فيلم فرحة يمثل الأردن في منافسات الأوسكار - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيلم فرحة يمثل الأردن في منافسات الأوسكار


نشر في: الخميس 29 سبتمبر 2022 - 8:07 م | آخر تحديث: الخميس 29 سبتمبر 2022 - 8:07 م

رشح الأردن الفيلم الروائي الطويل الأردني "فرحة"، للمخرجة دارين سلام؛ لتمثيل المملكة رسميا في الدورة ٩٥ لجوائز الأوسكار للتنافس على جائزة أفضل فيلم أجنبي لعام ٢٠٢٣.

والفيلم مستوحى من أحداث حقيقية، ويروي الفيلم قصة فرحة، البالغة ١٤ سنة، عندما تحبس في غرفة صغيرة مع اندلاع الحرب في مسقط رأسها في فلسطين عام ١٩٤٨، وحيدة في قريتها المهجورة، تعيش تجربة تُغير حياتها مع تحول حلمها من الحصول على التعليم إلى البقاء على قيد الحياة.

ويضم طاقم تمثيل الفيلم أشرف برهوم وعلي سليمان وسميرة الأسير وفراس طيبة ومجد عيد والممثلة الصاعدة كرم طاهر في تجربتها التمثيلية الأولى، وإنتاج ديمة عازر وآية جردانة.

وبصفتها الجهة الرسمية المخولة في الممكلة لتقديم الأفلام للترشح لجوائز الأوسكار، نظمت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام سير عملية الاختيار، بما في ذلك تشكيل لجنة اختيار من أشخاص مستقلين عنها، في شهر أغسطس الماضي، قبل أن تعلن الهيئة عن فتح باب التقديم للأفلام الروائية الطويلة للترشح لجوائز الأوسكار لعام ٢٠٢٣.

وعن اختيار فيلم "فرحة"، جاء في بيان اللجنة: "برقة وأناقة مميزتين، ينجح "فرحة" في تقديم منظور سينمائي فريد من نوعه حول موضوع يشكل عبئا عاطفيا لطالما أثار فضول صناع الأفلام العرب مما يجعله فيلما ذا قيمة عالية شكلاً ومضمونا، يجمع أسلوبه السردي المركب بين الخصوصية الثقافية والعالمية ليخلق قصة إنسانية تعبر الحدود".

وجال الفيلم أكثر من ٤٠ مهرجانا سينمائيا حول العالم، حيث كان العرض العالمي الأول له في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي المرموق. وقد فاز بجائزة أفضل فيلم يورو-متوسطي يتناول قضايا المرأة / جائزة الاتحاد الأوروبي وجائزة أفضل مخرجة وجائزة أفضل ممثلة في مهرجان أسوان لسينما المرأة ٢٠٢٢.

كما حاز الفيلم على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ٢٠٢١.

وجاء العرض الأول لـ"فرحة" في الأردن في مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم بدورته الثالثة، في يوليو ٢٠٢١، بحضور طاقم العمل والممثلين، كما انطلقت العروض التجارية للفيلم في دور السينما الأردنية الشهر الماضي.

ومن المقرر أن تعلن أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة بتاريخ ٢١ ديسمبر، عن قائمة الأفلام المؤهلة للنهائيات لحفل جوائز الأوسكار لعام ٢٠٢٣، فيما سيتم الإعلان عن الأفلام المرشحة بتاريخ ٢٤ يناير من العام المقبل، وسيقام حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ٩٥ في ١٢ من مارس ٢٠٢٣.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك