وكيل وزارة الزراعة بالشرقية لـ«الشروق»: حصاد 182 فدان فول صويا - بوابة الشروق
الإثنين 6 فبراير 2023 3:47 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

وكيل وزارة الزراعة بالشرقية لـ«الشروق»: حصاد 182 فدان فول صويا

كتبت – فاطمة علي
نشر في: الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 3:20 م | آخر تحديث: الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 3:20 م

بدأت مديرية الزراعة واستصلاح الأراضي بمحافظة الشرقية، برئاسة المهندس علي لاشين، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، موسم حصاد محصول فول الصويا، وذلك من حقول مركز ومدينة ههيا الواقعة وسط المحافظة.

 

وقال المهندس علي لاشين، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، في تصريح خاص لجريدة «الشروق»، إن المساحة المنزرعة بمحصول فول الصويا بمراكز وقرى المحافظة هذا العام بلغت 182 فدانًا.

 

وأوضح لا شين، أن المناطق والحقول المنزرعة لمحصول فول الصويا تتركز في قطاع الشمال بالمحافظة؛ نظرًا لأنه محصول جاف لا يحتاج إلى كمية كبيرة من المياه، ويتناسب مع طبيعة التربة بتلك المراكز.

 

وأكد وكيل الزراعة، على أن المقنن المائي الذي تم تخصيصه لمحصول فول الصويا لهذا العام بلغ 3 آلاف متر مكعب من المياه، فيما تتصدر قرى ومراكز قطاع الشمال بالمحافظة المساحات المنزرعة، وعلى رأسها كفر صقر والحسينية وفاقوس وأبو كبير ومركز ومدينة ههيا.

 

وعن المساحة المنزرعة بمحصول فول الصويا داخل نطاق محافظة الشرقية هذا العام، أوضح وكيل وزارة الزراعة أنها تبلغ نحو 194 فدان، أغلبها بقرى ومراكز شمال المحافظة.

 

وشدد وكيل وزارة الزراعة، على أنه تم حصاد 182 فدانًا من إجمالي المساحة المنزرعة، وباقي 6 أفدنة فقط، مشيرًا إلى أنه محصول فول الصويا محصول مجزي للفلاح، وأن إنتاجية الفدان الواحد تتراوح ما بين 1200 إلى 1500 كيلو، ومتوسط سعر الطن منه يتراوح ما بين 6 آلاف و300 جنيه إلى 6 آلاف و500 جنيه.

 

ووفقًا لتصريحات وكيل وزارة الزراعة، فإن إجمالي ما تم حصاده من محصول يتراوح ما بين 217 طنًا إلى أكثر من 273 طن فول صويا.

 

وأشار وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمحافظة الشرقية، إلى أن موسم الحصاد سبقه تنفيذ برنامج التكثيف المحصولي وتعريف المزارعين بأهميته، منوهًا بأن حقول فول الصويا تحقق إنتاجية كبيرة، وأن فول الصويا يعتبر من المحاصيل الزيتية الهامة، والتي تدخل في عدد من الصناعات.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك