هانيبال القذافي.. ماذا نعرف عن نجل زعيم ليبيا الراحل المسجون تحت الأرض في لبنان؟ - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 4:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هانيبال القذافي.. ماذا نعرف عن نجل زعيم ليبيا الراحل المسجون تحت الأرض في لبنان؟

منال الوراقي
نشر في: الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 10:13 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 10:13 ص

تصاعدت حدة الغضب في ليبيا إثر تداول تصريح لهانيبال القذافي، نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، يشتكي فيه احتجازه بسجن «تحت الأرض» في العاصمة اللبنانية بيروت.

وأظهرت صور لنجل معمر القذافي منسوبة إلى تلفزيون لبناني، تواجده في مكان ضيق، كما نقلت عنه أن «وضعه غير جيد، حيث يحتجز في غرفة تحت الأرض تتسع لبعض الاحتياجات والأدوية، وتتضمن حماماً بكرسي أرضي، ويفتقد للأكسجين».

وطالب ليبيون السلطات التنفيذية والقضائية في بلدهم بـ«التحرك العاجل»، والعمل على إطلاق سراحه، مشيرين إلى أن السلطات اللبنانية «لم تخضعه للمحاكمة، أو تُصدر بحقه حكماً، لذا من الظلم تجاهله، وإبقاؤه رهن الاعتقال»، وفق ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط.

ولكن، ماذا نعرف عن هانيبال القذافي؟ نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي؟

هانيبال معمر القذافي هو الابن الرابع لمعمر القذافي، والثالث من زوجته الحاجة صفية فركاش، ولد في 20 سبتمبر 1975.

اختار معمر القذافي اسم هانبيال لابنه تيمنا بالقائد القرطاجني العسكري هانبيال حنبعل بن حملقار برقا (247 ق.م - 182 ق.م)، وهو قائد عسكري قرطاجي ينتمي إلى عائلة بونيقية فينيقية عريقة، وفق ما نقلت وسائل إعلام ليبية.

ويُنسب لهانبيال حنبعل بن حملقار برقا اختراع العديد من التكتيكات الحربية في المعارك لا زالت معتمدة، والتي بها بلغ أقصى الحدود لكي يهزم روما، ويصبح مادة للأساطير، حيث احتل معظم إيطاليا وحاصر روما 15 عاما.

الملاحة البحرية.. ومنصب خاص له


حصل هانبيال القذافي على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال واقتصاديات ولوجستيات النقل البحري من جامعة كوبنهاجن لإدارة الأعمال، ثم التحق بأكاديمية الدراسات البحرية في ليبيا عام 1993، وفي العام 1999 تحصل على شهادة ضابط مسئول على نوبة ملاحية وشهادة بكالوريوس في الملاحة البحرية.

وتدرج في عدة وظائف قيادية على عدد من سفن الشركة الوطنية العامة للنقل البحري، وتحصل خلالها على شهادة كبير ضباط وربان آعالي بحار نظام مشترك من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية في 2003.

وكان أول شخص يعين بمنصب خصيصا له، وهو "المستشار الأول للجنة إدارة الشركة الوطنية العامة للنقل البحري" حيث تم تعيينه في هذا المنصب عام 2007.

أزمة دبلوماسية بين ليبيا وسويسرا


ووفق ما نقلته وكالة "دويتشه فيله" الألمانية، فقد تسبب هانيبال القذافي، في عام 2008، في أزمة دبلوماسية بين بلاده وسويسرا، عندما ألقت عليه الشرطة السويسرية القبض بعدما اعتدى بالعنف عن اثنين من خدمه في أحد الفنادق في جنيف.

وعلى الرغم من الإفراج عنه في وقت لاحق بكفالة، إلا أن السلطات الليبية عمدت الى مقاطعة المنتجات السويسرية وطرد الشركات السويسرية إلى جانب استدعاء الدبلوماسيين من العاصمة برن، ووصف هانيبال سويسرا " بعالم المافيا"، وفق ما نقلته شبكة "بي بي سي".

وتردد عن هانيبال، الذي تلقى بدوره تكوينا عسكريا، أنه قد اعتدى من قبل بالعنف أيضا على صديقته عام 2005 في أحد الفنادق في باريس بفرنسا.

سجنه تحت الأرض في لبنان


وفق منظمة "هيومن رايتس وتش" الحقوقية، فتحتجز "قوى الأمن الداخلي" اللبنانية، التي تشرف على عمليات السجون، نجل القذافي منذ ديسمبر 2015، بزعم صلته باختفاء الإمام الشيعي اللبناني موسى الصدر ورفيقيه في ليبيا بعد زيارة رسمية في أغسطس 1978.

وبحسب أحد محامي القذافي، اتهمت السلطات اللبنانية هانيبال بـ"حجب معلومات والتدخل لاحقا في جريمة الاختطاف المستمر" للإمام الصدر، رغم أن عمر القذافي في 1978 كان وقتها عامين فقط ولم يشغل أي منصب رسمي رفيع.

ونقلت المنظمة الحقوقية أن مسلحون مجهولون اختطفوا القذافي في 2015 في سوريا قرب الحدود اللبنانية بعد أن جرى خداعه ليعتقد بأنه سيجري مقابلة مع إحدى الصحف، فبدل ذلك، نقله المسلحون إلى لبنان، حيث عذبوه وطالبوه بمعلومات عن اختفاء الإمام الصدر وطلبوا فدية، وفقا لمحاميه.

كيف وصل من سوريا إلى لبنان؟


وكان هانيبال يعيش في سوريا مع عائلته بعد فراره من ليبيا في بداية ثورة 2011 التي أطاحت بنظام والده، وبعد قضائه فترة في الجزائر وعُمان، وفق ما ذكرت شبكة "سكاي نيوز".

وحررت السلطات اللبنانية القذافي من خاطفيه، لكنها اعتقلته بعد أيام وأبقته محتجزا لدى "شعبة المعلومات" التابعة لقوى الأمن الداخلي بعد إصدار القاضي حمادة مذكرة توقيف اتهمه فيها بإخفاء معلومات حول اختفاء الإمام الصدر.

واتُهم نجل القذافي رسميا في 2016، استنادا إلى تقارير تفيد بأنه كان يعرف مكان احتجاز الصدر بين 1978 و1982، فيما نفى القذافي ومحاميه جميع الادعاءات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك