تواصل توريد محصول القمح إلى الشون والصوامع بالمحافظات - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تواصل توريد محصول القمح إلى الشون والصوامع بالمحافظات

أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 30 مايو 2017 - 8:56 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 مايو 2017 - 8:56 م
تواصل مديريات التموين بعدد من محافظات الجمهورية، اليوم الثلاثاء، استقبال الأقماح الموردة من المزارعين خلال موسم الحصاد عن طريق اللجان، التي تم تشكيلها لتحديد جودة ونقاء القمح المورد إلى الشون والصوامع.

ففي قنا، أعلن محافظ قنا اللواء عبدالحميد الهجان أنه تم توريد 137 ألفا و739 طنا و993 كيلوجراما من محصول القمح للصوامع والشون بالمحافظة.

وأشار الهجان إلى أنه يوجد بالمحافظة 4 صوامع بسعة تخزينية تصل إلى 190 ألف طن و9 شون بإجمالي طاقة استيعابية 23 ألفا و240 طنا بالإضافة إلى عدد 9 هناجر بسعة تخزينية تبلغ 32 ألفا و63 طنا لتبلغ السعة التخزينية الإجمالية للقمح بالمحافظة 245 ألفا و303 أطنان.

وقال إن عملية التوريد تتم لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية وتستمر لمدة 3 أشهر وبسعر 575 جنيها للإردب بدرجة نظافة 23.5 قيراط و565 جنيها للإردب بدرجة نظافة 23 قيراطا و555 جنيها للإردب بدرجة نظافة 22.5 قيراط .. لافتا إلى أن عملية استلام القمح من المزارعين تشرف عليها لجنة ثلاثية تضم مسئولين من مديريتي الزراعة والتموين ومسئولين من هيئة الرقابة علي الصادرات والواردات.

وفي البحيرة، أعلنت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة أن إجمالي كمية القمح الموردة للشون والصوامع بنطاق المحافظة حتى اليوم بلغ 251 ألفا و331 طنا من القمح.

وأشارت محافظ البحيرة إلى أنه تم الانتهاء من حصاد جميع الأراضي المنزرعة من القمح البالغ مساحتها 321 ألفا و138 فدانا بنطاق المحافظة ، موضحة أن عمليات التوريد مازالت مستمرة.

وفي الشرقية، شهدت المحافظة إقبالا متزايدا من مزارعي القمح لتوريد محصولهم إلى الشون والصوامع حيث تم توريد 473 ألفا و832 طنا بما يعادل 3 ملايين و158 ألفا و879 أردبا من الأقماح.

صرح بذلك المهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة بالشرقية ، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من حصاد جميع المساحات المنزرعة بالقمح وقدرها 381 ألفا و492 فدانا..موضحا أن الصوامع والشون سوف تستمر في استقبال الأقماح حتى أول يوليو المقبل وذلك لتحقيق المستهدف توريده وقدرة 7 ملايين أردب.

ومن جانبه، كلف المحافظ اللواء خالد سعيد رؤساء المراكز والمدن ومديري الإدارات الزراعية على حث المزارعين على توريد محصولهم للشون وعدم بيعة إلى التجار والسماسرة والوسطاء لتحقيق المستهدف لتوريد المحافظة هذا العام.

وفي كفر الشيخ، أكد مساعد وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ عادل الهابط أن إجمالي ما تم توريده منذ بداية موسم توريد القمح وحتى صباح اليوم هو 178 ألفا و361 طنا، موضحا أن هناك لجان متابعة من قبل المديرية على مدار الساعة تحت إشراف المحاسب عماد عبدالغنى حبيب وكيل وزارة التموين لإزالة أية عقبات خلال عملية التوريد.

وقال الهابط - في تصريح له - إنه يتم التأكد يوميا من وجود كافة أعضاء اللجنة المسئولة عن عملية الاستلام كما أنه يتم الاستلام من خلال 15 منفذ استلام وتخزين وكذلك 9 مراكز تجميع يتم الاستلام بها والنقل إلى مواقع التخزين، مشيرا إلى أن مواقع الاستلام تتبع الشركة القابضة للصناعات الغذائية وبنك التنمية والائتمان الزراعي والشركة المصرية القابضة للصوامع.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك