تعريف الرسميين فى الفيفا.. - حسن المستكاوي - بوابة الشروق
السبت 7 ديسمبر 2019 11:22 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

تعريف الرسميين فى الفيفا..

نشر فى : الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 11:10 م | آخر تحديث : الثلاثاء 2 أكتوبر 2018 - 11:10 م

** استكمالا لمناقشة موضوعية، وقانونية. كنت أثرت فى مقال أمس بعد عقوبات الاتحاد الإفريقى الصادرة من لجنة الانضباط سؤالا رأيته جدليا بعيدا عن جوهر المشكلة وهو: هل من حق الاتحاد الإفريقى إيقاف رئيس نادٍ أو عضو مجلس إدارة؟
** وبداية أشير إلى أن لائحة الانضباط بالاتحاد الإفريقى يرأسها رايموند هاك، وهو يملك خبرات قانونية تبدأ من العمل فى المحكمة العليا بجنوب إفريقيا كمحامٍ إلى مستشار قانونى لدورة الألعاب الأولمبية فى لندن وفى ريو دى جانيرو بجانب جوائز وخبرات تصل إلى أكثر من 40 موقعا ومنصبا رياضيا.. وفى كثير من مواد اللائحة ومنها المواد 44 و85 و87 و131 و132 يفيد المضمون أن من حق الاتحاد الإفريقى اتخاذ مثل تلك العقوبات.. وهناك نص واضح وصريح فى المادة 131 يشير إلى أعضاء الاتحاد الإفريقى والرسميين العاملين به، فإذا ما تعرض الاتحاد أو أحد العاملين الرسميين للهجوم والإساءة من جانب لاعب أو أحد الرسميين يتعرض موجه الإساءات إلى العقاب. وهنا هل المقصود بالرسميين المدرب والإدارى أو أحد العاملين بالجهاز الفنى والطبى أم أعضاء مجالس الإدارة ورئيس المجلس؟
** بالبحث نجد أنه فى لائحة الانضباط بالفيفا التى تعد اللائحة الاسترشادية الأساسية للاتحادات القارية فى الصفحة رقم 11 والبند الخامس الخاص بالتعريفات، بالنقطة السادسة، نقرأ ما يلى:
Officials: anyone، with the exception of players، performing an activity connected with football at an association or club، regardless of his title، the type of activity (administrative، sporting or any other) and the duration of the activity; in particular، managers، coaches and support staff are officials.
ومعناها الحرفى:ــ
المسئولون: أى أحد عدا اللاعبين ممن يؤدون نشاطا متعلقا بكرة القدم فى اتحاد أو نادٍ بصرف النظر عن لقبه أو نوع النشاط (إدارى ــ رياضى أو أى شىء آخر) أو مدة أداء النشاط وعلى وجه الخصوص المديرون والمدربون والأجهزة المعاونة يعتبرون مسئولين.
** تلك نصوص قانونية ولوائح تنظم عمل الفيفا وبالتالى هناك لائحة تنظم عمل الاتحاد الإفريقى. ولعل تكون هناك أيضا لائحة فى الاتحاد المصرى لكرة القدم تنظم العمل داخل تلك الرياضة الجميلة والممتعة.. لكن التنظيم لا أعنى به مجرد صياغة كلمات، وإنما كل لائحة هى دستور يطبق على جميع عناصر اللعبة وفقا لتعريف الفيفا.
** كنت أشرت فى مقال أمس إلى أن تعريف الرسميين فى لائحة الكاف يبدو عاما غير دقيق، فهل هو يختص بالمدربين والإداريين التنفيذيين والأجهزة الطبية واللاعبين فقط أم يمتد إلى أعضاء مجالس الإدارة ورؤساء الأندية.. ووفقا لنص الفيفا هو يحدد بوضوح من يتحملون المسئولية.. فهم كل من ينتمى بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى كرة القدم، لدرجة أن اللائحة يمكن أن تعاقب من يعمل فى مجال اللعبة يوما واحدا أو بالقطعة، أو يؤدى مهمة مؤقتة.
** مرة أخرى، أؤكد رفضى لكل إساءة تطول أى إنسان. وأرفض السباب والشتائم الفردية والجماعية، والتشويه، والتشهير.. وبعيدا عن طريقة المناقشات التى تجرى وسط وبين المتعصبين، بأن من بدأ، ومن يرد، ومن هدد، والحكم حسب لكم بنالتى سنة 1944 ولم يحسب لنا مثله فى 2018.. بعيدا عن هذا الأسلوب البليد فى النقاش والذى أفسد حياتنا الرياضية ضمن مفاسد أخرى.. آن الأوان لأن يكون القانون حبرا باللون الأحمر، ولأن تكون اللوائح لوائح، ولا يكون القانون حبرا سريا يطير، أو مجرد حبر لا يتحول إلى فعل وإلى قرار.

حسن المستكاوي كاتب صحفي بارز وناقد رياضي لامع يعد قلمه وكتاباته علامة حقيقية من علامات النقد الرياضي على الصعيد العربي بصفة عامة والمصري بصفة خاصة ، واشتهر بكتاباته القيمة والرشيقة في مقالته اليومية بالأهرام على مدى سنوات طويلة تحت عنوان ولنا ملاحظة ، كما أنه محلل متميز للمباريات الرياضية والأحداث البارزة في عالم الرياضة ، وله أيضا كتابات أخرى خارج إطار الرياضة ، وهو أيضا مقدم برنامج صالون المستكاوي في قناة مودرن سبورت ، وهو أيضا نجل شيخ النقاد الرياضيين ، الراحل نجيب المستكاوي.