المهيمنة والمكافأة.. تعرف على أنواع الابتسامات الثلاثة ومغزاها - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المهيمنة والمكافأة.. تعرف على أنواع الابتسامات الثلاثة ومغزاها

سارة النواوي
نشر في: الأحد 27 سبتمبر 2020 - 5:24 م | آخر تحديث: الأحد 27 سبتمبر 2020 - 5:24 م

كثيرة هي الابتسامات، ولكن لكل منها مغزى ومعنى يميز أصحابها، ولذا فإن هناك عددًا كبيرًا من الابتسامات، ولكن ربما أشهرها ثلاث ابتسامات فقط.

ووجدت الأبحاث أن هناك ثلاثة أنواع من الابتسامات؛ وهي ابتسامات البلاء والمكافأة والهيمنة، وابتسامات المكافأة هي نفس ابتسامات الانتماء؛ حيث تقول خبيرة لغة الجسد باتي وود، إنها مجرد ابتسامات إيجابية، أما الابتسامات التي تظهر الهيمنة فهي معقدة ويمكن بسهولة اعتبارها إذعانًا، وفقا لموقع "جود آند ويل".

1ـ ابتسامة الانتماء

تشير ابتسامة الانتماء إلى السعادة والود دون أن يظهر الشخص رد فعل تجاه أي شيء على وجه الخصوص، فهي الابتسامة التي يصنعها شخص ما بعد يوم طويل في العمل، حينما يستقبله كلبه مرحبًا عند الباب، وبها من الصداقة الحميمة ما ينقل إحساسًا بالطيبة والثقة.

وتصنف ابتسامة الانتماء ضمن الابتسامات المغرية أو المتطابقة؛ حيث غالبًا ما تنتقل للآخرين من حولك، وتراهم يبتسمون مثلك.

2ـ ابتسامة المكافأة

تقول وود: "تختلف الابتسامات المجزية عن ابتسامات الانتماء؛ لأنها غالبًا ما تأتي بعد السلوك المرغوب أو الجيد، وابتسامة المكافأة تعني في الأساس شكراً لك، كما أنها عادةً ما تستحق الثقة".

ويمكن أن تظهر ابتسامات المكافأة بعدة طرق؛ إذ يمكن أن تكون كاملة مع ظهور الأسنان ورفع زوايا الفم والحواجب وتجعد العينين بعمق، أو يمكن أن تكون ابتسامة خفية صغيرة مغلقة الفم وناعسة قليلا.

3ـ الابتسامة المهيمنة

الابتسامة المهيمنة غالبًا ما تنقل الشعور بالقوة والسيطرة، تقول وود: "يمكن أن تختلف شكلها، فتظهر كل الأسنان مع الشفتين والرأس والذقن مرفوعة وبارزة للأمام".

ويمكن أن يكون لديك ابتسامة الغضب والهجوم؛ والتي تتمثل في فتح الفم والأسنان الأمامية، ولكن العيون تكون مركزة ونشيطة، مع ثقل الحاجبين نحو جسر الأنف.

وتضيف وود، أن هناك أيضًا ابتسامة "الضربة"؛ التي تكون الرأس فيها مائلة، ويظهر الذراع وكأنه في حالة هجوم.

وغالبًا ما تكون الشفاه مشدودة وضيقة ومنحوتة للخلف، وتظهر الحواجب بريق من السرور، حتى تميل إلى السخرية عندما يرتفع أحد جانبي الفم، وينخفض الجانب الآخر، ويعتقد أن الشخص صاحب هذه الابتسامة يخفي شيئًا ما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك