مبيعات بـ54 مليار جنيه لأكبر 5 شركات عقارية من يناير إلى سبتمبر - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مبيعات بـ54 مليار جنيه لأكبر 5 شركات عقارية من يناير إلى سبتمبر

 عفاف عمار
نشر في: السبت 27 نوفمبر 2021 - 6:07 م | آخر تحديث: السبت 27 نوفمبر 2021 - 8:56 م

70% نمو المبيعات التعاقدية لأكبر 5 شركات مدرجة بالبورصة خلال أول 9 شهور من العام

محمود جاد: الشركات العقارية تجاوزت أزمة كورونا وخفض الفائدة جذب المستثمرين للعقارات
اقتناء العقار بغرض الإيجار أصبح الشكل الأمثل للاستثمار العقارى على المدى البعيد والمتوسط
أظهرت نتائج أعمال أكبر 5 شركات عقارية مدرجة بالبورصة المصرية تحقيق مبيعات بقيمة 54 مليار جنيه خلال اول تسعة شهور من العام المالى الجارى بمعدل نمو 70% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.
وقال محمود جاد محلل مالى ــ قطاع العقارات لدى شركة العربى الافريقى الدولى لتداول الاوراق المالية، إن المبيعات تعد المؤشر الحقيقى الذى يعكس حجم الطلب الفعلى فى السوق العقارية وفى ضوء نتائج اعمال اكبر 5 شركات عقارية مدرجة بالبورصة فإن حجم المبيعات التعاقدية تؤكد أن السوق العقارية استطاع التعافى من تداعيات ازمة كورونا ليس هذا فقط، بل تجاوزت المبيعات ما حققته الشركات عام 2019 خلال الفترة المماثلة.
ويرى جاد أن تراجع سعر الفائدة كان احد الاسباب التى ساهمت فى نمو حركة المبيعات حيث ادى خفض الفائدة إلى خروج نسبة كبيرة من الاموال واعادة ضخها فى السوق العقارية.
«جاذبية العقارات مازالت قائمة كأحد الاستثمارات البديلة المتاحة، قد يكون هناك عزوف من البعض ولكن السوق اتجهت إلى آلية جديدة تتمثل فى الاستثمار طويل الاجل عن طريق الايجار والذى يزيد سنويا فى الوقت الذى تتزايد فيه قيمة العقار الذى اثبت دائما انه يحقق عائدا أعلى من نسبة التضخم» ــ تبعا لتصريحات جاد.
وبلغت مبيعات شركات «سوديك، طلعت مصطفى القابضة، بالم هيلز للتعمير، اوراسكوم للتنمية، مدينة نصر للاسكان» ــ خلال اول تسعة شهور من عام 2021 نحو 54 مليار جنيه مقابل 31.6 مليار جنيه مبيعات عام 2020 ونحو 35 مليار جنيه عام 2019 خلال نفس الفترة الزمنية.
وجاءت شركة طلعت مصطفى القابضة فى مقدمة الشركات نموا للمبيعات بمعدل نمو 70% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى مدعوما بمبيعات مشروع نور بقيمة 27.5 مليار جنيه، يليها شركة بالم هيلز بدعم من المشاريع الساحلية بقيمة 12.9 مليار جنيه، وفى المرتبة الثالثة شركة اوراسكوم للتنمية بقيمة 6.2 مليار جنيه، والمرتبة الرابعة شركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» بحجم مبيعات تعاقدية 5.39 مليار جنيه، وخامسا شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير التى سجلت تراجعا فى المبيعات بنحو 40% وهى الشركة الوحيدة التى لم تتفوق على مبيعاتها عام 2019، كما ان مبيعاتها عام 2020 تضمنت بيع أراض بحوالى 1.1 مليار جنيه.
وعن توقعاته لأداء الشركات العقارية خلال الربع الاخير من العام، قال جاد، إن الاداء الجيد للسوق العقارية متوقع أن يستمر لنهاية العام مدعوما بنتائج معرض سيتى سكيب العقارى الذى انعقد فى شهر سبتمبر الماضى، كما ان شركة سوديك قامت بطرح مشروعها الجديد بالساحل الشمالى فى شهر اكتوبر الماضى والمتوقع أن يدعم مبيعاتها فى الربع الاخير من العام.
وأطلقت «سوديك» مشروع June بالساحل الشمالى فى أكتوبر 2021 وبلغت إجمالى المبيعات المتعاقد عليها 2.74 مليار جنيه خلال أكتوبر الماضى، ليصل اجمالى المبيعات المتعاقد عليها خلال 10 أشهر إلى 8.75 مليار جنيه بنسبة نمو سنوية تصل إلى 74%.
أضاف جاد أن الآثار التضخمية المتوقعة على السوق العقارية قد تدفع المشترين للاسراع باتخاذ قرار الشراء فى الوقت الحالى.
كان المهندس طارق شكرى رئيس غرفة التطوير العقارى باتحاد الصناعات، توقع فى تصريحات سابقة أن ترتفع أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة بنسبة تصل إلى 15%، بعد الارتفاعات الكبيرة فى أسعار الخامات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك