تفاصيل الجدول الزمني «الكامل» لانتخابات مجلس النواب - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 12:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تفاصيل الجدول الزمني «الكامل» لانتخابات مجلس النواب

كتب ـ مصطفى عيد:
نشر في: الخميس 29 يناير 2015 - 9:48 م | آخر تحديث: الخميس 29 يناير 2015 - 9:48 م

- فتح باب الترشح لمدة 10 أيام تبدأ من 8 فبراير .. وتسليم شهادات الفوز للأعضاء لمدة 30 يوما تبدأ من 13 مايو

قررت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس تلقى طلبات المرشحين لانتخابات مجلس النواب لمدة 10 أيام تبدأ من 8 فبراير حتى 17 فبراير على أن يتم تقديم طلبات الترشح في المرحلتين إلى لحنة انتخابات المحافظة وفحصها بمعرفة لجان فحص الطلبات والبت في صفة المترشح .

من 18 فبراير حتى 20 فبراير ولمدة 3 أيام يتم عرض كشوف المرشحين (فردي وقوائم) في المرحلتين ونشر أسمائهم في صحيفتين يوميتين واشعتي الانتشار وفترة تقديم الطعون على قرارات لجان فحص طلبات الترشح في المرحلتين أمام محكمة القضاء الإداري.

من 21 فبراير حتى 25 فبراير ولمدة خمسة ايام يتم نظر الطعون الخاصة بالمرحلتين أمام محكمة القضاء الإداري والفصل فيها.

وفي 26 فبراير 2015 ولمدة يوم واحد تعد لجنة الانتخابات بالمحافظة كشفين يتضمن احدهما أسماء المرشحين بالنظام الفردي والآخر أسماء مرشحي القوائم على أن يتضمن كشف المرشحين بالنظام الفردي الحزب الذي ينتمي إليه إن وجد وتعرض هذه الكشوف في الدائرة الانتخابية وذلك بالنسبة لدوائر محافظات المرحلة الانتخابية الأولى، وكذلك يشهد هذا اليوم بدء الدعاية الانتخابية في المرحلة الأولى.

في 2 مارس ولمدة يوم واحد يكون أخر موعد للتنازل عن الترشح للنظام الفردي والتعديل في مرشحي القوائم أو استكمالها بسبب التنازل وذلك بالنسبة للمرحلة الانتخابية الأولى.

وفي يومي 3 و 4 مارس ولمدة يومين يتم عرض أسماء المرشحين الجدد خلال فترة استكمال القوائم وتقديم الطعون عليهم أمام محكمة القضاء الإداري، وكذلك نشر أسماء المرشحين المتنازلين عن الترشح أو المعدلين بالقائمة في صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار.

من 5 مارس حتى 8 مارس ولمدة 3 أيام تكون فترة تقديم الطعون أمام محكمة القضاء الغداري على المرشحين المعدلين، وخلال الفترة من 9 مارس حتى 14 مارس ولمدة خمسة أيام يتم نظر الطعون أمام محكمة القضاء الإداري والفصل فيها بعد فترة استكمال القوائم.

وفي 20 مارس تحديدا الساعة الثانية عشرة ظهرا تكون بداية الصمت الانتخابي لمرشحي وقوائم ودوائر محافظات المرحلة الانتخابية الأولى.

ويومي 21 و 22 مارس تجرى الانتخابات (فردي وقوائم) للمصريين المقيمين خارج الجمهورية من ناخبي محافظات المرحلة الانتخابية الأولى من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء حسب توقيت كل دولة

ويومي 22 و 23 مارس يكون موعد الانتخاب الاول (فردي وقوائم) للمصريين بالداخل من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء بمحافظات المرحلة الانتخابية الأولى.

وفي يوم 24 مارس تعلن اللجان العامة لعدد الاصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح أو قائمة بدوائر محافظات المرحلة الانتخابية الأولى وأن يكون أخر موعد لتقديم التظلم من اجراءات الاقتراع والفرز في مدة أقصاها 24 ساعة من إعلان اللجان العامة للنتائج وأن يكون آخر موعد لفصل اللجنة العليا للانتخابات في التظلمات يوم 25 مارس ويتم إخطار مقدم التظلم بالقرار خلال 24 ساعة من صدوره.

وفي 26 مارس يتم الإعلان اللجنة العليا للانتخابات لنتائج الجولة الأولى للمقاعد الفردية والقوائم وتحديد دوائر الإعادة بالنسبة للمقاعد الفردية والقوائم على أن يتم بدء الدعاية لانتخابات الإعادة من تاريخ إعلان النتيجة وتستمر حتى الساعة 12 ظهرا قبل يوم من تاريخ انتخاب الإعادة، ويبدأ الصمت الدعائي الساعة 12 ظهر يوم 30 مارس بدوائر محافظات المرحلة الانتخابية الأولى.

يومي 31 مارس و 1 ابريل يكون موعد الانتخاب الإعادة (فردي وقوائم) للمصريين المقيمين بالخارج فيما تجرى انتخابات الإعادة داخل مصر لمحافظات المرحلة الأولى يومي 1 و 2 ابريل على أن تعلن اللجان العامة عدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح أو قائمة يوم الجمعة 3 أبريل على أن يكون آخر موعد لتقديم التظلم من اجراءات الاقتراع والفرز في مدة أقصاها 24 ساعة من إعلان اللجان العامة على أن يكون 4 ابريل أخر موعد لفصل اللجنة العليا للانتخابات في التظلمات واخطار مقدم التظلم بالقرار خلال 24 ساعة من تاريخ صدوره. وتعلن اللجنة العليا عن النتائج النهائية بدوائر محافظات المرحلة الاولى يوم 5 أبريل.

وحددت اللجنة العليا للانتخابات يوم 3 أبريل كموعد لبدء الجدول الزمني للانتخابات في محافظات المرحلة الثانية بحيث تعد لجنة الانتخابات في المحافظة كشفين يتضمن احدهما اسماء المرشحين بالنظام الفردي والآخر اسماء مرشحي القوائم على أن يتضمن كشف المرشحين بالنظام الفردي الحزب الذي ينتمي إليه إن وجد وتعرض هذه الكشوف في الدائرة الانتخابية وذلك بالنسبة لدوائر محافظات المرحلة الثانية ويشهد ذلك اليوم ايضا بدء الدعاية الانتخابية للمرشحين.

وحددت اللجنة يوم 6 أبريل كآخر موعد للتنازل عن الترشح للنظام الفردي والتعديل في مرشحي القوائم أو استكمالها بسبب التنازل، كما حددت يومي 7 و 8 أبريل لعرض أسماء المرشحين الجدد خلال فترة استكمال القوائم وتقديم الطعون عليهم أمام محكمة القضاء الاداري ونشر اسماء المرشحين المتنازلين عن الترشح أو المعدلين بالقائمة في صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار.

ومن 9 حتى 12 أبريل ولمدة 3 أيام تكون فترة الطعون أمام محكمة القضاء الاداري على المرشحين المعدلين وحددت اللجنة الفترة من 14 حتى 18 أبريل ولمدة 5 أيام نظر الطعون امام محكمة القضاء الاداري والفصل فيها بعد استكمال القوائم، على أن تكون بداية الصمت الانتخابي الساعة 12 ظهر 24 أبريل.

ويمي 25 و 26 أبريل يكون موعد الانتخاب الاول فردي وقائم للمصريين بالخارج وتبدا من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء حسب توقيت كل دولة، على ان تجرى الانتخابات للمصريين بالداخل في المرحلة الثانية يومي 26 و 27 أبريل من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساء بمحافظات المرحلة الانتخابية الثانية.

وفي 28 ابريل تعلن اللجان العامة عدد الاصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح أو قائمة بدوائر محافظات المرحلة الانتخابية الثانية ويكون آخر موعد لتقديم التظلم من اجراءات الاقتراع والفرز في مدة اقصاها 24 ساعة من اعلان اللجان العامة، ويكون أخر موعد لفصل اللجنة العليا للانتخابات في التظلمات في 29 أبريل وإخطار مقدم التظلم بالقرار خلال 24 ساعة من صدوره.

وحددت اللجنة العليا للانتخابات يوم 30 أبريل للإعلان عن نتائج الجولة الاولى للمقاعد الفردية والقوائم وتحديد دوائر الإعادة بالنسبة للمقاعد الفردية والقوائم، وتبدأ الدعاية الانتخابية لانتخابات الاعادة من تاريخ إعلان النتيجة وتستمر حتى 12 ظهرا قبل يوم من تاريخ انتخاب الإعادة، وتبدأ فترة الصمت الدعائي الساعة 12 ظهر 4 مايو.

ويومي 5 و 6 مايو يكون موعد انتخاب الإعادة (فردي وقوائم) للمصريين بالخارج على أن تجرى انتخابات الاعادة للمرحلة الثانية بالداخل يومي 6 و 7 مايو، وتعلن اللجان العامة لعدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل مرشح او قائمة في 8 مايو ويكون آخر موعد لتقديم التظلم من اجراءات الاقتراع والفرز في مدة أقصاها 24 ساعة م إعلان اللجان العامة، وفي 9 مايو يكون أخر موعد لفصل اللجنة العليا للانتخابات في التظلمات وإخطار مقدم التظلم بالقرار خلال 24 ساعة من تاريخ صدوره.

وتعلن اللجنة العليا للانتخابات النتائج النهائية بدوائر محافظات المرحلة الثانية في 10 مايو على أن يتم نشر النتائج النهائية على مستوى الجمهورية لانتخابات مجلس النواب في الجريدة الرسمية وفي جريديتن يوميتين واسعتين الانتشار يومي 11 و 12 مايو ، فيما ترسل شهادة نجاح في انتخابات مجلس النواب للمرشحين الفائزين وبيان بأسماء الفائزين لأمانة مجلس النواب لمدة 30 يوما من 13 مايو حتى 11 يونيو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك