8 طرق بسيطة لادخار المال - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

8 طرق بسيطة لادخار المال

8 طرق بسيطة لادخار المال
8 طرق بسيطة لادخار المال

نشر في: الجمعة 28 أغسطس 2015 - 11:49 ص | آخر تحديث: الجمعة 28 أغسطس 2015 - 11:49 ص

أصعب ما فى الادخار هو البداية. وهذه بعض النصائح التى ذكرها موقع «بنك أوف أمريكا» لكيفية الادخار واستخدام مدخراتك فى تحقيق أهدافك المالية.

1. سجل مصروفاتك
اعرف مقدار ما تنفق، واكتب كل ما تنفقه. وبعد أن تصبح لديك المعلومات، نظم هذه الأرقام حسب أنواع الانفاق، مثل: الغاز والبقالة وقسط السكن...الخ، واجمع مبلغ كل فئة.

2. حدد ميزانية
بعد أن تكون لديك فكرة عما تنفقه شهريا، ضع ميزانية لتخطيط إنفاقك وتقليل الإفراط فى الإنفاق والتأكد من أنك تركت بعض المال للطوارئ. واترك نصيبا للنفقات غير المنتظمة مثل صيانة السيارة.

3. خطط لادخار المال
بعد أن تضع فى اعتبارك النفقات والمكاسب الشهرية، خصص نصيبا للمدخرات فى إطار ميزانيتك، ولتتراوح بين 10 و15% من صافى دخلك. إذا لم تسمح الميزانية بهذه نسبة، فكر فى تقليل بعض النفقات مثل تناول الطعام فى الخارج قبل تقليل النفقات الأساسية.

4. حدد أهداف المدخرات
تحديد الهدف من ادخار المال يجعل البداية أسهل بكثير. حدد الوقت الذى ستستغرقه للوصول إلى الهدف. وتنقسم الأهداف إلى قصيرة المدى مثل العطلة أو شراء سيارة جديدة، وأهداف طويلة المدى مثل الادخار من أجل التقاعد أو تعليم الأولاد الجامعى.

5. حدد أولوياتك
تختلف الأولويات باختلاف الأشخاص عندما يتعلق الأمر بادخار المال، ولذلك لابد أولا أن تقرر أولويات أهداف الادخار بالنسبة لك. حدد أولوياتك حسب الأهمية وادخر المال طبقا لذلك فى ميزانيتك الشهرية.

6. استراتيجيات ادخار متنوعة لأهداف مختلفة
إذا كنت تدخر من أجل أهداف قصيرة المدى، فكر فيما يلى: استخدام حسابات ذات عائد منتظم أو باستخدام شهادات الاستثمار. أما بالنسبة للأهداف بعيدة المدى، فهناك الصناديق الخاصة بالتقاعد. إلى جانب امتلاك الأوراق المالية كالأسهم والمساهمة فى الصناديق الاستثمارية.

7. اجعل ادخار المال أسهل بالتحويلات الآلية
التحويلات الآلية إلى حساب التوفير يجعل ادخار المال أسهل. وذلك قبل أن تستلم المال فى يدك، لأنه يقلل احتمال إنفاقك المال الذى ترغب فى ادخاره.

8. راقب مدخراتك وهى تنمو
راجع تقدمك كل شهر. فهذا لن يساعد على التمسك بخطة مدخراتك الشخصية فحسب، بل سيساعدك على تحديد المشكلات وحلها بسرعة. وبهذه الطرق البسيطة لادخار المال، ربما يلهمك ذلك إلى ادخار المزيد والوصول إلى أهدافك بشكل أسرع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك