هل يتعرض طفلك للتنمر؟ 5 طرق لمساعدته - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل يتعرض طفلك للتنمر؟ 5 طرق لمساعدته

سمر سمير
نشر في: الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 3:28 م | آخر تحديث: الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 3:28 م

يعتبر التنمر من أسوأ المشاعر التي يمكن أن يتعرض لها أي طفل في العالم، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى أذية الطفل جسديًا وعقليًا، بالإضافة إلى أنها تعتبر تجربة سيئة، ويمكن أن تترك أثرًا عميقًا على نفسية الطفل وصحته العقلية.

ونشر موقع "كونيكت تشيلدرنز" مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعد الطفل على التعامل مع المتنمرين وإيقافهم عند حدهم.

* الحديث مع الطفل

يجب على الآباء والأمهات تشجيع أطفالهم علي التحدث معهم، مع الحرص عدم سؤالهم مباشرة عما إذا كانوا يتعرضون للتنمر، حيث يمكن السؤال بلطف عن الطلاب الذين لا يحبونهم في المدرسة، مع الانتباه جيدًا للغة جسده وطريقة الحديث عنهم.

* الطلب منهم إبلاغ السلطات

يجب التذكر أن الأطفال عادة لا يخبرون والديهم أو أولياء أمورهم عن التنمر لأنهم غير قادرين على فهم سبب حدوث ذلك لهم، لذلك يجب التأكد من جعلهم يفهمون أن هذا خطأ ولا يجب أن يحدث من أي شخص تجاههم، بينما يجب إبلاغ السلطات مثل الاتصال بمعلمه المفضل، أو مدير المدرسة.

* مواجهة المتنمر

يجب أن يتعلم الطفل أنه يجب عليه مواجهة المتنمر وإخباره بما يجعله يشعر به سلوكه، بدلا من الحزن والبكاء، حيث يجب التحدث مع المتنمر بصوت قوي وواثق.

* المتنمرون يبحثون عن رد فعل

كثيرا ما يبحث المتنمر عن رد فعل، إما الغضب أو الدموع، ولكنه إذا أدرك أن الطفل الذي أمامه لا ينخرط في أي محادثة أو يعطي استجابة عاطفية، فسيمضي قدمًا في النهاية، لذلك يجب ألا يستجيب الطفل لأي متنمر كما لو أنه لا يستمع اليه.

* تكوين صداقات

عادة ما يكون المتنمرين على اطلاع بالأطفال الذين يعيشون بمفردهم أو ليس لديهم العديد من الأصدقاء، لذلك يمكن أن تساعد عملية بقاء الطفل على مقربة من أصدقائه في أن يقطع شوطًا طويلا على تفادي المتنمرين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك