في يومه العالمي.. ما علاقة اللوز بتحسين صحة القلب؟ - بوابة الشروق
الأحد 25 أكتوبر 2020 6:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

في يومه العالمي.. ما علاقة اللوز بتحسين صحة القلب؟

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 11:01 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 10:23 م

يتم الاحتفال باليوم العالمي للقلب في 29 سبتمبر من كل عام، وفقًا لاتحاد القلب العالمي، وذلك لزيادة الوعي حول أمراض القلب والأوعية الدموية، وكيفية الوقاية منها، وتقييم أنماط الحياة المؤثرة على قلوبهم.

ويمكن أن تلعب التعديلات الغذائية ونمط الحياة دورًا مهمًا في إحداث تغيير وتقليل عوامل الخطر لتحسين صحة القلب، وتتمثل الخطوة الأولى في تحقيق صحة قلب أفضل في اتخاذ خيارات غذائية صحية للقلب، وتعد إضافة حفنة من المكسرات مثل اللوز إلى نظامك الغذائي اليومي نقطة انطلاق جيدة، وفق آراء الخبراء، في تقرير نشره موقع " فينانشيال إكسبريس" الهندي.

وأكدت شيلا كريشناسوامي، مستشارة هندية في التغذية والعافية، على الحاجة إلى تناول الطعام بشكل صحيح.

و قالت: "يجب أن تكون صحة القلب مجال تركيز مستمر للأفراد مع التركيز على إجراء تغييرات استباقية وطويلة الأجل في نمط الحياة، ومن المهم الحفاظ على وزنك تحت السيطرة".

وأظهرت دراسة أجريت عام 2015، أن تناول 42 جرامًا من اللوز، يوميًا، قلل من السمنة المركزية -دهون البطن- ومحيط الخصر، وهما عاملان راسخان لخطر الإصابة بأمراض القلب،.

وتشير الدراسة، إلى أن تناول وجبات خفيفة بانتظام على اللوز يساعد في خفض الكوليسترول الضار بشكل ملحوظ، لأنه مصدر جيد للبروتين والألياف التي تعزز الشعور بالامتلاء وتساعد أيضًا في إدارة الوزن، حسب ما ذكرت كريشناسوامي.

وقال لريتيكا سامادار، رئيس اختصاصي التغذية الإقليمي في دلهي الهندية، إنه تشير العديد من الدراسات السريرية بين السكان الهنود على وجه التحديد إلى أن اللوز يمكن أن يكون مفيدًا في المساعدة على إدارة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لدراسة حديثة في المملكة المتحدة، رأى المشاركون الذين كانوا يستبدلون الوجبات الخفيفة التقليدية باللوز مقاييس محسّنة لتقلب معدل ضربات القلب، وهو مؤشر رئيسي لصحة القلب ووظائفه.

ووفقًا لدراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية، إضافة اللوز إلى مزيج من الوجبات المختلفة، يعمل على تحسين صحة القلب، إذ وجد الباحثون أن استبدال الوجبات الخفيفة مثل الرقائق والبسكويت باللوز يخفض مستويات الكوليسترول الضار ويحسن وظيفة البطانة، التي تتضمن الغشاء الموجود داخل القلب والأوعية الدموية المسؤولة عن التخثر والاسترخاء والتقلص.

وتم إجراء البحث على عينة من الأشخاص _6802 بالغ_، ووجد الباحثون أن أولئك الذين تناولوا اللوز -متوسط كمية اللوز التي تم تناولها كان خمسة جرامات أو حوالي أربعة حبات يوميًا - لديهم علامات أقل لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالتوازي مع اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام، حسب ما جاء في مجلة "رانيرس وردس" الأمريكية.

وأوضح ويندي هول رئيس وحدة أبحاث التغذية ومؤلف الدراسة، أن اللوز عبارة عن طعام كثيف العناصر الغذائية، غني بالألياف ومركبات نباتية مفيدة لك، مثل البوليفينول المليء بمضادات الأكسدة، ومليء بالمغذيات الدقيقة مثل المغنيسيوم وفيتامين هـ والريبوفلافين، وجميعها يساعد على تحسين وظيفة الأوعية الدموية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك