افتتاح معرض «عشر سنوات من الحفائر في قبة الهوا» بمتحف النوبة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:00 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

افتتاح معرض «عشر سنوات من الحفائر في قبة الهوا» بمتحف النوبة

معرض النوبة
معرض النوبة
دينا شعبان:
نشر في: الأحد 28 نوفمبر 2021 - 6:41 م | آخر تحديث: الأحد 28 نوفمبر 2021 - 6:41 م
أقام متحف النوبة بأسوان، معرض «عشر سنوات من الحفائر في قبة الهوا»، احتفاءً بأعمال الحفائر التي استمرت البعثة الإسبانية لجامعة خيان في العمل بها بمنطقة قبة الهوا الأثرية بأسوان لنحو 13 عاما.

وافتتح أحمد عبد الرحمن مدير عام متحف النوبة، والدكتور أليخاندرو خيمينيز سيرانو رئيس البعثة الإسبانية، المعرض الخميس الماضي، بحضور خوان جوميز أورتيغا رئيس جامعة خيان الإسبانية.

وحضر الافتتاح أيمن محمود عثمان رئيس جامعة أسوان، ووفد أسباني رفيع المستوى ضم كانديدو كرييس المستشار الثقافى للسفارة الإسبانية بالقاهرة، والدكتور عبد المنعم سعيد مدير عام منطقة آثار أسوان والنوبة، وياسر جاد الرب مدير عام مكتب وزارة السياحة بأسوان وعددا من الأثريين والمرممين الذين شاركوا على مدار 13 عاما من العمل الدؤوب بأعمال الحفائر بقبة الهوا وجزيرة الفنتين التي كانت جبانة لكبار الموظفين منذ النصف الثاني من الأسرة السادسة وحتى نهاية الأسرة الثانية عشر.

ويضم المعرض نحو 300 قطعة أثرية اكتشفتها البعثة الإسبانية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار المصرية منذ عام 2008.

وتمثلت المعروضات في آثار لبقايا عظمية وقطع فخارية ومومياوات وتوابيت خشبية وتماثيل أوزيريه إلى جانب بعض اللوحات الحجرية وبعض أدوات الزينة.

وقال الدكتور أحمد غنيم رئيس هيئة المتحف القومى للحضارة المصرية والمشرف العام على صندوق إنقاذ آثار النوبة، إن هذا المعرض يعد إنجازا بكل المقاييس وهناك مجهود كبير جداً بذل من فريق العمل حتى يخرج بهذا الشكل الجديد والرائع.

وأضاف أن طريقة عرض القطع تصل بالمعلومة إلى الجمهور بشكل فعال، موضحا أن هذا المعرض يعكس قيمة ومكانة مصر وحضارتها وانفتاحها على العالم بما لديها من عمق حضارى ومكنون ثقافى وتراث عظيم للأجداد، لتثبت للجميع أنها أرض العلم والاكتشافات والثقافة والانجاز، وأنها جديرة لتجلس فى الصف الأول بين دول العالم المتقدم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك