الري: الانتهاء من تبطين ترع بأطوال 1090 كيلومتر - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الري: الانتهاء من تبطين ترع بأطوال 1090 كيلومتر

الترع
الترع
محمد علاء
نشر في: الأحد 28 فبراير 2021 - 1:00 م | آخر تحديث: الأحد 28 فبراير 2021 - 1:00 م

تحويل 213 ألف فدان لأنظمة الري الحديث وطلبات جديدة في مساحة 55 ألف فدان
أعلنت وزارة الموارد المائية والري الانتهاء من تأهيل وتبطين ترع بأطوال تصل إلى 1090 كيلومتر تقريبا، بمختلف محافظات الجمهورية، فيما جارٍ العمل على تنفيذ 4185 كيلومتر أخرى.

كما أشارت الوزارة، في بيان اليوم الأحد، إلى تدبير اعتمادات مالية لتأهيل ترع بأطوال تصل إلى 1548 كيلومتر تمهيدا لطرحها على المقاولين؛ ليصل بذلك إجمالي أطوال الترع التي شملها المشروع 6823 كيلومتر حتى الآن، من أصل 7000 كيلومتر من المستهدف تأهيلها خلال المرحلة الأولى، والتي ستنتهى بحلول منتصف عام 2022.

وأوضح البيان أن المشروع القومي لتأهيل الترع، الذي أطلقته الوزارة، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 18 مليار جنيه؛ يستهدف تحسين عملية إدارة وتوزيع المياه، وتوصيل المياه لنهايات الترع المتعبة، وحث المواطنين على الحفاظ على المجاري المائية وحمايتها من التلوث، بخلاف المردود الاقتصادي والاجتماعي والحضاري والبيئي الملموس في المناطق التي يتم تنفيذ المشروع فيها.

وبالتزامن مع تأهيل الترع، تستهدف وزارة الموارد المائية والري تشجيع المزارعين على التحول من نظم الري بالغمر إلى نظم الري الحديث؛ ترشيدا لاستهلاك المياه.

ونوهت الوزارة إلى أن إجمالي الزمام الذي تم تحويل أنظمة الري فيه من الري بالغمر إلى نظم الري الحديث بلغ 213 ألف فدان تقريبا، بالإضافة لتقديم طلبات من المزارعين للتحول لنظم الرى الحديث بزمام يصل إلى 55 ألف فدان.

وأضافت الوزارة، في بيانها: "وهو الأمر الذي يعكس تزايد الوعي بين المزارعين لأهمية استخدام هذه النظم، ومردودها الإيجابي المباشر والمتمثل في تعظيم إنتاجية المحاصيل وتحسين جودتها، وخفض تكاليف التشغيل من خلال الاستخدام الفعال للعمالة والطاقة والأسمدة، وهو ما ينعكس على زيادة ربحية المزارع".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك