«بكرة أحلى بيكى».. مبادرة لتشغيل فتيات الجيزة - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 2:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«بكرة أحلى بيكى».. مبادرة لتشغيل فتيات الجيزة

الخياطة واحدة من أنشطة المبادرة - تصوير هبة الخولي
الخياطة واحدة من أنشطة المبادرة - تصوير هبة الخولي
كتبت ــ صفية منير:
نشر في: الإثنين 28 ديسمبر 2015 - 10:58 ص | آخر تحديث: الإثنين 28 ديسمبر 2015 - 10:58 ص

إذا كنت واحدة من قاطنى محافظة الجيزة، وإذا كان عمرك يتراوح بين 18 و29 عاما، فمن الممكن أن تكونى واحدة من الذين تسعى مبادرة «بكرة أحلى بيكى» لتدريبهن من أجل التوظيف، وأن تكونى واحدة من أصحاب الأعمال فى المستقبل.
تستهدف مبادرة «بكرة أحلى بيكى»، والتى أطلقتها الجمعية المصرية لمصادر التعليم إلى تدريب وتشغيل 400 فتاة من محافظة الجيزة، وتأهيلهن إلى سوق العمل من خلال توظيف 200 فتاة، ومساعدة 200 فتاة على إنشاء مشروعات صغيرة على أن تكون الفتاة حاصلة على مؤهل دراسى متوسط أو جامعى أو فوق الجامعى، ومن سكان محافظة الجيزة، وتجتاز المقابلة الشخصية، واختبار التقييم الذاتى الذى يعقد لكل فتاة قبل قبولها.
يقول محمد عبدالحميد ــ منسق المشروع ــ إن المبادرة تأتى بالتعاون مع الصندوق الاجتماعى للتنمية من خلال البرنامج العاجل للاستثمار فى التشغيل ــ الممول من الاتحاد الأوروبى بالتعاون مع البنك الدولى ــ مشيرا إلى أن الجمعية بدأت هذا المشروع منذ شهرين، من خلال العمل مع مديريات التضامن فى مراكز الجيزة المختلفة التى شاركت فى ترشيح الجمعيات التى تهتم بالعمل مع الفتيات.
ويشير إلى تقدم نحو 500 فتاة للمشاركة فى المبادرة، واختيار 150 فقط من اللاتى تقدمن.
يقول مسئول الجمعية إن المبادرة تتيح للفتاة الاستفادة من التدريب على عدد من المهارات الفنية والمهنية فى مجال الخياطة، والمساعدات الطبية، وأعمال السكرتارية، وأعمال الكوافير، وخدمة العملاء، والمشغولات اليدوية.
وعملت الجمعية على اختيار فتيات من المراكز الأقل حظا فى محافظة الجيزة حيث قامت باختيار مراكز الصف، وأطفيح، والوراق، وأوسيم، والكريمات، حيث تعبر هذه المراكز من المراكز التى تعانى فيها الفتيات من عدم توافر فرص عمل ملائمة.
ويضيف عبدالحميد أن التدريب لا يقتصر على المهارات الفنية فى المجالات السابقة فقط، بل تكسب المتدربة أيضا مهارات فى كيفية عمل دراسات جدوى، ودراسة للسوق، وفن البيع والتسويق، إذا كانت تريد أن تكون من أصحاب الأعمال.
ويؤكد أن المعيار الأساسى لاختيار الفتاة لتلحق بالتدريب هو أن تكون لديها الرغبة فى العمل، ويكون لها رؤية للمستقبل، «إذا تقدمت لنا فتاة تريد أن تحصل على التدريب بهدف أن تتعامل بشكل أفضل مع أطفالها لا يتم قبولها» يضيف عبدالحميد.
ويشير إلى أن الفتاة التى تتقدم بعد أن تجتاز مقابلة لقياس مدى كفاءتها الشخصية للمجال الذى تريد التدرب عليه، يكون هناك لقاء آخر ليحدد مدى قدرتها على الاستيعاب، ومعرفة مدى رؤيتها للمستقبل بعد اجتياز التدريب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك