وزير الزراعة يناشد المزارعين استخدام تقاوي القمح المعتمدة: مبادرة ازرع توفرها بتخفيض 50% - بوابة الشروق
الخميس 22 فبراير 2024 7:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الزراعة يناشد المزارعين استخدام تقاوي القمح المعتمدة: مبادرة ازرع توفرها بتخفيض 50%

محمد شعبان
نشر في: الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - 11:27 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 - 11:27 م

ناشد الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المزارعين إلى استخدام التقاوي المعتمدة لزراعة القمح وذلك بالتزامن مع بدء موسم الزراعة الجديد، قائلا: «المزارع الذي لا يجد التقاوي المعتمدة يتواصل مع مدير المديرية، أو يتصل بي شخصيا».
ونوه خلال تصريحات تلفزيونية لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، المذاع عبر شاشة صدى البلد» مساء الثلاثاء، إلى إتاحة الوزارة كميات وفيرة من التقاوي تكفي لتغطية 100 % من مساحة القمح المستهدفة عبر منافذ التوزيع بمديريات الزراعة.
وأشار كذلك إلى توفير تقاوي القمح المعتمدة بتخفيض 50 % ضمن مبادرة ازرع ضمن جملة من التيسيرات التي تقدمها الدولة لتشجيع زراعة القمح باعتباره أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية، لافتا إلى قدرة التقاوي المعتمدة القدرة على مواجهة التغيرات المناخية الجديدة، فضلا عن زيادة متوسط إنتاجية فدان القمح بحد أدنى 2 إردب.
ولفت إلى توجه الدولة نحو بناء احتياطيات استراتيجية من المحاصيل الزراعية لتأمين الأمن الغذائي للشعب المصري عبر المشروعات القومية الجديدة توشكى ومستقبل مصر، فضلا كونه مشروعا مربحا من حيث العوائد المادية للمزارع.
وأشار إلى استهداف الوزارة زيادة المساحة المنزرعة خلال الموسم المقبل لزراعة القمح إلى 3 ملايين و750 ألف فدان قياسا بـ 3.3 ملايين فدان بالموسم الماضي، لافتا إلى استهداف الوزارة حوالي 7 آلاف حقل إرشادي على مستوى الجمهورية لإرشاد المزارع من أجل الأساليب الحديثة للزراعة بهدف زيادة الإنتاجية.
وأوضح إن سعر توريد إردب القمح هذا العام مقابل 1600 جنيه؛ ليس نهائيا بل هو سعر ضمان استرشادي قابل للزيادة حال ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى لجوء الوزارة إلى منظومة الزراعة التعاقدية؛ لتشجيع المزارع على زراعة المحاصيل الاستراتيجية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك