تراجع أسعار الدواجن بالأسواق.. والكيلو بـ40 جنيها للمستهلك - بوابة الشروق
الجمعة 27 يناير 2023 4:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. ما هو السيناريو الأفضل لنادي الزمالك؟

تراجع أسعار الدواجن بالأسواق.. والكيلو بـ40 جنيها للمستهلك

إسلام عبد المعبود
نشر في: الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 8:03 م | آخر تحديث: الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 8:03 م

التراجع بعد الإفراج عن الأعلاف.. وشعبة الثروة الداجنة: الانخفاض مؤقت

شهدت محافظتا القاهرة والجيزة، خلال اليومين الماضيين، انخفاضًا محلوظًا فى أسعار الدواجن والبيض، بعد الإفراج عن الأعلاف من الموانئ، إذ تراوح سعر الكيلو فى المزرعة بين 33 و35 جنيها، وفى الأسواق بين 40 و43 جنيها، مقارنة بـ47 جنيها، خلال الأسبوع الماضى، بحسب تصريحات رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرفة التجارية بالقاهرة عبدالعزيز السيد.
وأضاف السيد، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن سعر كيلو الدواجن فى المزرعة وصل لـ33 جنيها، وهذا أمر لا يصدق، حيث تبلغ التكلفة الحقيقية لكيلو الدواجن بالمزارع 40 جنيها على الأقل حتى تتناسب مع أسعار العلف الذى وصل لـ19 ألف جنيه.
وأرجع السيد، سبب انخفاض أسعار الدواجن فى الأسواق إلى إقبال بعض التجار وأصحاب المزارع على التخلص من أمهات الدواجن بسبب تكلفة تربيتها المرتفعة، مشيرا إلى أن الأسعار ستعاود الارتفاع مرة أخرى بعد انتهاء دورة الدواجن الحالية والتخلص من الأمهات.
وطالب رئيس شعبة الدواجن، الجهات المعنية بضرورة الإفراج المستمر عن الأعلاف وليس الإفراج المتقطع، بجانب توفير جميع مستلزمات الإنتاج فى مصر، معتبرا أن أسعار العلف وصلت لأرقام غير مسبوقة، ومعظم العاملين فى هذه الصناعة، بدأوا فى الخروج منها.
وتابع: «السبب فى هذه الأزمة هو وجود كميات كبيرة من الأعاف فى الموانئ، ونحتاج للإفراج عن هذه الكميات، بالإضافة لاستغلال البعض لانخفاض كمياتها بالأسواق، ورفع الأسعار بشكل مبالغ فيه».
ولفت إلى أن أسعار بيض المائدة وصل إلى 62 جنيها لكرتونة البيض الأبيض والأحمر فى المزرعة، ويصل للمستهلك بـ68 جنيها للكرتونة.
ومن جانبه، قال نائب رئيس اتحاد منتجى الدواجن ثروت الزينى، إن انخفاض أسعار الدواجن والبيض خلال الفترة الحالية، يرجع إلى سببين؛ الإفراج عن الأعلاف من ناحية، وضعف القوة الشرائية من المواطنين بالأسواق.
وأضاف الزينى، لـ«الشروق»، أن هناك تعاون واستجابة واضحة من قبل الدولة والحكومة لحل أزمة الدواجن، بعد التوصيات التى تم تقديمها وتم الاستجابة لها، مشددا على ضرورة زيادة نسب الإفراج عن الأعلاف، لعدم حدوث فجوة فى الإنتاج خلال الفترة المقبلة.
وأرجع الزينى، سبب وجود سوق سوداء للدواجن والبيض؛ إلى قلة الإفراجات عن الأعلاف المحتجزة وبالتالى ارتفاع أسعار الأعلاف، إذ وصل سعر طن الفول الصويا إلى 33 ألف جنيه، ووصل سعر الذرة إلى 11 ألف جنيه.
وأشار إلى أن هذا الانخفاض فى أسعار الدواجن والبيض مؤقت، وستزيد الأسعار إن لم يتم الإفراج عن الأعلاف بنسبة 100%، حيث سيؤدى ذلك إلى انخفاض سعر طن العلف لـ11 ألف جنيه، معتبرا أن الأعلاف لها تأثير مباشر على التكلفة النهائية للدواجن والبيض إذ تمثل ما بين 70% إلى 75% من التكلفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك