قناة السويس: 5.1 مليار دولار عائدات الملاحة بالقناة خلال 10 أشهر - بوابة الشروق
الإثنين 29 نوفمبر 2021 5:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

قناة السويس: 5.1 مليار دولار عائدات الملاحة بالقناة خلال 10 أشهر

الإسماعيلية - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 4:02 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 أكتوبر 2021 - 4:02 م

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن عائدات القناة شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، حيث حققت إحصائيات الملاحة بداية من يناير وحتى 25 أكتوبر الجاري 5.1 مليار دولار مقابل 4.53 مليار دولار خلال الفترة ذاتها العام الماضي بزيادة 12.6%.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأربعاء وفدًا من سفراء عدد من الدول الأعضاء بالمنظمة البحرية الدولية IMO، برئاسة اللواء رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحري والسفيرة سريناد جميل نائب مساعد وزير الخارجية للعلاقات السياسية الدولية؛ لبحث سبل التعاون المشترك والتعرف عن قرب على مستجدات المشروعات التنموية لقناة السويس.

وأعرب ربيع عن اعتزازه بعلاقات الشراكة والتعاون المثمر مع المنظمة البحرية الدولية وكل أعضائها ممن تجمعهم مصالح مشتركة لخدمة حركة التجارة العالمية تدعمها قناة السويس باعتبارها المرفق الملاحي الأهم في نقل حركة التجارة من الشرق إلى الغرب.

وأكد انتظام حركة الملاحة بالقناة وزيادة أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة رغم التحديات العالمية الناجمة عن جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن حركة الملاحة في الفترة من بداية يناير وحتى أول أمس شهدت عبور 16 ألفًا و661 سفينة مقابل عبور 15 ألفًا و310 سفن خلال الفترة ذاتها من العام الماضي بزيادة 8.8%.

وأشار إلى زيادة الحمولات الصافية العابرة للقناة خلال الفترة ذاتها من العام الجاري بنسبة 8.5% بواقع مليار و29 مليون طن مقابل 948.4 مليون طن خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، موضحًا أن السنوات الماضية شهدت طفرة تنموية غير مسبوقة في ضوء اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي بتحسين بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات وتنفيذ مشروعات عملاقة لتطوير البنية التحتية بما يساهم في خدمة قطاع النقل البحري.

وأوضح أن قناة السويس الجديدة وسلسلة الأنفاق العملاقة أسفل القناة تعد نماذج ناجحة تعكس التجربة المصرية الرائدة في مجال تنفيذ مشروعات البنية التحتية والرؤية المصرية في مجال تطبيق مفهوم التنمية المستدامة.

واستعرض -خلال اللقاء- محاور استراتيجية التطوير بالهيئة 2023 وما شهدته من خطوات متسارعة على صعيد تطوير كل من المجرى الملاحي للقناة والأسطول البحري للهيئة، بالإضافة إلى تفعيل التوجه نحو التحول الرقمي وتعظيم الاستفادة من أصول الهيئة.

وأكد استمرار جهود الهيئة الداعمة لبناء علاقات وطيدة مع العملاء من خلال انتهاج سياسات تسويقية مرنة تلائم المتغيرات المختلفة التي يشهدها قطاع النقل البحري، بالإضافة إلى تفعيل التطبيقات الخاصة بالخدمات الإلكترونية المتاحة على الموقع الرسمي للهيئة وأبرزها خدمة الحجز الإلكتروني وتخفيضات الخطوط الطويلة، وكذلك إطلاق حملة التسويق الأخضر.

وقدم الفريق ربيع شرحًا تفصيليًا يوضح الإجراءات التي اتخذتها الهيئة لإدارة أزمة جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN، مؤكداً أن نجاح جهود الهيئة بإمكانياتها الذاتية في تعويم السفينة في وقت قياسي دون إلحاق أي أضرار بالسفينة أو بالبضائع المحمولة عليها حظى بإشادات دولية عديدة أبرزها إشادة المنظمة البحرية الدولية، وهو ما يعكس الثقة التي تتمتع بها هيئة قناة السويس لدى المجتمع الملاحي ويبرهن على أهمية القناة لصناعة النقل البحري.

وأوضح أن الهيئة تعكف على الاستفادة من الدروس الخاصة بأزمة السفينة EVER GIVEN بالعمل على تطوير أقسام الإنقاذ شاملة القاطرات والأجهزة والمعدات، فضلاً عن تأسيس وحدة التعويضات والتحقيقات البحرية، بالإضافة لاستخدام سيناريو الحادث لتدريب وصقل مهارات المرشدين بمركز المحاكاة، والإسراع في تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك