الزراعة: سيطرنا على مرض الحمى القلاعية في مصر ولم تسجل أية حالة بالشتاء لأول مرة - بوابة الشروق
الجمعة 10 مايو 2024 6:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة: سيطرنا على مرض الحمى القلاعية في مصر ولم تسجل أية حالة بالشتاء لأول مرة

الحمى القلاعية
الحمى القلاعية
السيد علاء
نشر في: الإثنين 30 مارس 2020 - 12:46 م | آخر تحديث: الإثنين 30 مارس 2020 - 1:05 م

تلقى وزير الزراعة، السيد القصير، تقريرا من الدكتور عبدالحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، يفيد بالسيطرة على مرض الحمى القلاعية لأول مرة في مصر بعد انتهاء فصل الشتاء والذي يُعتبر موسما لانتشار كثير من الأمراض الوبائية التي تُصيب الثروة الحيوانية والداجنة.

وأكد التقرير، الصادر اليوم الاثنين، أن وزارة الزراعة سيطرت على الأمراض الوبائية وعلى رأسها مرض الحمى القلاعية من خلال تكثيف أعمال التحصين وفقا لبرنامج الحملات القومية، والذي يأتي من خلال تطبيق الاستراتيجية للسيطرة واحتواء الأمراض.

ولفت التقرير، إلى أن حملات التحصين بدأت في 2018 في 27 محافظة في نفس التوقيت من خلال اللجان البيطرية الثابتة والمتحركة من منزل لمنزل، بالإضافة إلى التحصين حول أي بؤر تظهر، ما أدى إلى عدم ظهور أية إصابات خلال فصل الشتاء المنتهي.

وأعلنت وزارة الزراعة أنه تم تحصين 9.7 مليون رأس ماشية خلال 2019.

وقالت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنها تمكنت من إحكام السيطرة على مرض الجلد العُقدي في 2019 بالمقارنة بالأعوام السابقة.

وأضافت أن الإجرءات الاحترازية التي اتخذتها الوزارة لمنع دخول مرض حمى الوادي المتصدع أتت بثمارها بـ"صفر" إصابات في مصر بالمقارنة ببعض دول الجوار.

ولفت إلى أن الهيئة قامت بعمليات تحصين مزارع حضانات الطيور التي تُعد المصدر الرئيسي لطيور التربية المنزلية بالقرى، ضد إنفلونزا الطيور مجانًا، بالإضافة إلى التوعية بأهمية وكيفية الذبح الآمن للطيور، وأن كل ذلك ساهم في عدم ظهور أي إصابات بشرية بالمرض خلال عام 2019 وحتى الآن.

وأشاد وزير الزراعة، بالجهود التي تقوم بها هيئة الخدمات البيطرية ومديرياتها بالمحافظات من أجل تنمية وزيادة الثروة الحيوانية والداجنة والحفاظ عليها من الأمراض، كذلك المساهمة في تطهير المنشآت والدواوين العامة لتقليل الحمل الفيروسي لمرض الكورونا المستجد بكافة المحافظات الجمهورية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك