الإدارة الأمريكية تحدد شروط منح التأشيرة لمواطنى 6 دول ذات أغلبية مسلمة - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 7:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإدارة الأمريكية تحدد شروط منح التأشيرة لمواطنى 6 دول ذات أغلبية مسلمة


نشر في: الخميس 29 يونيو 2017 - 6:56 م | آخر تحديث: الخميس 29 يونيو 2017 - 6:56 م
- الإجراءات الجديدة تلزم طالبى التأشيرة بأن تكون لهم علاقة أسرية وثيقة أو صلة تجارية بالولايات المتحدة
بعد يومين من رفع المحكمة العليا فى الولايات المتحدة جزئيا الأوامر القضائية التى منعت تنفيذ قرارات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بدخول مواطنى 6 دول ذات غالبية مسلمة إلى البلاد، وضعت الإدارة الأمريكية، اليوم، ضوابط تتعلق بطالبى التأشيرة من هذه الدول الست، وهى أن تكون لهم علاقة أسرية وثيقة أو صلة تجارية بالولايات المتحدة.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن «الإدارة الأمريكية ستلزم طالبى التأشيرة من ست دول يغلب على سكانها المسلمون وكل اللاجئين بأن تكون لهم علاقة أسرية وثيقة أو صلة تجارية بالولايات المتحدة».
والدول الست المشمولة بالإجراءات الجديدة هى اليمن وليبيا وسوريا والسودان وإيران والصومال.
ونقلت الوكالة الفرنسية عن برقية للخارجية الأمريكية قولها: إن «الإرشادات الجديدة، التى صدرت بعد قرار المحكمة العليا إعادة العمل جزئيا بالأمر التنفيذى الذى أصدره الرئيس ترامب بهذا الشأن، ستلزم طالبى التأشيرة إثبات علاقة بأحد الوالدين أو زوج أو طفل أو ابن بالغ أو ابنة بالغة أو صهر أو زوجة ابن أو أخ فى الولايات المتحدة».
بدورها، قالت الخارجية الأمريكية إن «الأجداد والأحفاد والعمات والأعمام وغيرها من العلاقات الأسرية الأبعد لا تعتبر علاقة وثيقة».
يذكر أن المحكمة العليا فى الولايات المتحدة رفعت جزئيا الأوامر القضائية التى منعت تنفيذ قرارات ترامب بدخول مواطنى 6 دول ذات غالبية مسلمة إلى البلاد. وقال قضاة المحكمة العليا إنهم سيبحثون فى شهر أكتوبر المقبل ما إذا كان ينبغى العمل بسياسة ترامب حيال حظر السفر، أو إلغاء العمل بها.
فيما أثار قرار المحكمة العليا الذى سمح بتطبيق جزئى لحظر السفر ارتباكا فى أجزاء من الشرق الأوسط وقلقا لدى من يتأهبون للتوجه إلى الولايات المتحدة من احتمال أن يؤثر القرار سلبا على فرص دخولهم ومستقبلهم.
تجدر الإشارة إلى أن الأمر التنفيذى ينص على منع المسافرين من ليبيا وإيران والصومال والسودان وسوريا واليمن من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما ومنع كل اللاجئين من دخول البلاد لمدة 120 يوما وذلك حتى تنفذ الحكومة إجراءات تدقيق أشد صرامة. وبرر ترامب حظر السفر بأنه مطلوب بشدة لحماية الولايات المتحدة من الإرهاب.
وفى سياق آخر، أعلنت وزارة الأمن الوطنى الأمريكية، اليوم، عن إجراءات أمنية جديدة على متن طائرات نقل الركاب المتجهة إلى الولايات المتحدة.
وقالت الوزارة، فى بيان على موقعها الإلكترونى، إن هذه الإجراءات ستشمل توسيع عمليات التدقيق فى المسافرين وأجهزتهم الإلكترونية، واستخدام المزيد من تقنيات التفتيش والتدقيق، وتخصيص مواقع إضافية للتفتيش المبكر فى 280 مطارا، فى 105 دول، يُسير رحلات جوية مباشرة إلى الولايات المتحدة.
وشددت على أنه على الرغم من أن القادمين إلى الولايات المتحدة سيتعرضون لإجراءات أمنية جديدة «منظورة وغير منظورة»، إلا أنه لن يحدث أى تغيير على قائمة المواد المسموح بها فى الحقائب التى يتم شحنها أو حملها على متن الطائرة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك