الأربعاء.. انطلاق امتحانات سنوات التخرج بالجامعات.. وقبول أعذار الممتنعين - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 7:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأربعاء.. انطلاق امتحانات سنوات التخرج بالجامعات.. وقبول أعذار الممتنعين

عمر فارس:
نشر في: الإثنين 29 يونيو 2020 - 2:03 م | آخر تحديث: الإثنين 29 يونيو 2020 - 2:03 م

تنطلق أعمال امتحانات وكنترولات الفرق النهائية بالجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا والمتوسطة، الأربعاء الموافق 1 يوليو المقبل، والتي قرر المجلس الأعلى للجامعات إجرائها وفقا لظروف كل جامعة، على ألا تتزامن مواعيدها مع أيام انعقاد امتحانات الثانوية العامة.

 

ويبلغ عدد طلاب الفرق النهائية وسنوات التخرج حوالي 750 ألف طالب وطالبة، إلا أن المجلس الأعلى للجامعات أجاز للطلاب الامتناع عن حضور الامتحانات في الوقت الحالي والحصول على فرصة ثانية في امتحانات الدور الثاني بكامل حقوق طالب الفرصة الأولى، وذلك في حالة تخوفهم من النزول إلى الشارع في الوقت الحالي.

 

وأعلنت الجامعات آليات إجراءات الامتحانات وشكل القاعة وكيفية عمل الكنترول وأعمال التصحيح، حيث تضمنت إجراءات تجهيز القاعات ترك مسافة 1.5 متر بين كل طالب وزميله في الاتجاهات الأربعة، وتطهير القاعات عقب كل لجنة امتحانية ووضع أرقام الجلوس في حوافظ بلاستيكية، وتعقد لجان الامتحانات داخل قاعات واسعة بها مصدر تهوية ويتم فتح جميع الأبواب والشبابيك وتستخدم قاعاة الامتحان ليوم واحد فقط ثم تعقم وتنقل لجنة الامتحان إلى قاعة أخرى، بالإضافة إلى تجهيز لجان خاصة منعزلة بتباعد أكثر من مترين للطلاب الذين تظهر عليهم أعراض أو ارتفاع في درجة الحرارة.

 

كما أعلنت الجامعات الجداول وأرقام الجلوس وأرقام قاعات لجان الامتحانات إلكترونيا في وقت لاحق، وشددت على حضور الطالب إلى الحرم الجامعي قبل امتحانه بساعة على أقل تقدير.

 

وطبقت الجامعات 9 شروط ضمن إجراءات تجهيز المبنى الخاص بالامتحانات من بينها توفير عدد كبير من بوابات التعقيم الإلكترونية وأجهزة قياس وكشف عن درجات الحرارة وإرشادات ولافتات توضيحية لمنع الزحام ومطهرات أيدي في مداخل اللجان والأماكن العامة.

 

واتخذت إجراءات لاستقبال الطلاب تتمثل في الكشف الطبي الظاهري على كل الأساتذة والعاملين والطلاب عند مدخل كل كلية مع تدريب العاملين على كيفية استخدام درجات الحرارة، واستبعاد عضو هيئة التدريس أو العامل الذي ترتفع درجة حرارته من الاشتراك في أعمال الامتحانات، وعزل الطلاب ذوو الأعراض في لجان خاصة، وتوزيع قناع وجه طبي مبسط على الجميع، ويرتدي الجميع قفازات يدوية، بالإضافة إلى توفير قلم خاص لكل طالب ومراعاة انصراف الطلاب بالتتابع ويمنع إقامة أي تجمعات داخل الحرم الجامعي.

 

وستوفر الجامعات وسائل تعقيم ومطهرات بالنسبة للامتحانات داخل معامل الحاسب الآلي منعا للانتقال العدوى عبر استخدام نفس الجهاز أو بواسطة لوحة المفاتيح.

 

وأشارت إلى شروط خاصة لأعمال الكنترول، حيث سيحتفظ بأوراق الامتحانات داخل الكنترولات دون فتحها لمدة 48 ساعة، ثم يبدا الأساتذة استلامها وتصحيحها بارتداء قناع وجع وقفازات يدوية طوال فترة التصحيح داخل الكنترول، ومن ثم الاحتفاظ بأوراق الإجابة داخل أكياس مدون عليها بيانات كاملة، على أن يعلن جدول للمصححين بالكنترولات منعا للتكدس، ويوصى بالتوسع في الإجراءات الإلكترونية.

 

في سياق متصل، انتهت جامعات العاصمة "القاهرة وعين شمس وحلوان" من إجراءات الامتحانات، ومن المقرر أن تعلن جامعة القاهرة قرارات مجلس عمدائها غدا الثلاثاء بشأن الجداول النهائية والتسكين بالمدن الجامعية.

 

وأكد الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، إرسال الكليات جميع جداول امتحانات السنة النهائية بالتفصيل، على أن تبدأ 6 يوليو المقبل وتنتهي في الفترة من 15 أغسطس إلى 1 سبتمبر من العام الجامعي الحالي 2020، وذلك حسب احتياجات كل كلية.

 

وأضاف المتيني، خلال اجتماع فيديو كونفرانس مع الدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أن امتحانات كلية الطب تبدأ للسنوات النهائية للفرقة الرابعة بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، وتستمر تباعا حسب الجداول الذي ستعلن في كلية الطب.

 

ولفت المتيني إلى جهود إدارة الجامعة وكلياتها في تعقيم وتطهير كل المنشآت والمباني الجامعية والمدرجات والقاعات وغيرها، مؤكدا استمرار وتكثيف أعمال التعقيم بشكل دوري لضمان أعلى درجات السلامة.

 

من جهته، قال رئيس جامعة حلوان، الدكتور ماجد نجم، إنه تم اتخاذ كل التدابير الإحترازية وإجراء عمليات التطهير والتعقيم للحفاظ على سلامة وصحة الطلاب، مؤكدًا اتخاذ الجامعة الإجراءت اللازمة لعقد امتحانات، على أن تبدأ أعمال امتحانات السنوات النهائية 4 يوليو، لافتا إلى أنه تم إعلان كل جداول الامتحانات بجميع الكليات.

 

وأشار نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور حسام رفاعي، إلى أنه تم التواصل مع الجهات المعنية لتأجيل موعد الالتحاق بالتجنيد لهذا العام لحين الانتهاء من الامتحانات وظهور النتائج، وستتولى إدارة التجنيد اتخاذ القرارات اللازمة لذلك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك