في «معرض الكتاب».. كشف تفاصيل لجنة جديدة لإفريقيا بـ«النواب» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:01 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في «معرض الكتاب».. كشف تفاصيل لجنة جديدة لإفريقيا بـ«النواب»

ندوة مصر وافريقا - معرض الكتاب تصوير احمد عبد الفتاح
ندوة مصر وافريقا - معرض الكتاب تصوير احمد عبد الفتاح
هدير الحضري
نشر في: الجمعة 29 يناير 2016 - 7:54 م | آخر تحديث: الجمعة 29 يناير 2016 - 7:54 م

أعلن النائب سيد فليفل، عن تشكيل لجنة جديدة خاصة بأفريقيا في مجلس النواب، ستكون من اختصاصاتها التواصل بين النواب والتعامل مع جميع القضايا الأفريقية ذات الإرتباط والبعد الاستراتيجى مع مصر.

وأضاف «فليفل»، خلال كلمته بندوة «مصر وأفريقيا»، التي شهدتها القاعة الرئيسية بمعرض الكتاب، أن تكليف الرئيس بتشكيل اللجنة داخل البرلمان جاء لأن مصر تحتاج إلى تقديم «رسالة أفريقية»، ولا بد أن تقوم بدور مهم تجاه الأفارقة.

وقال السفير معصوم مرزوق، مساعد وزير الخارجية السابق للشؤون الأفريقية، إنه لا بد من إطلاق الاستراتيجية الذكية التي تحدد أقواسا حقيقية للأمن القومي المصري، مضيفا أن جنوب أفريقيا لا تمثل تهديدًا استراتيجيا للأمن القومي لمصر، ولكن نستطيع أن نؤمن المجال الحيوي لمصر من خلال علاقات جيدة مع أفريقيا.

وتابع خلال كلمته بالندوة: «إن أفريقيا بها فرص كبيرة متاحة أمام مصر لتحقيق إمكانيات تصديرية هائلة للمنتجات المصرية»، مطالبا بضرورة «كسر ما وصفه بالتعامل البيروقراطي في أسلوب الدبلوماسية الخارجية لمصر في أفريقيا».

وأضاف «حين كنت أعمل بأوغندا مررت بتجارب حزينة وحاولنا الاتفاق على تصدير اللحوم من أوغندا لمصر، ولكن مافيا اللحوم أفسدت كل محاولات تصدير اللحوم الأفريقية إلى مصر.. وأيضا كان هناك تقصير من الإدارة المصرية في فهم مقتضيات المجتمع الأفريقي».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك