جلسة مجلس الأمن.. إثيوبيا: مصر تصرفت بشكل أحادي في مياه النيل عام 1995 في مشروع توشكى - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جلسة مجلس الأمن.. إثيوبيا: مصر تصرفت بشكل أحادي في مياه النيل عام 1995 في مشروع توشكى

كريم البكري
نشر في: الإثنين 29 يونيو 2020 - 11:04 م | آخر تحديث: الإثنين 29 يونيو 2020 - 11:04 م

قال مندوب إثيوبيا لدى مجلس الأمن، إن نهر النيل هو مصدر حياة هام لإثيوبيا ومصر والسودان، كما أنه مصدر للنمو الاقتصادي لدول حوض النيل كافة.

وأضاف خلال الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس الأمن، بناء على طلب مصر، للبت في أزمة سد النهضة، اليوم الإثنين، أن هناك اتفاق عام 1995 حول سلامة مرور المياه، لافتًا إلى أن مصر اتخذت قرارا فرديا بتنفيذ مشروع توشكى الذي يستهلك كثيرا من المياه.

وتابع: «تقدمنا بشكوى عام 1995 اعتراضا على هذا المشروع؛ وبالتالي كانت هناك خطوات أحادية سابقة من جانب مصر»، مؤكدًا أن إفريقيا تعاني من ندرة المياه ولكن هذا لا ينفي حق إثيوبيا في الاستفادة من المياه.

وأشار إلى سعي بلاده بناء سد النهضة للتنمية، مضيفًا: «كانت هناك فرص كثيرة من أجل التحدث عن كيفية الاستفادة والمشاركة من مياه نهر النيل، ويجب أن تكون هناك مباحثات عادلة بين الأطراف الثلاثة».

بدأت فعاليات جلسة مجلس الأمن التي دعت مصر إلى عقدها بخصوص أزمة سد النهضة، مساء الاثنين.

وتنعقد اليوم الاثنين 29 يونيو 2020، جلسة مجلس الأمن الدولي، التابع لمنظمة الأمم المتحدة، الخاصة بطلب من مصر، لبحث أزمة سد النهضة الإثيوبي.

يذكر أنه عقدت قمة إفريقية مصغرة عبر الفيديو كونفرنس، الجمعة الماضية، برئاسة سيريل رامافوزا رئيس جنوب أفريقيا، وبمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، ونظيره الإثيوبي آبي أحمد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك