تفعيل لجان حماية الطفولة العامة والفرعية للحد من الهجرة غير الشرعية للأطفال - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:48 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تفعيل لجان حماية الطفولة العامة والفرعية للحد من الهجرة غير الشرعية للأطفال

مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان للسكان
مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان للسكان
كتبت - أسماء سرور:
نشر في: السبت 29 أبريل 2017 - 2:26 م | آخر تحديث: السبت 29 أبريل 2017 - 2:26 م


قالت مايسة شوقي نائب وزير الصحة والسكان للسكان والمشرف على المجلس القومي للطفولة والأمومة، إن المجلس يعمل في قضية الهجرة غير الشرعية على 3 محاور، هي التوعية وتقديم البدائل الإيجابية والعودة الطوعية، وأنه يضع هذه القضية على قائمة أولوياته منذ عام 2009 وحتى الآن.

وأوضحت «شوقي»، في بيان صادر عن المجلس، أنه يتم العمل على تفعيل لجان الحماية العامة والفرعية لحماية الطفولة في المحافظات التي تتواجد فيها المشكلة خلال الفترة المقبلة؛ لتكون آليات رصد وإدارة حالة وتقديم خدمات مباشرة للأطفال المعرضين لخطر الهجرة غير الشرعية.

وأضاف ناصر مسلم منسق برنامج مكافحة الهجرة غير الشرعية بالمجلس القومي للطفولة الأمومة، أن الفترة الماضية شهدت زيارات ولقاءات في كافة المحافظات التي تتواجد فيها الظاهرة وأن المجلس بصدد تنفيذ خطة موسعة للتوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية للأطفال في كافة القرى المصدرة للهجرة، وعقد لقاءات في القرى بين مسئولي الصندوق الاجتماعي للتنمية وبرنامج مشروعك لتقديم البدائل الإيجابية لأسر الأطفال المعرضين لخطر الهجرة غير الشرعية.

عقد المجلس القومي للطفولة والأمومة مؤتمر بمحافظة كفر الشيخ؛ وذلك بحضور شباب وأطفال من قرى الوحدة المحلية بالجزيرة الخضراء مركز مطوبس، وتضم قرى السكري وبرج مغيزل، بحضور أئمة وزارة الأوقاف ومديري مراكز الشباب ومديري المدارس ومسئولي الصندوق الاجتماعي للتنمية، وبرنامج مشروعك بوزارة التنمية المحلية، والعديد من القيادات التنفيذية والشخصيات العامة بالقرى المشار إليها.

وقدم أطفال مدرسة رجب عوينات الإبتدائية مناظرة بين المؤيدين والمعارضين لفكرة الهجرة غير الشرعية، وتضمنت المناظرة معلومات قيمة حول خطورة الهجرة الشرعية، كما قدم أطفال مدرسة الوحدة المجمعة ببرج مغيزل مسرحية حول مخاطر الهجرة غير الشرعية وانعكاساتها السلبية على المجتمع.

وتم عرض مجموعة من الأفلام التسجيلية التي تعرض الأوضاع السيئة التي يعيش فيها المهاجرون غير الشرعيون خاصة الأطفال منهم، واستعرض ممثلو الصندوق الاجتماعي للتنمية المشروعات التي يمكن تقديمها للشباب والأسر، لتكون بديلا إيجابيا عن الهجرة غير الشرعية، وكذلك استعرض مسئولو برنامج مشروعك كيفية التقديم للحصول على مشروع إنتاجي، كما استعرض مجموعة من الشباب تجاربهم الناجحة لمشروعات تم تمويلها من خلال الصندوق الاجتماعي للتنمية وبرنامج مشروعك.

ودارت العديد من المناقشات حول مخاطر الهجرة غير الشرعية وانعكاساتها السلبية على المجتمع، وشارك في اللقاء الدكتور عادل عبدالحميد سلامة رئيس مدينة مطوبس نائبا عن اللواء سيد نصر محافظ كفر الشيخ، ورؤساء القرى، وممثلين عن اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار في البشر، ونسرين النحاس نائب رئيس مدينة مطوبس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك