«تضامن النواب»: مخصصات «الحماية الاجتماعية» تحتاج التعديل لمواجهة أعباء كورونا - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 6:21 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«تضامن النواب»: مخصصات «الحماية الاجتماعية» تحتاج التعديل لمواجهة أعباء كورونا

إسماعيل الأشول:
نشر في: الأربعاء 29 أبريل 2020 - 1:56 م | آخر تحديث: الأربعاء 29 أبريل 2020 - 1:59 م

طالب عبدالهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، بتعديل بنود مخصصات ملف الحماية الاجتماعية في موازنة الدولة للعام المالي الجديد 2020-2021؛ لمواجهة أعباء أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقال القصبي، في تصريحات لـ"الشروق" اليوم الأربعاء: "بلا شك، الظروف التي تمر بها البلاد تحتاج إلى تعديل في بنود موازنات الدعم الاجتماعي بالكامل. ومجلس النواب والدولة بكل مؤسساتها، كلاهما يعي هذه المسألة تماما، وذلك من أجل مواجهة الأعباء المرتبة على المتضررين من الأزمة وعلى الوزارة المختصة (التضامن الاجتماعي)".

وردا على سؤال حول مصير مشروع قانون الضمان الاجتماعي الخاص بالدعم بمختلف أشكاله، والذي سبق وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي العمل على إعداده، أوضح القصبي: "بصرف النظر عن القانون، سيتم دعم البنود بلا شك لأننا في حاجة إلى ذلك، والقانون المشار إليه يستهدف جمع وضم كل بنود الدعم وبرامجه في تشريع واحد، وسواء صدر هذا القانون أو لم يصدر، نحن الآن أمام ظروف استثنائية تحتاج إلى دعم كل الفئات المستحقة للدعم".

وتابع: "نحن في لجنة التضامن الاجتماعي مستمرون في عملنا وفق أولويات المرحلة الراهنة، والتي تتمثل في دعم كل البرامج المعلن عنها من وزارة التضامن الاجتماعي، وتوفير البنود اللازمة لتغطيتها مع إضافة بعد جديد يتمثل في استيعاب الأحداث القائمة".

في سياق قريب، جدد رئيس لجنة التضامن الاجتماعي دعوته للقائمين على تنظيم الموائد الرمضانية، بضرورة الاكتفاء بتوزيع المبالغ نقدا على المحتاجين، أو العمل على توصيل الوجبات إلى مستحقيها في منازلهم، منعا للتجمعات استجابة للإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا المستجد.

وقال القصبي: "نأمل أن يواصل المجتمع عملية التكافل من خلال مؤسساتها الأهلية، ومبارداته الخيرية، حتى يستمر العطاء والدعم والتكافل في هذه الأيام الطيبة. وفي تلك الظروف الاستثنائية التي تواجهها البلاد".

ومن المقرر أن تعقد اللجنة خلال الأيام المقبلة عدة اجتماعات لنظر ملفات تختص بعملها في الموازنة العامة للدولة، وكذلك متابعة مستجدات مواجهة فيروس كورونا، بمشاركة الجهات المعنية وخاصة عملية تعويض المضارين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك