جنيه تكلفة تطوير الموقع العام المحيط بالمعهد، أو إنشاءات المرحلة الثانية، التي من المتوقع أن تبلغ نحو 40 مليون جنيه، مشيرا إلى أن "تكلفة التطوير شملت أيضًا 46 مليون جنيه لأعمال التشغيل التي تضم عقود الأمن والنظافة وتشغيل الأنظمة، وتغطية تكلفة العلاج الأساسية التي يتم دفعها لمن يقومون بإجراء عمليات جراحية تحت مظلة التأمين الصحي".

كما لفت إلى أنه "تم الانتهاء من المرحلة الأولى الخاصة بمباني المعهد بمطار إمبابة، حيث تم تجهيز مبنى ليكون مدرسة للتمريض، ودخل للخدمة بالفعل، وأن هناك مبنى آخر سيتم الانتهاء من تجهيزه في ديسبمر المقبل، والذي سيضم 15 عيادة خارجية تشمل مختلف التخصصات، و 22 سرير رعاية مركزة، و5 غرف عمليات، وقسطرة قلب".

واجتمع رئيس الوزراء مع أساتذة ومسؤولى المعهد، أكد فيه "إصرار الحكومة على استكمال أعمال التطوير لكى نحصل على رضا المواطن".

وأضاف محلب: "وصلنا إلى مرحلة جديدة من أعمال التطوير، ولكن هناك تحديات أخرى بدأت في أعمال الصيانة والنظافة والاهتمام بالخدمات المقدمة للمرضى"، مطالبا "المدير الإدارى للمعهد بضرورة أن يكون هناك انضباطًا ونظامًا على أعلى مستوى". وقال لأطباء المعهد: "أقدركم وأحترمكم جميعًا، وما فعلناه شمعة مضيئة أرجو إستمرارها والبناء عليها".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك