«السياحة» تغيب عمدا عن المشاركة في احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 9:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السياحة» تغيب عمدا عن المشاركة في احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة

خالد رامى وزير السياحة
خالد رامى وزير السياحة
كتب: طاهر القطان
نشر في: الأربعاء 29 يوليه 2015 - 5:35 م | آخر تحديث: الأربعاء 29 يوليه 2015 - 5:35 م

• خطة الاستفادة من الحدث التاريخى حبيسة أدراج المكاتب.. وهيئة التنشيط آخر من يعلم

فى الوقت الذى تسعى فيه الوزارات الحكومية للمشاركة فى فعاليات الحدث الخاص بافتتاح قناة السويس الجديد فى 6 أغسطس المقبل، خرجت وزارة السياحة من المشهد بمحض إرادتها، وتغيبت عن دورها في استغلال الحدث العالمي لتحسين الصورة الذهنية لمصر بالخارج.

واكتفت الوزارة بإعلانها عن افتتاح المرحلة الأولى مشروع تطوير منطقة عيون موسى القريبة من مجرى القناة، وبالرغم من موافقة وزير السياحة خالد رامى فى مايو الماضى على خطة شاملة للاستفادة بهذا الحدث، إلا أنه ظلت هذه الخطة، كما أكدت مصادر بوزارة السياحة حبيسة أدراج المكاتب ولم يقم أي قطاع أو حتى هيئة تنشيط السياحة بتفعيل أي من بنودها حتى الآن.

وتشمل الخطة التى وافق عليها وزير السياحة والتى تنفرد الشروق بنشرها، أنه فى ضوء استعدادات الدولة لافتتاح محور قناة السويس الجديد وما يصاحب ذلك من احتفال عالمى يتناسب مع الأهمية الاقتصادية لقناة السويس التى تمثل مركزا عالميا هاما فى الخدمات اللوجستية، فإن وزارة السياحة منوطة هى الأخرى كغيرها من المؤسسات فى المساهمة فى نجاح تلك الفعاليات.

أكدت الخطة، أنه يجب التنسيق مع محافظة السويس من خلال هيئة التنمية السياحية للعمل على تجميل الأحياء والميادين وتشجير الشوارع وأعمال الصيانة ودهان أعمدة الإنارة وتوفير اللوحات الإرشادية بالمداخل والمخارج المطلة على القناة وتجديد دورات المياه وزيادة عدد صناديق عربات القمامة.

وأشارت إلى أهمية استضافة ممثلى الإعلام من الدول المصدرة للسياحة إلى مصر " ألمانيا – فرنسا- بريطانيا-روسيا-الصين – اليابان –أخرى "لنقل صورة إيجابية عن الأمن والأمان بالبلاد وتقديم كافة التسهيلات اللازمة وإظهار مناطق الجذب والجمال بإقليم القناة، وكذلك استقبال البواخر السياحية التى تصل إلى القناة و إمدادها بالبيانات السياحية.

كما أكدت الخطة على ضرورة استضافة ممثلى ومنظمى الرحلات الأجانب واستمرارية تواصل اللقاءات والاتصالات مع الشركات السياحية الكبرى بهدف تنظيم برامج تتضمن رحلات سياحية لقناة السويس وكافة المحافظات القريبة ، وكذلك التوصية لدى كافة الشركات والمكاتب السياحية فى الخارج بأن تكثف جهودها التسويقية تجاه إقليم القناة ودعمها بالمواد الدعائية.

وشددت الخطة على ضرورة إعداد فيلم سياحى متميز عن السياحية المصرية وأنماطها المتعددة لمدة 5 دقائق مترجم إلى لغات عدة ،و إنتاج بعض الهدايا والتحف التذكارية المتنوعة التى تحاكى ملامح فنون العصور السابقة التى مرت بها مصر " الفرعونية – اليونانية – الرومانية –البيزنطية – الإسلامية " وأن توزع على كافة الحاضرين طوال فترات الاحتفال ، خاصة أن مثل هذه المقتنيات يحرص السائحون على اقتنائها والاحتفاظ بها كما يراعى أن تكون هذه الهدايا مدعمة بشعار وزارة السياحة .

أشارت إلى قيام قطاع الفنادق بعمل المتابعات الميدانية للإشراف على المنشآت السياحية ومستويات الفنادق والقرى السياحية ، المتواجدة بكافة المناطق القريبة من قناة السويس " السويس – الإسماعيلية –بور سعيد –العين السخنة" وكذا التأكد من مطابقة المواصفات السياحية للنهوض بهذه المنشآت السياحية من أجل الظهور بالمظهر اللائق والمناسب لدرجتها السياحية ، خاصة أنها ستكون مركزا لإيواء وإستضافة السائحين وكافة المدعوين لحضور الاحتفالات.

وأوضحت أن دور الوزارة يجب ان يركز على المساهمة فى تفعيل عناصر التراث الشعبى كتنظيم المهرجانات والمناسبات المتنوعة إضافة إلى إقامة العروض الفنية الشعبية والفلكلورية ، وكذا الحفلات الغنائية التى تتميز بتعدد اللهجات والتى تمثل ثقافات متعددة ،و قيام هيئة تنشيط السياحة بإعداد المواد الدعائية والنشرات الدورية والكتيبات السياحية التى تتوافر فيها معلومات عن المواقع التاريخية بالمنطقة ، تمهيدا لتوزيعها على كافة الحاضرين والسائحين للرد على كافة استفساراتهم أثناء تواجدهم بمنطقة القناة .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك